اليوم: الأربعاء4 شوال 1441هـ الموافق: 27 مايو 2020

القدس في التّاريخ

محرر موقع بينات

القدس ليست رمزاً دينيّاً تقليديّاً، ولكنَّها تمثِّل تلك الرّسالة الممتدّة للأنبياء، فهي موطن الأنبياء، لا لأنهم دفنوا هناك، بل لأنهم انطلقوا من أرضيَّة قرَّرها القرآن الكريم. إنَّ يوم القدس هو يوم الأوصياء والأنبياء، وهو يساوي العدل لكلِّ الناس، هذا ما قاله يوماً سماحة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله(رض)، في إشارته إلى أهميَّة هذه البقعة المباركة من الأرض.

لذا، كانت هذه البقعة محطَّ أنظار الشعوب عبر التاريخ، فهذه المدينة يرجع تاريخها، بحسب المعلومات، إلى أكثر من خمسة آلاف عام، وبذلك تعتبر من أقدم مدن العالم.

وكلّ شعبٍ كان يستوطنها، كان يطلق عليها اسماً معيّناً، فالكنعانيون من الألف الثّالث قبل الميلاد، أسموها "أورساليم"، أو مدينة السَّلام، وفي العصر اليوناني، عرفت باسم "إيلياء"، ومعناه بيت الله، وقد سكنتها قبيلة اليبوسيين، أحد البطون الكنعانيّة العربيّة، حوالى العام 2500 ق.م، وقد خضعت للنّفوذ المصريّ الفرعونيّ بدءاً من القرن 16 ق.م.

استطاع النبيّ داود(ع) حكم المدينة في العام 1000 ق.م، وحكمها، بحسب بعض التّواريخ أربعين عاماً، بعده حكمها ابنه سليمان 33 عاماً، إلى أن دخلت في العصر البابليّ بعد احتلالها من الملك نبوخذ نصّر العام 586 ق.م، بعدها انتقلت إلى العصر الفارسيّ، بعد أن انتصر قورش الفارسي على البابليّين العام 538 ق.م، واستولى الإمبراطور اليوناني وقتها الإسكندر الكبير على القدس العام 333 ق.م.

وبعد اليونانيّين، تمكّن قائد الجيش الروماني بومبيجي من الاستيلاء على القدس العام 63 ق.م، وضمَّها إلى الإمبراطورية الرومانية، وظلّت المدينة المقدّسة في أيدي الرومان حتى الفتح الإسلامي العام 636 ميلادية.

وشهدت المدينة إسراء الرّسول الأكرم(ص) ليلاً إلى المسجد الأقصى، ومن ثمّ العروج منها إلى السّماوات العلى.. وخضعت بعد ذلك لحكم الأمويّين والعباسيّين من بعدهم، والسَّلاجقة وغيرهم، حتى سقطت في أيدي الصّليبيّين العام 1099 ميلاديّة، بعد خمسة قرون من الحكم الإسلاميّ.

وبعد دخول العثمانيّين إليها، خضعت للاحتلال البريطاني بتاريخ 9/12/1917 ميلادية، والّذي عمل على تسهيل دخول العصابات الصّهيونيّة إلى فلسطين واغتصابها، وإعلان دولة الكيان الصّهيونيّ في 15 أيار من العام 1948.

ولا تزال القدس إلى اللّحظة تحت نير الاحتلال الصهيوني، حيث تستصرخ المسلمين كي يتوحَّدوا، ويجعلوا فلسطين والقدس في صلب اهتماماتهم وأولويّاتهم، لا أن تصبح القضيَّة عبئاً عليهم، ويتهرّبوا منها، كما يقول المرجع السيِّد فضل الله(رض).

*إنَّ الآراء الواردة في هذا التَّقرير، لا تعبِّر بالضَّرورة عن رأي الموقع، وإنَّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة خطبة عيد الفطر: لا معنى للعيد إلّا بالبذل والعطاء. المبرّات وزّعت كسوة العيد على 4600 يتيم فتح الرسول (ص) مكة وأسباب انتصاره. الأحد أوّل شوّال 1441هـ ليلة القدر.. ليلة البركات والعطاءات فضل الله: ليتحسّس كلّ منّا إنسانيّته للتّخفيف من مآسي كورونا فضل الله: التّهاون في إجراءات الوقاية يهدّدنا بكارثة كيف الخلاص من وساوس الشّيطان؟! الدّعاء نعمة تستوجب الشّكر والحمد.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر