اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

حكم المنتحِـر في الإسلام

الشيخ يوسف سبيتي-خاص موقع بينات

يظنّ الكثير من النّاس أنّ قاتل نفسه (المنتحِر)، لا يُغسَّل ولا يُكفَّن ولا يُصلّى عليه، فهو في نظرهم كافر! ومن غير الواضح من أين أتى هذا الحكم، لأنّه على الرّغم من أنّه ارتكب معصية بقتله نفسه، إلا أنّ حكمه يبقى حكم المسلم الّذي يجب تغسيله وتكفينه والصّلاة عليه، وهذا الحكم هو محلّ إجماع الفقهاء الشيعة وفقهاء أهل السنّة، فهو في نظر الفقهاء مجرّد عاصٍ وليس بكافر.

إذاً، قتل النفس والانتحار محرّم، قال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً}[النّساء: 29].

فالانتحار معصية، لكنّه لا يوجب الكفر، ولا يخرجه ذلك عن الإسلام، وغاية الأمر، أنّه ارتكب معصية كبيرة يستحقّ عليها العقاب، فتجب الصّلاة عيه كمسلم، كما يقول سماحة العلامة المرجع فضل الله(ره).

وهناك جانب آخر يلاحظه المرجع فضل الله(ره)، وهو جانب نفسيّ، ففي جوابه عن سؤال يقول(ره): "يحتمل أن تكون بعض حالات الانتحار ناتجة من أمراض تؤدّي إلى فقدان السيطرة على النفس"، ففي هذه الحالة، قد لا يؤاخذ على فعله هذا، والله وحده العالم إذا كان معذوراً.

لذا لا يجوز إلا الترحّم عليه والدّعاء له بالمغفرة، والتّجاوز عن معاصيه، وخصوصاً هذه المعصية التي ارتكبها بحقّ نفسه، فلا بدّ لذلك من ملاحظة الواجبات الدينيّة الّتي كان قد قصّر فيها في حال حياته، من صلاةٍ وصومٍ وغير ذلك، وقضائها عنه، لعلّ ذلك يخفّف عنه، فهو ما زال مسلماً, ويجب تجهيزه بما يجهّز به الميت المسلم، من تغسيل وتكفين وصلاة عليه ودفنه...

إن الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبِّر بالضرورة عن رأي الموقع ، وإنما عن رأي صاحبه

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: biba natcha
الموضوع: الرد علي تعليق الشيخ
التعليق: اقول لكم ان الله بكل شئ قدير و عليم واطلب من الشيخ محمد فضل الله ان يدعو لي بنجاح والتوفيق والسلام عليكم
الرد: نسأل الله تعالى أن يسددكم لما فيه الخير والصلاح.
التاريخ: ١٣/١٢/٢٠١٣

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر