اليوم: الثلاثاء2 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 25 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء نيويرث: الحضارة الأوروبيّة بُنيت على تعاليم القرآن فضل الله: مخطَّط إضعاف الجميع لايزال مستمرّاً "محمد(ص) دليل الإسلام" الكتاب الأكثر مبيعاً في روسيا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
المرجع فضل الله(رض): الزّهـراء(ع) القدوة على مرّ العصور
محرر موقع بينات
٢٠/٣/٢٠١٧
/
21 جمادى الآخرة 1438هـ

بالعودة إلى الذاكرة، وإلى ارشيف خطب الجمعة، نستحضر ما كان ألقاه المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض) في خطبة صلاة الجمعة من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بتاريخ 22 جمادى الثانية العام 1420ه/ الموافق 1/10/1999. وقد تحدّث في الخطبة الدينيّة عن أهمية ولادة السيّدة الزهراء(ع) التي شكّلت القدوة للرجال والنساء معاً، بما مثلته من الأخلاق الرسالية العالية:

"يقول الله تعالى في كتابه المجيد: {إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً}. بالأمس، كانت ذكرى ولادة سيّدتنا، سيدة نساء العالمين، السيدة الجليلة المعصومة فاطمة الزهراء(ع)، هذا اليوم الذي أُريد له أن يكون يوم المرأة المسلمة، باعتبار أن ليس هناك امرأة مسلمة يمكن أن تكون قدوةً للرجال وللنساء معاً، ولا سيّما للنساء، كفاطمة (ع)، لأنها تجمع كل الصفات التي يكبر فيها الإنسان ويعظم، ويقرب من خلالها إلى ربّه، ويتحرك في الحياة على أساس القيام بمسؤوليّته".

وعن روحانيّة الزّهراء وأخلاقيّتها، يقول سماحته:

"كانت فاطمة الزهراء (ع) الإنسانة التي ارتفعت بروحانيتها إلى الله تعالى، فعاشت معه في ابتهالاتها ودعواتها وصلواتها، وتحدّثت إليه في كل آلامها وأحزانها وحاجاتها في الحياة. إنها الإنسانة التي امتلأت علماً، وهي التي نهلت فكر الإسلام وثقافة القرآن، من الينبوع الصافي الطاهر للإسلام؛ من عقل رسول الله(ص) وقلبه وفكره وتجربته. وكيف لا يكون ذلك، وهي التي عاشت معه وتربّت على يديه، حيث كان الوحي ينـزل عليه وهي في بيته، كما أنها تعلمت هي وعلي(ع) من رسول الله(ص)، وعاشا كلّ معانيه الروحية والفكرية.

لقد حملت الزّهراء(ع) كلّ أخلاق رسول الله(ص)، فكانت الرؤوفة العطوفة والرحيمة بالآخرين، وكانت الصّابرة على كلّ تعقيدات الحياة ومشاكلها الخاصّة والعامّة. وكانت(ع) الابنة كأفضل ما تكون البنات لآبائهنّ، والزوجة كأفضل ما تكون الزوجات لأزواجهن، والأمّ كأفضل ما تكون الأمّهات لأبنائهن، والمسلمة كأفضل ما تكون المسلمات لمجتمعهن، كما أنها لم تدع فرصة إلاّ واستفادت منها، فكانت المعلّمة لنساء عصرها، والمحدّثة عن رسول الله(ص)، حيث رُوي عنها - من الرجال والنساء - أحاديث كثيرة عن رسول الله(ص). وكانت(ع) الصادعة بالحق، فوقفت أول امرأة مسلمة بين الرجال، لتخطب خطبةً فيها الكثير من علم الإسلام وفقهه واحتجاجاته".

وتابع سماحته متحدّثاً عن الوعي العالي للسيّدة الزهراء(ع)، وسيرتها الغنية التي لا بدّ من الارتفاع إلى مستواها في تمثّلنا لأخلاقياتها:

"لقد بلغ الوعي لديها درجة اتّسعت لكلّ المرحلة التي عاشتها، فقد كانت - وهي الثكلى برسول الله(ص)، والمظلومة من خلال ما جرى لها، مع ما ألقي عليها من مسؤوليّة - كانت تخرج لتدافع عن الحقّ، تارةً باستقبالها للمسلمين والمسلمات، وأخرى ـ كما تقول بعض الرّوايات - بالطواف على جموعهم لتحدّثهم عن حقّ عليّ(ع)، كان كل هذا يعيش في شخصية شابّة لم تبلغ العشرين من عمرها على أشهر الرّوايات، أو لم تبلغ الثّلاثين من عمرها على روايات أخرى. لذلك، فإنّ إنسانة تملك هذه الشخصية، حريّ بها أن تكون قدوةً للمرأة المسلمة، ولا سيّما أنها سيدة نساء العالمين. من هنا، على كلّ نساء العالمين أن يقتدين بها ويتعلّمن منها، وأن يعشن المسؤوليّة من خلال سيرتها وحياتها، وأن يرتفعن إلى مستوى الطّهر الذي ارتفعت إليه. وعليه، فإن إعزاز رسول الله(ص) لها لم يكن إعزاز أب لابنته، وإن كان للعاطفة دورها في علاقة الأب بابنته، ولكنّه إعزاز الأب النبي الذي رأى بابنته تجسيد رسالته، ولهذا حدّثنا عنها وهو يراقب كلّ فكرها فلا يرى في فكرها إلا الحقّ، ويراقب كل خطواتها فلا يرى في خطواتها إلاّ خطوات الحقّ، ويراقب كلماتها، فلا يرى في كلماتها إلا كلمات الحقّ، ويراقب كل شؤونها، فيرى فاطمة الإنسانة التي ترضى لرضى الله وتغضب لغضبه، ولذلك كان يرضيه ما يرضيها لأنه يرضي الله، ويغضبه ما يغضبها لأنه يغضب الله، فهي المعصومة التي لم تقدّم رجلاً في فكر أو قول أو عمل، ولم تؤخّر أخرى، إلا من خلال ما تعلم أنّ فيه رضى الله تعالى.

لذلك، فإن الإمام الخميني(رض)، الذي أراد ليوم ولادة الزهراء(ع) في العشرين من جمادى الآخرة أن يكون يوم المرأة المسلمة، قد بلغ الغاية من ذلك، لأن ليس هناك امرأة مسلمة أو غير مسلمة جمعت من الفضائل الروحية والثقافية والحركية ما جمعته سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء(ع)".

وأضاف سماحته داعياً إلى رعاية طاقات المرأة والعمل على تنميتها، وإلى تكامل دور الرجل والمرأة:

"وفي ضوء ذلك، ينبغي لنا - وقد أراد لنا رسول الله(ص) أن نعظّم الزّهراء (ع) كرمز للمرأة المسلمة، ونرفع من شأن المرأة في كلّ منطلقاتها - أن ننمي طاقات المرأة، فقد عمل رسول الله(ص) على تنمية طاقات الزهراء(ع)، وعمل عليّ على تنمية طاقات زينب(ع)، وهذا ما يوجب علينا جميعاً - رجالاً ونساءً - أن نعمل في سبيل أن يتكامل الرّجل مع المرأة علماً، ليكون للمرأة طاقة العلم كما للرّجل، وحركةً في المواقع التي يرضاها الله، ليكون للمرأة التحرّك إلى جانب تحرّك الرجل. إنّ الله تعالى أراد للمرأة أن تكون بنتاً ترعى والديها، وزوجة لزوجها، وأمّاً لأبنائها، ولكنه أراد لها أن تكون واعيةً للإسلام ولحركة المسؤوليّة في الحياة، وقد خسر المسلمون - كما خسر غير المسلمين في كلّ التاريخ - طاقات المرأة، عندما عملوا على إبقائها جاهلةً ومتخلّفةً، تعيش على هامش حياة الرّجل، على أساس أنَّ دور المرأة هو في البيت، ولكن ألا ينبغي أن يتحلّى من في البيت بالوعي والعلم والثّقافة؟! كيف يمكن للمرأة الجاهلة أن تربي الأولاد المنفتحين على المعرفة، وكيف يمكن لها أن تملأ حياة زوجها وحياتها بالذّات؟!

إنّ الله تعالى خلق للمرأة عقلاً وطاقةً كما خلق للرّجل عقلاً وطاقة، وأراد لهما أن يتكاملا في كلّ مجالات الحياة، ولذلك، فإنّ الإسلام، بكلّ شريعته، نـزل للمرأة والرّجل على حدّ سواء، فقد كلّف الله تعالى، في الخطوط العامّة التي يُكلّف بها النّاس في عباداتهم ومعاملاتهم وأوضاعهم، كلّف المرأة بما كلّف به الرّجل، في الصّلاة والصّوم والحجّ والخمس والزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهكذا أراد للمرأة أن تنطلق في كلّ ما يتعلّق بحياتها من إرادتها، فليس لأب أو لزوج أو لأخ أو ولد أن يضغط على إرادة المرأة فيما لا تريد، وليس لأحد أن يجبرها على زوج لا تريده أو على معاملة في أموالها لا توافق عليها، فالزّوج الذي يصادر مهر زوجته أو راتبها أو إرثها سارق، ولا يحقّ لأحد أن يضغط عليها في أيّ موقف من المواقف، سواء كان سياسياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً مما لا تريده، كما ليس لأحد أن يجبر الرّجل على ما لا يريد، فللمرأة إرادتها المستقلّة، وللرّجل إرادته المستقلّة، الزواج بالإكراه باطل، سواء أُكره عليه الرجل أو المرأة، البيع بالإكراه باطل، وهكذا في كلّ المعاملات".

والمرأة كائن منتج وفاعل في الحياة، وهي والرجل متساويان عند الله تعالى:

"إن الله تعالى أراد للمرأة أن تكون إنساناً فاعلاً في الحياة، وأن تشاطر الرّجل في النتاج الإنساني، في إنتاج العلم والواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي، طبعاً كلٌّ بحسب ظروفه، فنحن لا نقول للمرأة أن تترك بيتها، كما لا نقول للرّجل أن يترك بيته أو عمله، لكن هناك مساحة للأب خارج نطاق عمله الأبوي، ومساحة للأمّ خارج نطاق عملها الأمومي، لا بدّ من أن يعطي الرجل والمرأة جهدهما فيها من أجل المجتمع كله، ولذلك رأينا أن الله تعالى يقول: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض - يتناصرون ويتعاونون ويتساعدون - يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر}، فكما أنّ هناك معروفاً سياسياً وفقهياً واجتماعياً واقتصادياً، فإنّ هناك في المقابل منكراً من هذا القبيل أيضاً.

وعندما ندرس ما حدّثنا به الله تعالى في القرآن الكريم في الخطوط العامّة التي يريد للمرأة ـ كما للرجل ـ أن تتّصف بها، فإننا نرى أنّه لم يفرّق بين المرأة والرّجل فيما يريد إعطاءه لهما. ولنقرأ هذه الآية المباركة في سورة (الأحزاب): {إنَّ المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصّادقين والصّادقات والصّابرين والصّابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدّقين والمتصدّقات والصّائمين والصّائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذّاكرين الله كثيراً والذّاكرات أعدّ الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً}، فالله تعالى عندما تحدث عن كل هذه النماذج، فإنه تحدّث أنّ الرّجل والمرأة يتساويان عند الله في ما يمنحهما من الأجر ويعطيهما من المغفرة، وعندما يكلّف الله الرجل والمرأة، فإنه لا يفرّق بينهما، وهذا ما نلاحظه في الآية الكريمة: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم - فالرجل والمرأة أمام أوامر الله ونواهيه، لا يملكان أن يفكّرا في إمكانية القبول أو الرفض، ولذلك ليس هناك أمام الله كلمة "أنا حرّ" - ومن يعصِ الله ورسوله - في ما أمر الله ورسوله به أو في ما نهيا عنه -فقد ضلّ ضلالاً مبيناً}، وفي الجانب الآخر،فإن الله لا يضيع {عملَ عاملٍ منكم من ذكرٍ أو أنثى}".

وختم سماحته(رض) الخطبة الدينية بدعوته إلى رفع شأن المرأة في المجتمع، بما يناسب وضعها، ويرتقي بها إلى القرب من الله تعالى:

"في يوم المرأة المسلمة، لا بدّ لنا من أن نعمل جميعاً لنرفع شأن المرأة المسلمة في المجتمع الإسلامي، ولنواجه التحدّيات الصّعبة في كل المجتمع الكافر والمستكبر الّذي يستخدم المرأة في غير مواقع رضى الله، ويعمل على انحرافها لتبتعد عن إسلامها فكراً وروحاً وسلوكاً. إنّ الله تعالى ضرب مثلاً امرأة فرعون الّتي رفضت كلّ سلطانه لتقترب من الله، ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها وصدّقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين. إنّ الله يريد للمرأة أن ترتفع إلى مستوى القرب منه، ويريد للرّجل أن يرتفع إلى مستوى القرب منه، {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون}".


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر