اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أكبر إضراب للأسرى الفلسطينيّين عن الطّعام
١٧/٤/٢٠١٧
/
20 رجب 1438هـ

أكثر من 1300 أسير فلسطينيّين شرعوا اليوم بإضراب مفتوح عن الطّعام في كافّة السجون الإسرائيليّة، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الإنسانيَّة، وذلك بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطينيّ الذي يصادف الـ17 من أبريل/نيسان، وهو إضراب يقوده عضو اللّجنة المركزيّة لحركة فتح، الأسير مروان البرغوثي، المحكوم بالمؤبّد خمس مرات، والّذي رجّح ارتفاع أعداد المضربين لاحقاً.

وقد تحدّثت مصلحة السجون الإسرائيلية عن مشاركة المئات من الأسرى المحسوبين على حركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) وفصائل أخرى في الإضراب. وحسب خطة الإضراب الّتي أعلنها القيادي مروان البرغوثي في رسالة من سجنه، فإنَّ الأسرى سلّموا إدارات السجون رسائل بمطالبهم الأحد، الّذي أطلق عليه اسم إضراب الكرامة، الأوسع منذ الإضراب الجماعي في مايو/أيار 2012 الّذي استمرّ 28 يوماً، وشارك فيه نحو 2500 أسير، وانتهى بإنهاء العزل الانفراديّ لعدد من قيادات الحركة، وإعادة السّماح بالزيارة لعائلات الأسرى من قطاع غزّة.

ومن المطالب الّتي ينادي بها الأسرى، تركيب هاتف عموميّ في كافة السجون، لتواصل الأسرى مع ذويهم، وانتظام زيارات الأهالي، وزيادة وقت الزّيارة، ووقف الإهمال الطبي للمرضى منهم، وإغلاق ما يسمَّى "مستشفى سجن الرملة"، لعدم صلاحيته في تأمين العلاج، وإطلاق سراح الأسرى المرضى من ذوي الإعاقة والأمراض الصّعبة، كما طالبوا بمعاملة إنسانيّة خلال تنقّلاتهم بحافلات نقلهم عبر السّجون والمحاكم، والسّماح بإدخال الكتب والصّحف والملابس والموادّ الغذائيّة خلال الزيارات، إلى جانب إنهاء سياستي العزل الانفرادي والاعتقال الإداري، وإعادة التّعليم الجامعي، والسَّماح بتقديم امتحانات الثانوية العامّة.

ووفقاً لأحدث إحصائية رسميّة، تحتجز إسرائيل في أكثر من عشرين سجناً ومركز اعتقال، نحو 6500 أسير فلسطينيّين، بينهم ثلاثمائة طفل و57 امرأة، ونحو خمسين أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً، إلى جانب مئات المرضى.

وإذ أعلنت مصلحة السجون الإسرائيليّة استعدادها لقمع الأسرى المضربين وعزلهم، دعا رئيس هيئة الأسرى إلى توفير الحماية الدّوليّة لهم، محذّراً من لجوء الاحتلال إلى خطوات قاسية، كمصادرة الملح الذي يشكِّل مادّة الغذاء الوحيدة مع الماء للأسرى المضربين كي يبقوا على قيد الحياة.

ومن المتوقَّع أن يواكب الإضراب حركة مظاهرات شعبيّة فلسطينيّة، إلى جانب حراك سياسيّ كشف عنه رئيس نادي الأسير من خلال مراسلات إلى السّفارات الفلسطينيّة في الخارج، لدعوة كافّة الدّول من أجل الضّغط على إسرائيل للاستجابة لمطالب الأسرى.

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر