اليوم: الخميس9 صفر 1440هـ الموافق: 18 اكتوبر 2018

هل تدخل العاقر الجنّة؟!

محمد عبدالله فضل الله

يطلق البعض في الأوساط الشعبيّة مقولات لا أساس لها من الصحة، لجهة سندها أو مضمونها، وهي مخالفة لأبسط قواعد التفكير، وتنمّ عن جهل وتخلّف، ولا تنطلق من أية مسؤوليّة، وبالتّالي، لا تعبّ رعن أدنى وعي.

المطلوب أن يجري التعامل مع هذه المقولات بكلّ دقة وسعة أفق. ومن هذه المقولات، أنّ العاقر لا تدخل الجنّة، باعتبار فقط أنها عاقر، وفي ذلك تجرّد واضح أوّلاً من الإنسانيّة، حيث إنّ المرأة العاقر إنسان يحاسبها الله تعالى على أعمالها، ولا علاقة أبداً بين إصابتها بالعقم وعدم دخولها الجنّة، إضافةً إلى أنَّ عقر المرأة لا ينتقص من إنسانيّتها أبداً. وفي المقابل، فإنّ المرأة الّتي تنجب، لا يعني أنّها ستدخل الجنّة لمجرّد أنّها أنجبت. إنّه منطق السّذاجة واستضعاف المرأة واعتبارها لا قيمة لها إلّا إذا أنجبت، وهو منطق موغل في السّذاجة والخطأ، والله بريء منه.

ويجيب العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) على سؤال: هل إنّ العاقر تدخل الجنّة؟ فيقول:

"ليس صحيحاً أبداً، فهو مناقض لمبادئ الإسلام الواضحة في القرآن الكريم {كلّ نفسٍ بما كسبت رهينة}. {فمن يعمل مثقال ذرّةٍ خيراً يره* ومن يعمل مثقال ذرّةٍ شراً يره}. والعقم لا يمثّل أمراً اختيارياً، ولا يمثّل مسؤوليّة على المرأة، ولا يمثّل معصية. نعم، ما ورد من أنه يستحبّ في الزواج اختيار المرأة الولود، فهذا من جهة مراعاة الإنسان لمصلحته في الزواج، في رغبة الإنسان عادةً للإنجاب في الزواج، ولا يمثل نقصاً إنسانياً في المرأة".(استفتاءات).

هذه المقولات وأشباهها بعيدة كلّ البعد عن العقل، ولها جذور في الثقافة الشعبية البالية التي لا تستند إلى منطق أو حجّة.

إنّ دخول الجنة للرجل كما المرأة، مقياسه الوحيد التقوى والعمل الصّالح، حيث يكتب الإنسان بأفعاله جنته أو ناره، وهذه الذهنية المتخلفة التي تصوّب سهامها على المرأة، لجهة انتقاص قدرها والتعدّي على إنسانيّتها، تحاول أيضاً أن تقوم مقام الله في حكمها على النّاس، وهذا ما لا يرضاه تعالى الّذي قال: {كتب ربّكم على نفسه الرّحمة}.

كثير من الناس المصابون بعقم أو أية عاهة أخرى، قد يكونون بأعمالهم وقلوبهم أفضل عند الله وأزكى من كثير ممن يتباهون بعناصر قوّتهم وهم في دائرة غضب الله وسخطه.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر