اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

خادمة المنزل.. إنسانة

الشيخ يوسف سبيتي-خاص موقع بينات

قد تجد بعض الأسر وجود الخادمة في المنزل ضروريّاً، وخصوصاً إذا كانت الزّوجة تحتاج إلى من يعينها في أعمال المنزل، وتزداد الحاجة إذا كانت الزّوجة تعمل خارج المنزل، ولا تستطيع القيام بكلّ شؤون بيتها، فيأتي دور الخادمة، للقيام بهذه الأعباء المنزليّة، وتدبير شؤون المنزل وتنظيفه وتنظيمه.

لكنّ هناك أموراً يجب الالتفات إليها في طريقة التّعاطي مع هذه الخادمة، سواء من النّاحية الإنسانيّة أو الشرعيّة.

وقبل ذلك، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الخادمة، بغضّ النظر عن البلد الّذي أتت منه، هدفها العمل وتحصيل لقمة العيش، وهي في هذا البلد غريبة، تركت الأهل والأقارب والأولاد، وهي تتحمّل عذاب الغربة لتعين نفسها وأهلها وأسرتها، فلا بدّ من أن يكون التعاطي معها ضمن الضّوابط الشرعيّة، ولا بدّ أيضاً من مراعاة الأمور التّالية:

أوّلاً: هي إنسانة لديها إحساس بالكرامة الإنسانيّة، لذا لا يجوز تعنيفها وضربها وإهانتها، وإن أخطأت، بل لا بدّ من معاملتها بالحسنى والرويّة، ولا بدّ من الصبر عليها إذا أخطأت، من خلال إرشادها إلى خطأها، وتعليمها ما الذي تريده الزّوجة بالضّبط منها، وما هي الأعمال المطلوبة منها.

ثانياً: لا يصحّ أن يتحوّل عمل الخادمة في المنزل إلى استعباد وعبوديّة مبطّنة، بحيث يطلب منها القيام بكلّ شيء في المنزل، كجلب الجوارب أو الأحذية أو غير ذلك، مما قد لا يدخل في نطاق عملها، لذا من المفروض أن يتمّ الاتّفاق مسبقاً على الأعمال الضّروريّة، من تنظيف المنزل وترتيبه وغسل الأواني والثياب، وهناك أعمال يستطيع أهل المنزل القيام بها ولا يحتاجون إلى الخادمة حتى مع وجودها، وهذا يتطلّب أن لا يكون عملها ليلاً ونهاراً، بل لا بدّ من تحديد ساعات عملها يومياً، وأن يكون لها وقت للاستراحة نهاراً، وأن ينتهي عملها بوقت محدّد ليلاً، بحيث تأخذ قسطها من الرّاحة بعد نهار طويل من التعب والعناء.

ثالثاً: قلنا في الأمر الأوّل إنّ هذه الخادمة لا يجوز شرعاً ضربها وتعنيفها أو إذلالها والتّوهين بكرامتها، تحت أيّ ظرف، وإذا حصل الضّرب وأدّى إلى احمرار البدن وازرقاقه، وقد يؤدّي إلى بعض الكسور، ففي هذه الحالة، إضافةً إلى الإثم الشّرعيّ والذنب، فإنّ هذه الحالات توجب الدية.

وهذه الدّية حدّدها سماحة المرجع السيد فضل الله(قده) بالتّالي:

1 ـ في الحالة الأولى، أعني الاحمرار والازرقاق، فإنّ الدّية هنا هي ثلاثة أرباع اللّيرة الذهبيّة العثمانيّة، بمعنى أن تحسب قيمة اللّيرة الذهبيّة وتدفع للخادمة.

2 ـ وفي الحالة الثانية، أعني حصول بعض الكسور، فإنّ الدّية في هذه الحالة هي خمسون ليرة ذهبيّة عثمانيّة، وأيضاً تُدفع القيمة إلى الخادمة نفسها.

وفي الختام، هناك جانب آخر لا بدّ من ملاحظته، وهو أنّ هذه الخادمة الّتي تعيش في المنزل بشكل دائم مدّة عقد العمل، يجب أن يُدفع عنها زكاة الفطرة يوم عيد الفطر، وكذلك إذا أراد أصحاب المنزل دفع الصّدقات لها فإنّ ذلك جائز...

إن الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبِّر بالضرورة عن رأي الموقع ، وإنما عن رأي صاحبه .

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر