اليوم: الأحد10 شوال 1439هـ الموافق: 24 يونيو 2018

أحكام المفقود زوجها

محرر موقع بينات

ماذا لو فُقِد الزّوج لفترة طويلة ولم يُعرَف عنه شيء؛ هل تكون الزّوجة مجبرةً على البقاء في حال الزّوجيَّة انتظاراً له، حتّى لو لم يكن هناك أيّ أثر يدلّ عليه، أم أنَّ لذلك أحكاماً أخرى؟!

في البداية، لا بدّ من تعريف المقصود بالمفقود في الاصطلاح الفقهيّ، وهو "من انقطعت أخباره عن أهله، وجُهِل مكان وجوده، سواء عُلمت حياتُه أو جهلت حياته أو موته...".

أمّا حكم الزّوجة في هذه الحالة، فيوضحه سماحة العلّامة المرجع السيِّد محمّد حسين فضل الله(رض) بالقول:

"إذا فقد الزّوج بالنّحو المذكور... وصبرت زوجته على ما يفوتها من حقوق واجبة لها عليه، كالنّفقة، ولم تخش على نفسها الوقوع في الحرام، فرغبت في البقاء على زوجيّتها له، كان لها ذلك بدون إشكال، ولم تنفصم بفقده وعدم إنفاقه عرى العلاقة الزوجيّة بينهما، مهما طال الزّمان، ما لم تعلم وفاته".

أمّا في حال طالبت الزّوجة بالنّفقة، فإن "كان لزوجها مال يمكن الوصول إليه والإنفاق منه، أو أنفق عليها وليُّه أو من هو بحكمه ـ وهو أبوه أو جدّه لأبيه أو المفوَّض من قبله بالإنفـاق عليهـا ورعايـة أمورها ـ ولم تخش على نفسها الوقوع في الحرام، لزمها الاكتفاء بذلك والبقاء على زوجيَّتها له مهما طال الزّمن".

ويفصِّل سماحة المرجع فضل الله في حال لم تصبر الزّوجة على حاجتها الجنسيّة في غياب زوجها فترة طويلة، أو لم يكن عنده مال ينفَق منه عليها، فيرى أنّه يجوز لها في هذه الحالة رفع أمرها إلى الحاكم الشّرعيّ وطلب الطّلاق، "وبعد أن يتثبّت الحاكم من كونه مفقوداً بهذا النّحو، وبعد أن يثبت له عدم الإنفاق عليها، يسوَّغ له أن يستدعي وليّه ويأمره بطلاقها، فإن استجاب كان خيراً، وإلا أجبره على طلاقها، فإن لم يمكن إجباره، طلّقها الحاكم، وكان طلاقه بائناً، وحيث يجب عليها الاعتداد منه، فإنّ عليها عدّة الطّلاق، فإذا انقضت عدّتها، صارت خليّة منه وساغ لها التزوّج من غيره..."

أمّا في حال كان الزّوجُ المفقودُ مجهولَ الحياة والموت، فلزوجته "أن ترفع أمرها إلى الحاكم الشَّرعيّ في حال خوفها من الوقوع في الحرام ولو مع الإنفاق عليها، وفي حال عدم الإنفاق عليها، فيمهلها الحاكم أربع سنين، تبدأ من تاريخ رفع دعواها، ثم يباشر بالفحص عن الزّوج لاستعلام حياته أو موته، فإذا انقضت السّنون الأربع ولم تتبيّن حياته ولا موته، أمر الحاكم وليَّه بطلاقها، فإن لم يستجب أجبره عليه، فإن لم يمكن إجباره، أو لم يكن له وليّ، طلّقها الحاكم بنفسه أو بوكيله، ولزمتها عدّةٌ كعدّة الوفاة، أي: أربعة أشهر هلاليّة وعشرة أيّام، لكنَّها عدّة رجعيّة، تثبت لها فيها النّفقة، ويرجعها زوجها إذا عاد في أثنائها، ويرث كلّ واحد منهما صاحبه إذا مات خلال العدّة، فإذا انقضت، بانت منه وجاز لها التزوّج بغيره".[من كتاب "أحكام الشّريعة للمرجع فضل الله، مبحث المفقود زوجها".

أمّا أهل السنّة والجماعة، فيرون أنّه في حال كان يمكن الاتّصال بالزّوج، "فليس لامرأته أن تتزوَّج بإجماع أهل العلم، إلّا أن يتعذَّر الإنفاق عليها من ماله، فلها أن تطلب من القاضي فسخ النّكاح، فيفسخ نكاحه".

أمّا في حال فُقِدَ وانقطعَ خبره، فتختلف الآراء بين المذاهب الأربعة، حيث يذهب الحنفيّة والشّافعيّة إلى أنَّ امرأة المفقود لا تتزوّج حتّى يتبيّن موته أو فراقه لها، بينما يفصّل الحنابلة في المسألة، وكذلك المالكيّة، الّذين يرون أنّه إذا كان مفقوداً "في بلاد الإسلام، يؤجّل له أربع سنين بعد البحث عنه والعجز عن خبره، ثم تعتدّ زوجته. أمَّا إذا كان مفقوداً في أرض الشّرك، فحكمها أن تبقى على الزّوجيَّة لانتهاء مدَّة التّعمير، وهي سبعون سنةً، على الأرجح...". [نقلاً عن موقع "إسلام ويب"].

هذه بعض أحكام المفقود زوجها، ولا يزال هناك تفاصيل، يمكن طلبها في كتب الفقه الّتي تناولت هذا الموضوع.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الكيان الصّهيوني يسعى للسّيطرة أكثر على "الحرم الإبراهيمي" منبر الجمعة: 8 شوّال 1439ه/ 22 حزيران 2018م القصاص حماية للحياة طفلي بين الثّواب والعقاب! السفير الإيراني عند فضل الله حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر