اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

أعاني مشكلة نفسية ماذا أفعل؟!

استشارة..
أعاني اضطرابات نفسيّة؛ هل اللّجوء إلى تعاليم الإسلام وقراءة القرآن يكفيان في حلّ مشاكلي، أم ألجأ إلى الطبّ النفسي، مع أني محرج كثيراً من ذلك؟!

وجواب..
بطبيعة الحال، فإنَّ ما في الإسلام كعقيدة وشريعة من قيم ومفاهيم سامية روحيّة وأخلاقيّة، تدفع الإنسان إلى أن يعيش في الأجواء الروحانية التي تعطيه الكثير من الثقة والأمل والرحمة، وبخاصة عندما يقرأ الإنسان القرآن بهدوء وانفتاح، فإنّه يشعر بالتخفّف من أعبائه النفسيّة، فالتمسّك بتعاليم الإسلام وقراءة القرآن والأدعية والتقرّب إلى الله، لا شكّ في أنّها تسهم في علاج المشاكل النفسيّة.

ولكن إذا كانت هذه المشاكل النفسيّة معقّدةً كثيراً وعميقة ومرضيّة، فإنها تحتاج إلى الطب النفسي لعلاجها، ولا مشكلة في ذلك، بل هو أمر مطلوب للقضاء نهائيّاً على هذه المشاكل والتخلّص منها، ولا ينبغي الشّعور بالحرج من ذلك، لأن الطبيب النفسي مثله مثل غيره من الأطباء، فكما أنّ الجسد أحياناً يمرض، فإنّ النفس تمرض أيضاً جرّاء أوضاع وضغوطات معيّنة.

عليك التمسّك بتعاليم دينك، ومعايشة الأجواء الروحانية لها بما ينفعك، كما عليك الذّهاب إلى الطبّ النفسيّ، والإفادة من هذا الطّبّ في معالجة مشاكلك. المهمّ أن يبقى الإنسان في دائرة الأمل بالشّفاء والخروج من محنته، وعدم اليأس والاستسلام للمخاوف، فالله معنا دوماً، وهو القائل: {ولا تيأسوا من روح الله إنَّه لا ييأس من روح الله إلّا القوم الكافرون}.

***
مرسل الاستشارة: .......
نوع الاستشارة: نفسيّة.
تاريخ الاستشارة: 20 نيسان 2017م.
المجيب عن الاستشارة: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر