اليوم: الثلاثاء27 محرم 1439هـ الموافق: 17 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م المسلمون في نیجیریا: مطالبة بارتداء الحجاب في المدارس سلمان رشدي يسيء إلى القرآن مجدَّداً عمري 13 سنة.. ماذا أحتاج من الثَّقافة الجنسيَّة؟ بولنديّون يتظاهرون: الإسلام تهديدٌ لنا انطلاق الدَّورة الـ18 من المسابقة العالميَّة للقرآن في روسيا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
ما علاقة الله بقوى الطّبيعة؟!
محمد عبدالله فضل الله
١٣/٢/٢٠١٧
/
16 جمادى الأولى 1438هـ

يعتبر البعض أنّ القوّة المهيمنة في المجتمع، من سياسيّة واقتصاديّة وأمنيّة واجتماعيّة، هي من يملك القرار وزمام المبادرة والحكم وإدارة الحياة وشؤون النّاس، وتفعل هذه القوى فعلها، فتغيِّر نظام مجتمعات إلى نظام آخر وفق رؤيتها واستراتيجيتها وحساباتها، فليس لله بحسب زعمهم علاقة في ذلك.

كما ويستطرد هذا البعض في أفكاره، ليقول بأنّ ما نراه أو نشعر به من براكين وزلازل، إضافةً إلى ظواهر طبيعيّة أخرى، لا يعدو كونه علميّ النّشوء، بمعنى أنّ الطبيعة فيها سنن وقوانين علميّة دقيقة تؤدّي إلى حدوث تلك الظواهر، وليس فوقها من غيب، فلا معنى أيضاً للقول بأنّ وجود الله وراء تلك الظّواهر.

بالنّسبة إلى الإشكال الأوّل، فالسؤال هو من خلق تلك القوّة عند الإنسان ليصبح متحكّماً بالواقع والحياة؟ ومن أعطاه سرّ تلك القوّة من العقل إلى الخيال والإبداع إلى قوّة الإدراك والفكر والشعور؟ فليس وجود هذه القوّة صدفة، ولا محض عبث ولهو، بل لغاية حكيمة، تجعل من المجتمع الإنسانيّ صورة نقيّة ناصعة عن تحقّق إرادة الله تعالى.

وبالنّسبة إلى الإشكال الثّاني، فإنه تعالى خلق الأرض ضمن قوانين وسنن طبيعيّة تسير عليها، وتنتظم بها، حتى لا يقع الخلل، فحتى البراكين والزّلازل، رغم آثارها السلبيّة، لها آثار إيجابيّة تنعكس على حركة الأرض ونظامها المتكامل، وما في هذا الكون ينتهي إلى خالق حكيم مدبِّر، يخضع هذا الكون لحكمته ولطفه وقبضته، يقول تعالى: {إنّ القوة لله جميعاً}.

إن تدبُّر الأمور بحسب ما أودعه الله تعالى من سنن في نظامنا الإنساني والطبيعي من حولنا، وما نحن عليه من أحسن تقويم، يتجلّى من خلال إعمال العقل والفكر وحسن التصرف بمقتضى دورنا ومسؤولياتنا أمام الله تعالى وهذا ما يدفعنا بشكل تلقائيّ إلى إيمانٍ واعٍ، دائم البحث والتأمّل والاعتبار، ويعيش قلق المعرفة النافعة..

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها. 


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر