اليوم: السبت27 ذو القعدة 1438هـ الموافق: 19 اغسطس 2017
Languages عربي
مقتل عنصر من حركة حماس في تفجير انتحاري على معبر رفح الأونروا: مستمرون في تقديم المساعدات لـ 1.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة 7 أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الصهيوني جمعية الوفاق تتحدى السلطات البحرينية بنشر المكالمات الكاملة للشيخ علي سلمان فتح معبر حدودي بين قطر والسعودية لمرور الحجاج حريق يأتي على مبان مدرجة ضمن التراث العالمي في جدة بالسعودية الأمم المتحدة: استفتاء كردستان غير شرعي الغارديان: ترامب تجاوز حده وعليه مواجهة العواقب وزير العدل الألماني اتهم ترامب بالتستر على العنف اليميني وزير العدل الأسترالي يشجب موقف زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف بدخولها البرلمان مرتدية النقاب للفت الانتباه إلى دعوة حزبها لحظره استطلاع: 62 % من الفرنسيين غير راضين عن أداء ماكرون ارتفاع ضحايا مداهمة قوات الأمن لسجن في فنزويلا إلى 37 قتيلاً إنشاء أول محطة اتصالات على القمر العام المقبل صحيفة سويدية: شركة إريكسون تعتزم الاستغناء عن 25 ألف موظف لخفض التكاليف ديلي ميل : FDA توافق على الأدوية بدون التأكد من معايير السلامة تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة طبيب نسائي: تناول المسكنات أثناء الحمل يصيب مخ الجنين علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دوراً في إصلاح تلف القلب تلوث الهواء يرفع هرمونات التوتر ويؤدي إلى أمراض خطيرة عندما أكتئب لا أصلّي إطلاق وثيقة "معاً من أجل الإنسان" في نقابة الصحافة زواج المغتصب لا يلغي العقاب شرعاً "آب شهر تکریم المسلمین" في أميركا فريضة الحجّ في أبعادها ومعانيها رئيس إندونيسيا يدعو لحماية التعدّديّة الدّينيّة فضل الله: المغترب اللّبنانيّ يدفع ثمناً باهظاً الأربعاء 23 آب 2017 أوَّل أيّام شهر ذي الحجّة المرجع ناصر مكارم الشيرازي: الأعداء يسعون لبثّ الشّبهات حول القرآن هل أتبنّاها؟! متحف ولاية "مسيسيبي" یستضیف معرضاً لتعایش الدِّیانات
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أحكام حول الصَّوم
٧/٦/٢٠١٦
/
2 رمضان 1437هـ

نيّة الصّوم

لماذ لا ينوي الصَّائم صوم الشَّهر كلّه بنيَّة واحدة؟ ولماذا النيّة التفصيليَّة لكلّ يوم من الشَّهر؟

سؤال يعتبره الفقهاء من الطّروح التجريديّة الّتي لا ثمار منها عمليّاً، وهذا ما أوضحه المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(قده) الّذي أجاب: "إن طرح مثل هذه المسائل عند الفقهاء يعتبر طرحاً تجريديّاً، فبإمكان الصّائم إذا لم يُرد أن ينوي كلّ يوم، أن ينوي صيام الشهر كله، ذلك أنّ الّذي يصوم شهر رمضان، يكون قد نوى صيام الشّهر كلّه.

إنّ أمثال هذه المسائل التجريديّة من الأمور الّتي تشغل النّاس من دون حاجة، والسّؤال: هل هناك عمل بدون نيّة؟ فأنت الآن هل تقدر أن تأكل بدون نيّة، اللّهمّ إلا إذا كنت تأكل وأنت نائم؟! فالنيّة هي القصد إلى الصّوم، وهي قصد الفعل على نحو العموم، ومن الطّبيعيّ أن تتحقّق نيّة الإنسان للصّوم في كلّ يوم من رمضان.

بين وقت المغرب ووقت الإفطار

وهناك من يسأل حول الفرق بين دخول وقت الإفطار ودخول وقت المغرب، منعاً للوقوع في الاشتباه، فالجواب كما يقول السيّد فضل الله(رض): "هو وقت واحد، فإن أردنا أن نحتاط في غياب الحمرة المشرقيّة، فنحتاط في الصّوم والصّلاة، وإذا أردنا أن لا نحتاط على أساس رأينا الموافق لفتاوى بعض الفقهاء، فإنّ غروب الشّمس كافٍ، فالمهمّ أن لا نفصل بينهما".

الجهل بوقت الإمساك

ومن كان جاهلاً بوقت الإمساك إلا عند أذان الفجر، وبقي على هذا الأمر لسنوات، ولم يعلم بالحكم إلا مؤخَّراً، فما هو حكمه؟

والجواب التّالي على رأي السيّد فضل الله(رض): "إذا كنت جاهلاً بالحكم، أو جاهلاً بالموضوع، يعني أنّك لا تدري هل صار وقت الإمساك أم لا، فعليك القضاء فقط وليست عليك كفّارة".

تنقّل المسافر الّذي نوى الإقامة

وهناك سؤال يطرح حول جواز مبيت المسافر في غير محلّ الإقامة دون مسافة (22) كيلومتراً إذا نوى الإقامة في شهر رمضان، بمعنى هل يحقّ له التنقُّل ضمن هذه المسافة؟

الجواب: إذا كان الإنسان ناوياً منذ البداية أن يبيت هذه اللّيلة خارج محلّ الإقامة، فالفقهاء يحدّدون الوقت الّذي يخرج فيه الإنسان بساعتين أو ثلاث ساعات، بنحوٍ لا ينافي الإقامة الّتي قصدها في عشرة أيّام. أمّا رأينا، فإنّه يجوز الخروج أكثر من ذلك، بشرط أن لا يبيت خارج محلّ الإقامة".

حكم الصّوم دون صلاة

هناك من يصوم ولكنّه لا يصلّي، فهل إنَّ صيامه يجزي فلا يقضي فيما بعد؟ والجواب أنّ الصّوم قد سقط من ذمّته، ما عدا الصّلاة، يقول السيّد فضل الله(رض) في معرض الجواب عن ذلك: "كلّ شيء بحسابه، فما دام قد أضاع الله في الصّيام وعصاه في الصّلاة، فقد سقط الصّيام، لأنه جاء به وبقيت الصّلاة، ولكن ما يهمّنا هو قوله تعالى: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}[المائدة: 27]. فالمسألة هي مسألة قبول العمل أو عدم قبوله".

التّدخين في رمضان

وهناك ممّن لا يعرفون رأي السيد(رض) حول التدخين في شهر رمضان، فيتناقلون الكلام عن أنّ السيد(رض) يحلّل التدخين فيه، وهذا مناقض تماماً لفتوى السيّد(رض) بحرمة التدخين مطلقاً في الشّهر الفضيل وغيره، والجواب لدى سماحته(رض) واضح: "إنّني أقول بحرمة التدخين بشكلٍ مطلق، ولا أرى حليّة التّدخين... لذلك فإنّ المسألة محلولة، فلا يجوز التّدخين في شهر رمضان ولا في غير شهر رمضان، لأنّ التّدخين ليس بجائز.. نعم، في حال دخل الفم دخان من المدخنة أو من السيّارة، فأنا أرى أنّه لا يفطر، لعدم الدليل على ذلك، بل قد نجد الدّليل على خلافه، فقد جاء في حديث أئمّة أهل البيت(ع)، أنّ سائلاً سأل الإمام جعفر الصّادق(ع) عن الصّائم يتدخَّن بعود فتدخل الدّخنة إلى حلقه، فأجاب قائلاً: "لا بأس".[كتاب النّدوة، ج:1، ص:703-708].

هذه بعض الأحكام التي استفدناها من تساؤلات مطروحة، أجاب عنها المرجع السيّد فضل الله(رض).


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
أدمنَّا التّجزئة.. والوحدة شعار ومجاملة
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر