اليوم: الاثنين15 صفر 1441هـ الموافق: 14 اكتوبر 2019

كيف نواجه الخوارج؟

محمد عبدالله فضل الله

أصبحنا في زمنٍ خرج بعض أهله عن جادة الحقّ والصّواب، وأمعنوا في تطرّفهم وضلالاتهم وجهلهم ونفاقهم، بقتل الحياة وتلويث أجوائها، وبثّ التخلّف بين النّاس، يستعملون جهلهم وغيّهم من خلال نفاقٍ عالي المستوي لتمرير دعاياتهم وأكاذيبهم، ويستغلّون فراغ السَّاحة من قوَّة العلم والمعرفة، عبر سيطرة ذهنيَّة الرجعيَّة والتّقليد والتّقوقع، إذ تشكو السَّاحة من قلّة المتنوّرين، والقيادات الّتي تأخذ بيد النّاس إلى حقيقة ما هم عليه، وما ينبغي أن يكونوا عليه، وبعض النّاس ينجرّون بسطحيّتهم وقلّة وعيهم وخبرتهم، إلى أصوات هؤلاء المنافقين الّذين يخادعون الله، وما يخدعون إلا أنفسهم، كما نصّ على ذلك القرآن الكريم.

المسؤوليّة ليست كلّها على هؤلاء – وإن كانوا آثمين – ولكنّ المسؤوليّة تقع أيضاً على المؤمنين، في أن يتحلّوا بالجرأة والوعي والمسؤولية، لجهة التّمييز بين أهل الحقّ وأهل الدّهاء والنّفاق، وبين صوت العقل والحكمة، وصوت الشّرذمة والفتنة، بين الصّوت الّذي يسعى إلى تغذية العقل والروح بالقيمة والمضمون، والصّوت الذي يسطّح العقول ويخنق الحرية ويسلب الإرادة ويمحق الإيمان.

على المؤمنين وعي دقّة المرحلة التي يمرّ بها عصرهم، وألا يكونوا ألعوبةً بيد الجهلة والمنافقين والدّهاة، وألا يكونوا امتداداً لأناسٍ عاشوا ويعيشون تحت تأثير ذهنيّة الخوارج الذين باعوا دينهم للشّيطان، وتآمروا على الإيمان والإسلام، وأحدثوا ما أحدثوا، ولا تزال إرهاصاتهم ظاهرة عمليّاً في واقعنا، عبر إجرام البعض وإرهابهم الجسديّ والفكريّ والمعنويّ.

ما علينا سوى أن نملأ السّاحة بالعلم والمعرفة الّتي تثمر عطاءً وإبداعاً وفكراً يقف أمام كلّ موجات التّضليل والنّفاق والفتن.

إنّ إيماننا وإسلامنا أمانة في أعناقنا، فلنسع كي نكون من جنود العقل والوعي، ولنواجه كلّ خارج عن الحقّ والصّواب والعدل في كلّ وقت وعصر..

ونستحضر في هذا المقام، ما قاله الشيخ مرتضى مطهري: "كلّما خلت السّاحة من العلم والمعرفة، أضحى المؤمنون الجهلة ألعوبةً بيد المنافقين المحنّكين، كما حدث ذلك للخوارج وأشباههم في مختلف العصور الإسلاميّة".] من كتاب الإنسان والإيمان[.

إنَّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟! لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟! فضل الله مستقبلاً رئيس جامعة الجنان والوفد المرافق
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر