اليوم: الأربعاء9 شعبان 1439هـ الموافق: 25 ابريل 2018

حكم العلاقة الزوجية حال الكفر والإلحاد

محمد عبدالله فضل الله

تناقلت وسائل الإعلام مؤخَّراً خبر طلب نساء مصريّات الطلاق من أزواجهنّ لأنهم ألحدوا. والسؤال في هذه الحال: هل بمجرد إلحاد الزوج تطلَّق الزوجة منه مباشرة، وما هي الأحكام المترتّبة على ذلك؟
وقد تناول المرجع فضل الله(رض) مسألة عروض الكفر على زواج المسلمين، حيث أوضح أنّ اعتقاد المسلم البالغ بعقيدة الإلحاد، أو إنكاره أصلاً من أصول الإسلام الثلاثة، وهي التّوحيد والنبوّة والمعاد، يعتبر كفراً وارتداداً يترتّب عليه أحكام شرعيّة معيّنة.

وتابع، أنه بمجرّد كفر الزوج وارتداده عن الإسلام، فإن كان ارتداده عن فطرة، (أي كان متولّداً من أبويْن مسلميْن، أو أحدهم مسلم، ثم ارتدّ بعد البلوغ)، بطل الزواج، ولزم المرأة أن تعتدّ عدّة الوفاة، وليس له أن يرجع إليها إذا تاب ـ وتابت هي إن كانت قد ارتدّت معه ـ إلا بعقد جديد، حتى لو كانت توبتهما خلال فترة العدّة.

وأوضح سماحته التّالي: "إن كان الزّوج مرتدّاً ملّيّاً (أي كان متولّداً من أبويْن كافريْن، فأسلم بعد بلوغه ثم ارتدّ)، ولم تكن زوجته مدخولاً بها، أو كانت في سنّ صغيرة أو يائسة (التي انقطع عنها دم الحيض وبلغت سنّ الخمسين)، فيبطل زواج امرأته، وتبين منه دون أن يكون لها عدّة، وفي حال رغبا في الرّجوع إلى بعضهما البعض، مع تحقّق التوبة من الكفر والارتداد، لزمهما عقد زواج جديد. أمّا إن كانت الزوجة مدخولاً بها، ولم تكن صغيرة ولا بائسة، لزمها الانفصال عنه والبقاء في عدّتها مدّة عدّة الطلاق، فإن تاب ـ وتابت معه إن كانت قد ارتدّت ـ خلال فترة العدّة، بقيا على الزوجية قهراً، وإن انقضت عدّتها قبل التوبة، فإنّه ينكشف به بطلان الزّواج منذ الارتداد، وتقع بينهما البينونة التامّة (الافتراق بين الزوجين)، لكنّ المرأة تملك أمر نفسها بعد انقضاء العدّة، فإن رغبا في الزّواج بعد توبتهما، لزمهما عقد جديد". [فقه الشّريعة، ج:3، ص:472-473].

ويشير السيّد علي السيستاني إلى أنّه في حال ارتداد الزّوج عن الإسلام ارتداداً فطرياً، تحرم عليه زوجته، ويجب عليها الاعتداد عدّة الوفاة. وثبوت العدّة حينئذٍ على غير المدخول بها واليائسة والصّغيرة، مبنيّ على الاحتياط الوجوبي، ولا تنفع توبته ورجوعه إلى الإسلام في أثناء العدّة مع بقاء زوجيّتها على المشهور، ولكنّه لا يخلو عن إشكال، فالأحوط وجوباً عدم ترتيب أثر الزوجيّة أو الفراق إلا بعد تجديد الطّلاق أو العقد
(بعد رجوعه إلى الإسلام). [منهاج الصّالحين، الجزء الثّالث].

عرضنا ولو بشكل مختصر لحكم العلاقة الزّوجيَّة وآثارها فيما لو كفر الزَّوج أو الزّوجان معاً، ومن مصاديق هذا الكفر اليوم، الإلحاد، وما أكثر ما نسمع به!


إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: Malak
التعليق: السلام عليكم, هل يجوز الزواج من الدروز
الرد: يجوز الزواج بمن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ص فإذا شهدبذلك الزوج أو الزوجة فيجوز.
التاريخ: ٥/٢/٢٠١٨

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر