اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

بيع أغراض المسجد أو تبديلها!

محمد عبدالله فضل الله

هناك من يتولى الإشراف على المساجد في القرى والمدن والنّواحي، ويحرص على أغراض المسجد، من سجّادات وأثاث وكراسي وساعات وبراويز لآيات وسور قرآنية، وكثيرون من يتبرعون بهكذا أشياء للمسجد، وبالتالي، تصبح من الأغراض الزائدة أحياناً، والتي لا يستفاد منها عمليّاً.

فكيف يمكن التصرف بها شرعاً وما حكمها؟ ومنها ما تكون من الأشياء الصالحة للاستعمال، ولكن القيمين على المسجد والمتولين لشؤونه، يودون شراء الأفضل. فما حكم ذلك؟

يجيب سماحة العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله(رض) على هذه الأسئلة بالتّالي:

س: بصفتي قيّماً للمسجد، هل يجوز لي بيع بعض أغراض المسجد، علماً بأنها زائدة، أو لا يستفاد منها، ويعود ريعها إلى المسجد نفسه؟!

ج: إن كانت ستتلف ببقائها مخزّنة دون استعمال، وكان يمكن الاستفادة منها في مسجد آخر، فيجب إعطاؤها لذلك المسجد، وإلا جاز بيعها وصرف ثمنها على المسجد.

س: فراش المسجد صالح للاستعمال، ولکن نريد تبديله بالأفضل، فهل يجوز بيعه؟

ج: يجوز بيعه لمصلحة منافع المسجد.

أمَّا فيما يتعلّق بمقتنيات المقامات، فيجيب سماحته أيضاً عن أسئلة وجِّت إليه حول هذه المسألة:

س: توجد في مرقد الإمامين الكاظمين(ع) لجنة ومكاتب لبيع مقتنيات الضّريح الشّريف؛ من (سجّاد جديد ومستعمل - ثريّات - كتب - محابس - هدايا كثيرة- وأشياء أخرى)... فما هو رأي سماحتكم ببيع مثل هذه الأشياء؟!

ج: إذا كانت هذه المقتنيات مما لا حاجة للمقام إليها، وربما تتلف لو بقيت في حالتها الحاضرة، فيجوز بيعها وصرف ثمنها في الحاجات الأخرى للمقام، أو في مصالحه الخاصّة.[استفتاءات].

قال السيّد أبو الحسن الأصفهاني في سياقٍ متّصل: "إنَّ الآلات والفرش وثياب الضَّرائح وأشباه هذه، إن أمكن الانتفاع بها مع بقائها على حالها، لا يجوز البيع، وإن استغنى عنها المحلّ، بحيث يستدعي بقاؤها فيه الضَّياع والتّلف، جُعلت في محلّ آخر مماثل، فإن لم يوجد المماثل أو وجِد، وكان في غنى عنها، صُرفت إلى المصالح العامَّة. أمّا إذا لم يمكن الانتفاع بها إلّا ببيعها، ولزم من بقائها ضياعها أو تلفها بيعت، وصُرف ثمنها في ذاك المحلّ إن احتاج إليه، وإلّا ففي المماثل، ثمّ في الصَّالح العامّ". [كتاب وسيلة النجاة].

وفي سياقٍ متّصل بما تقدَّم، سئل سماحة المرجع السيّد كمال الحيدري:

ـ هل يحقّ لمتولّي المسجد التخلّص من الأغراض والسِّلع الزائدة الجديد منها والقديمة، وخصوصاً أن بقاءها يولّد إحراجاً جراء صعوبة حفظها وإدامتها وتنظيفها، فهل له أن يبيعها ويستبدل بها ما هو أحسن منها؟

فأجاب:

"لا بدّ وأن يكون تصرف المتولي عائداً بالنفع والمصلحة على الوقف والجهة الموقوف عليها. نعم، إذا تعذّر الانتفاع بها في الجهة المقصودة للواقف؛ لخرابها وزوال منفعتها، جاز بيعها وعمارة الباقي للانتفاع به. فإن لم يُمكن ذلك، جاز بيعها وتبديلها بما يُمكن الانتفاع به للموقوفة. نعم، إذا علم أنّ الواقف أوقف السّلعة للمسجد على نحو وحدة المطلوب، ولا يقبل ببيعها واستبدالها، ولم يمكن الانتفاع منها، بطل الوقف، ورجع الملك إلى الواقف أو ورثته".[استفتاءات].

في المحصِّلة، يبدو مما تقدّم، أن لا مانع من التصرّف بممتلكات المسجد من المتولّين عليها، شريطة حفظ مصلحة المسجد وما يعود عليه بالمنفعة. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر