اليوم: الثلاثاء2 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 25 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء نيويرث: الحضارة الأوروبيّة بُنيت على تعاليم القرآن فضل الله: مخطَّط إضعاف الجميع لايزال مستمرّاً "محمد(ص) دليل الإسلام" الكتاب الأكثر مبيعاً في روسيا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
حكم العزل عن الزّوجة
محمد عبدالله فضل الله
٢٠/٣/٢٠١٧
/
21 جمادى الآخرة 1438هـ

قال تعالى في كتابه العزيز: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الرّوم: 21].

هناك أحكام خاصّة للعلاقة بين الزّوجين، ونقصد بالعلاقة، الجماع والاتصال الجنسي بين الزّوج والزّوجة، وبعض الأمور المرتبطة مباشرةً بها. وهناك آداب خاصّة للعلاقة أشار إليها الشرع.

ومن هذه الأمور، عزل الرجل ماءه "السائل المنوي" عن زوجته، بمعنى أن يقذف سائله المنويّ خارج رحمها،  وهو المعبَّرعنه فقهيّاً "بالعزل".  فما حكم ذلك":

عن حكم العزل يقول المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):

"لا يجوز للزّوج في الزواج الدّائم قذف المني خارج الفرج إلا بإذن زوجته، وهو المعبّر عنه بالعزل، كما ليس لها أن تلزمه بالعزل، لما فيه من منافاة حقّه في الاستمتاع - رغم أنها غير ملزمة بالإنجاب - إلا أن تشترط عليه العزل ضمن عقد لازم، فلها إلزامه حينئذٍ".[كتاب أحكام الشّريعة/ المعاملات - مسألة 1402، ص 479].

أما المرجع السيّد علي السيستاني فيقول:

"يجوز العزل ـ بمعنى إفراغ المني خارج القبل حين الجماع ـ عن الزّوجة المنقطعة، وكذا الدّائمة على الأقوى. نعم، الظاهر كراهته إلا مع رضاها أو اشتراطه عليها حين العقد، وأمّا منع المرأة زوجها من الإنزال في قبلها، فالأظهر حرمته، إلاّ برضاه أو اشتراطه عليه حين التزويج، ولكن لا تثبت عليها دية النطفة على الأقوى". [منهاج الصّالحين، الجزء الثالث، كتاب النكاح، مسألة 10].

ويتقاطع رأي السيّد الخامنئي مع رأي السيّد كاظم الحائري في جواز عزل الزّوج عن زوجته مطلقاً. فعلى رأي السيّد علي الخامنئي، فإنّ العزل عن الزوجة جائز مطلقاً. [المكتب الشّرعي للسيّد الخامنئي في بيروت].

أمّا فقهاء العامّة من أهل السنّة والجماعة، فاختلفوا في حكم العزل، فقالوا بالجواز مع الاختلاف في إذن الزوجة، وذهب إلى ذلك جمهور علماء المسلمين من الأحناف والمالكيّة والحنابلة والزيدية على تفصيل، فقد ذهب جمهور المالكيّة إلى إباحة العزل لمنع الحمل، بشرط إذن الزوجة، وقال بعض متأخّري المذهب بالعوض للمرأة عن موافقتها .

وذهب جمهور فقهاء المذهب الشّافعي إلى القول بإباحة العزل مطلقاً، بدون شرط إذن الزوجة

ويرى جمهور فقهاء الحنابلة جواز العزل عن الزّوجة، صغيرةً كانت أو كبيرةً، بشرط إذنها.

أمّا قول علماء الظاهريّة، فإنّ العزل حرام.[موقع الملتقى الفقهيّ، رسالة الإسلام].

حاولنا قدر الإمكان عرض الحكم الشّرعي حول مسألة العزل عن الزّوجه، على أقوال العلماء من مذاهب مختلفة.

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر