اليوم: الثلاثاء27 محرم 1439هـ الموافق: 17 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م المسلمون في نیجیریا: مطالبة بارتداء الحجاب في المدارس سلمان رشدي يسيء إلى القرآن مجدَّداً عمري 13 سنة.. ماذا أحتاج من الثَّقافة الجنسيَّة؟ بولنديّون يتظاهرون: الإسلام تهديدٌ لنا انطلاق الدَّورة الـ18 من المسابقة العالميَّة للقرآن في روسيا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أهلاً بالخاطبة الإلكترونيّة!
محرر موقع بينات
٢١/٤/٢٠١٧
/
24 رجب 1438هـ

مواقع على الإنترنت تنتشر بكثرة، وتتزايد يوماً بعد يوم، وتلعب دور الخاطبة، بمعنى تسهيل التعارف بهدف الزواج. هذه المواقع تنتشر على مستوى العالم، وتحمل عناوين لوكالات زواج المسلمين والمسلمات. فاليوم، حلّت الخاطبة الإلكترونية محلّ من كانت تقوم بدور الوسيط بين الفتاة والشابّ.

عناوين على الإنترنت في أوروبّا تجذب فتيات مسلمات لوضع معلومات شخصيّة عنهنّ بغية التعرف إلى شريك الحياة مقابل مبلغ ماليّ رمزيّ.

تكنولوجيا جديدة للزواج يزداد عديد روّادها حتى صاروا عشرات الآلاف، ويرى القيمون عليها أنها ناجحة وآخذة في التطوّر، في حين يرى آخرون أنّ الزواج الإلكتروني يعبر عن فشل هؤلاء في التعرّف إلى شريك حياة في الواقع بمقدرتهم الفردية.

ولكن السؤال يبقى: هل تؤمّن هذه المواقع فرص النجاح لهذا الزواج إن حصل؟ النتيجة غير مضمونة، فكثير من حالات الزواج عبر النّت لا تدوم، ومنهم من يوفَّقون، وتبقى مشكلة الزواج بالنّسبة إلى المسلمين في الغرب عويصة بحسب البعض، وهو ما يؤدّي إلى الإحباط في أحيان كثيرة.

بالنسبة إلى رأي الشرع، فإنه لا يشجّع على مثل الزواج عبر النتّ، لأنه ليس الطريقة الفضلى لتحقيق الاطمئنان والثقة بين الطرفين. يقول العلامة المرجع السّيد محمد حسين فضل الله(رض):

"إننا لا ننصح بذلك، لأنه من الضروري في مثل هذه القرارات الخطيرة، دراسة الأمر بتروٍّ، وبعيداً من الأجواء الانفعالية والعاطفية. لذا، لا بدّ من أن يكون قرارهما ناتجاً من السؤال والفحص عن الشخص بالطرق الكفيلة بتحصيل الاطمئنان سلباً أو إيجاباً، وهو أمر لا تتيحه المعرفة بالإنترنت.[المسائل الفقهيّة، المعاملات، ص 679].

فهل يعي المقدمون على الزواج في الغرب والعالم عبر الإنترنت، ما يقدمون عليه من خطوات في أمر زواجهم المصيريّ؟!

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر