اليوم: الخميس21 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 22 اغسطس 2019

ماذا ربحنا من شهر رمضان المبارك؟

محمد عبدالله فضل الله

مع وداع شهر رمضان المبارك، ندعو أنفسنا إلى التدقيق في مدى استفادتنا من أجواء الشّهر العباديّة وقيمه وروحانيّته، وما تركته من بصمة وأثر في نفوسنا، لجهة تربيتها وتهذيبها على مشاعر البرّ والخير والرحمة.

الفلّاح في حقله، والتاجر في متجره، وأصحاب المهن والأعمال، يقومون بجردة حساب آخر الشّهر، ليتعرفوا حجم الرّبح من أعمالهم، وإن كانت قد أصابتهم خسارة ما، كذلك المؤمن الصّالح، فإنه يقوم بجردة حساب روحيّة وأخلاقيّة، ويطرح على نفسه تساؤلاً: هل ربح من زمن الصّوم، أم ازداد خسارة؟

ما علينا القيام به، هو أن نشعر بكلّ شعور، أو نعمل أيّ عمل، أو نتكلّم بكلّ كلمة تزيدنا ربحاً في هذا الشّهر وقرباً من الله، حتى نخرج منه ونحن على أحسن حال ودرجة عند الخالق، وقد التفتنا إلى مسؤوليّاتنا تجاه الله والنّاس والحياة من حولنا.

ليس معنى وداع الشَّهر الكريم، العودة إلى كلِّ ما كنَّا عليه من أوضاع لا تنسجم مع إرادة الله وحدوده، باتّباع الأهواء والانجراف وراءها، وعدم الالتزام بالحدود الشرعية التي تنظم علاقة العبد بربّه والنّاس من حوله، بل خروجنا من الشَّهر بما حصّلناه من أجر وثواب، وما عشناه من أجواء روحيّة وأخلاقيّة، هو قاعدة مهمّة لا بدَّ من أن نؤسِّس عليها لمستقبل أيامنا، ونعاهد الله أن نبقى المخلصين الأوفياء لسبيله، السّاعين إلى نيل مرضاته، العاملين في خطّ هدايته.

المجتمع الإيمانيّ، هو الّذي يعيش المحطات الدينيّة والروحيّة بكلّ وعي، محاولاً الاستفادة منها في تحصين عقله ونفسه ومشاعره، وتنمية حركته في الحياة، بما يزيده قوّةً وصلابةً وإيماناً بالله تعالى.

علينا أن نستثمر هذه الأيّام الفضيلة، وأن تكون منطلقاً لنا في قادم أيامنا، حتى نثبت على عزيمتنا في مواجهة كلّ الإغراءات والضغوطات التي تريد إضعافنا ورمينا في أحضان الشّياطين.

فهلّا كنّا من الفائزين والرّابحين من الصّوم، الحاصلين على غفران الله لنا ومرضاته، البعيدين عن فئة الأشقياء الّذين لم يربحوا من وقتهم سوى الخسران، وقد قال رسول الله(ص): "إنّ الشّقيّ من حرم غفران الله في هذا الشّهر العظيم".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة عيد الأضحى عيد الأسرة المسلمة نخاف على مصير البلد ما لم يبدأ السعي الفعلي للحلّ سُبُل الاستقامة ومعالمها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر