اليوم: الخميس1 شعبان 1438هـ الموافق: 27 ابريل 2017
Languages عربي
هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية وزارة البناء الصهيونية ستتعاقد مع 6000 عامل بناء صينيين لتغطية النقص دار الإفتاء المصرية للسلفيين: الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل بابا الفاتيكان يشبه مراكز احتجاز اللاجئين بـمعسكرات الاعتقال النازية عندما أكتئب لا أصلّي فضل الله: سنتجاوز الظّروف الصَّعبة بوعي اللّبنانيّين وتكاتفهم تغريم عمدة مدينة فرنسيّة لاتهامه بالتّحريض على الأطفال المسلمين فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النَّظر في فهمه للحجاب فضل الله: الوحدة الدَّاخليَّة هي السّلاح الأمثل لإفشال مخطَّطات العدوّ تشاد: ملتقى حول تطوير مناهج تدريس التّربية الإسلاميّة جنون الاحتلال يمنع الأسرى من الصلاة ويصادر المصاحف الخميس 27 نيسان/2017 أول أيام شهر شعبان الإمام الكاظم(ع): صاحب الشّخصيّة الرّساليّة والمواقف الصَّلبة منبر الجمعة: 24 رجب 1438هـ/ الموافق: 21 نيسان 2017م حاخام مرشح عن حزب العمال البريطاني يحرق الإنجيل
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أهلاً بالخاطبة الإلكترونيّة!
محرر موقع بينات
٢١/٤/٢٠١٧
/
24 رجب 1438هـ

مواقع على الإنترنت تنتشر بكثرة، وتتزايد يوماً بعد يوم، وتلعب دور الخاطبة، بمعنى تسهيل التعارف بهدف الزواج. هذه المواقع تنتشر على مستوى العالم، وتحمل عناوين لوكالات زواج المسلمين والمسلمات. فاليوم، حلّت الخاطبة الإلكترونية محلّ من كانت تقوم بدور الوسيط بين الفتاة والشابّ.

عناوين على الإنترنت في أوروبّا تجذب فتيات مسلمات لوضع معلومات شخصيّة عنهنّ بغية التعرف إلى شريك الحياة مقابل مبلغ ماليّ رمزيّ.

تكنولوجيا جديدة للزواج يزداد عديد روّادها حتى صاروا عشرات الآلاف، ويرى القيمون عليها أنها ناجحة وآخذة في التطوّر، في حين يرى آخرون أنّ الزواج الإلكتروني يعبر عن فشل هؤلاء في التعرّف إلى شريك حياة في الواقع بمقدرتهم الفردية.

ولكن السؤال يبقى: هل تؤمّن هذه المواقع فرص النجاح لهذا الزواج إن حصل؟ النتيجة غير مضمونة، فكثير من حالات الزواج عبر النّت لا تدوم، ومنهم من يوفَّقون، وتبقى مشكلة الزواج بالنّسبة إلى المسلمين في الغرب عويصة بحسب البعض، وهو ما يؤدّي إلى الإحباط في أحيان كثيرة.

بالنسبة إلى رأي الشرع، فإنه لا يشجّع على مثل الزواج عبر النتّ، لأنه ليس الطريقة الفضلى لتحقيق الاطمئنان والثقة بين الطرفين. يقول العلامة المرجع السّيد محمد حسين فضل الله(رض):

"إننا لا ننصح بذلك، لأنه من الضروري في مثل هذه القرارات الخطيرة، دراسة الأمر بتروٍّ، وبعيداً من الأجواء الانفعالية والعاطفية. لذا، لا بدّ من أن يكون قرارهما ناتجاً من السؤال والفحص عن الشخص بالطرق الكفيلة بتحصيل الاطمئنان سلباً أو إيجاباً، وهو أمر لا تتيحه المعرفة بالإنترنت.[المسائل الفقهيّة، المعاملات، ص 679].

فهل يعي المقدمون على الزواج في الغرب والعالم عبر الإنترنت، ما يقدمون عليه من خطوات في أمر زواجهم المصيريّ؟!

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر