اليوم: السبت8 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 24 فبراير 2018

ما جاء في بعض دعاء "السِّمات"

محمد عبدالله فضل الله

من الأدعية المتداولة والموجودة في كتب الأدعية، ما يعرف بدُعاءُ السِّماتِ، والّذي يُعرَفُ بدُعاء الشّبور أيضاً. يُستحبّ الدّعاء بِه في آخر ساعة مِنْ نَهار الجُمعة، وَهو منَ الأدعية المشهورة عند بعض العلماء، وهو مَرويّ في مصباحِ الشَّيخ الطّوسي، وفي "جمال الأسبوع" للسيّد ابن طاووس، وكتب الكفعمي، بأسانيد مُعتبرة عن مُحمَّد بن عثمان العُمري(رض)، وهُو من نوّاب الحجَّة الغائب(ع). مع ذلك، فإنَّ علماء آخرين رأوا أنَّ أسانيد هذا الدّعاء غير معتبرة، كما عند المرجع السيِّد أبي القاسم الخوئي(رض)، والمرجع السيِّد محمد حسين فضل الله(رض)، ورغم ذلك، فإنَّ مضامينه لا بأس بقراءتها، بحسب السيِّد فضل الله(رض).

ولسنا هنا في معرض عرض ومناقشة الأسانيد وخلاصاتها، ولكن تبقى مسألة مهمَّة، ألا وهي التنبّه إلى معاني بعض فقر هذا الدّعاء، بمعنى أخذ معانيها وفهمها بطريقة دقيقة وموضوعيَّة، كونها تتَّصل بالذَّات الإلهيَّة، وتصوِّرها في أوضاع معيَّنة لا بدَّ من مراعاتها وعدم أخذها بحرفيَّتها وظاهرها، بل بما تُفهَم من أهل التَّدقيق والعلم والتَّحقيق، حتى لا نقع في شبهات ونقع في تجسيد الذّات، وما يعنيه ذلك من مخاطر على التّوحيد وصفاء فكرته.

هذا، وقد ورد أسئلة للبعض عن معاني بعض فِقَرِ هذا الدّعاء، وكان تحليل المرجع السيِّد فضل الله(رض) لها كالتَّالي:

س: أرجو أن توضحوا معاني كلمات المقطعين التّاليين من دعاء السِّمات، وخصوصاً من ناحية إمكانيَّة تحديد الأماكن لطلعته وظهوره سبحانه وتعالى بهذا الوصف، وهو الّذي لا يحويه مكان، ولا يمضي عليه زمان، وهو لا يضيع أجر المحسنين:

1- ( وبطلعتك في ساعير وظهورك في جبل فاران بربوات المقدَّسين...).

2- (فوق إحساس الكرّوبين، فوق غمائم النّور، فوق تابوت الشَّهادة، في عمود النّار...).

الجواب:

"لا إشكال في لزوم تأويل كلِّ كلامٍ يوصَف به الله سبحانه وتعالى، إذا كان لا يناسب صفات الله، وكونه مبرّأً عن الاتّصاف بالصّفات الماديّة، ولذلك، فإنَّ كلمة "الطّلعة" و"الظّهور"، لا بدَّ من أن تفسَّر بما ينسجم مع عقيدتنا بالله سبحانه، وأنَّ الطّلوع والظّهور ليس بالمعنى المادّي، بل بالمعنى اللائق بساحة قدسه، ولعلَّ الأماكن المذكورة هي الّتي كلَّم الله فيها موسى، أو تجلَّى للجبل عندما طلب منه موسى أن يراه.. وتجلّي الله للجبل، هو ظهور أثر من آثار عظمته، وإلّا فالتجلّي بالمعنى المادّيّ لا يناسب المولى عزَّ وجلّ. وهكذا، وهذا هو منطق اللّغة العربيّة، بل وغيرها من سائر اللّغات، عندما تعبّر عن معاني غير ماديّة بألفاظ وقوالب ماديّة، لأنَّ المراد عندئذٍ هو تقريب المعنى الحقيقيّ. ولذلك، فإنّ النّكات البلاغيّة، هي أنّ الله سبحانه عندما يتجلّى أو يظهر أو يطلع، وذلك من خلال آثاره، فإنَّ آثاره تشهد عليه، حتى لكأنَّ الأمر يبدو طلوعاً وتجلّياً وظهوراً حقيقياً، ومن حيث عدم الشّكّ والرّيب في مثل هذا الظهور.. وهذا الأمر يؤدّي بنا إلى الاعتقاد أنَّ الوجود الإلهيّ ظاهر في كلّ شيء من مخلوقاته وآثاره، والتي تدلّ دلالةً قطعيّةً عليه.. والله العالم، هذا مع ملاحظة مهمَّة، وهي التحفّظ عن سند هذا الدّعاء".[استفتاءات].

إنَّ الدّعاء لغة تواصل مع الذَّات الإلهيَّة، فعلينا أن نكون من الدَّاعين بقلوب ذاكرة، وعقول منفتحة على الحقِّ تعي ما تقرأ، وتفهم ما تنطق به. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: نور
الموضوع: اليقين
التعليق: كيف اقي يقيني بالله في الدعاء  اشعر و انا ادعي ان الله لايستجيب لي كيف ازيد اليقين  كيف ازيد الاخلاص في العبادات لله 
وشكرا لكم 
الرد: على المؤمن أن يثق بإجابة الله وأن أبطأت عنه، وأن يأخذ بأسباب الإجابة من الاستغفار والتوبة من الذنوب والتقوى والدعاء..
التاريخ: ٣/١١/٢٠١٧

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن متى تكون النّصيحة؟ الفكر العاملي أحيا الذّكرى الـ39 لانتصار الثّورة الإسلاميّة في إيران مجتمع المؤمنين مجتمع المحبّة والتّواصل هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر