اليوم: الثلاثاء12 رجب 1440هـ الموافق: 19 مارس 2019

الدين يقتحم الحياة بالتحدي

محمد عبدالله فضل الله



الدّين بما هو مجموعة من الأحكام الشرعيّة والمفاهيم والقواعد العقيدية والأخلاقية والروحية والفكرية، ليس كما يتوهم البعض أنّه حصراً الامتناع عن المحرَّمات والنّواهي، على أهمية ذلك، بل تتمظهر روحيّته وفعاليّته وتأثيره البارز والأساسي، عندما يقتحم أصحاب الدين ساحات الحياة، ويتحدّون إغراءاتها ومشاكلها وضغوطاتها.
هذه الأحكام والقيم الدينية تتّضح فعاليتها عندما يمارس المتديّن فعله المسؤول في الحياة، فيكون العادل في حقّ نفسه، فلا يظلمها بالجهالات والوقوع في الانحرافات والمفاسد، ويكون العادل في حقّ زوجته، فلا يظلمها ويعتدي على كرامتها، ويكون العادل مع أولاده، فلا يظلمهم ويحرمهم من حقوقهم في التربية السّليمة والتّوجيه الذي ينضج شخصيّاتهم، ولا يعتدي على حقوق جيرانه وحريتهم وكراماتهم.
الدّين قوّة دافعة للمرء حتى يواجه كلَّ باطل وانحراف وفساد، مهما كان شكله ونوعه، بأن يقف الإنسان الملتزم من قضايا المجتمع السياسيّة والثقافيّة والاقتصاديّة والأخلاقيّة موقفاً يصحِّح فيه كلّ غبن وفساد واستغلال لواقع النّاس وحاجاتهم وأوضاعهم، بأن يدفع الدّين المتديّن أن يقول كلمة الحقّ أمام الحاكم وأمام النّاس جميعاً، بلا مداراة ومهادنة، وأن يقف موقف المتحدّي والمواجه لكلّ المتلاعبين بأحوال النّاس ومقدّراتهم، وكلّ الجشعين والمستغلّين لبساطة الناس وطيبتهم، الذين يلجأون إلى أساليب شيطانيّة من أجل تجهيل الناس وتسطيح وعيهم، والذين يحاربون العلم ويحاولون التّنقيص من قدر العلماء المجاهدين والربّانيّين.
لا يريد الله لنا ديناً منعزلاً عن تحدِّيات الحياة، ولا يريد ديناً نقضي كلّ وقتنا فيه بالانشغال بأمور الطّهارة والنّجاسة فقط، بل يريدنا أن نقتحم ساحات الحياة، ونلتزم فيها بحدوده، مع كلّ الوعي والحكمة في ذلك، هذا الالتزام الذي يتطلّب جهاداً للنفس وصبراً وتضحية ومواجهةً وعملاً صالحاً ومخلصاً لوجه الله، ونضجاً وحكمةً وموقفاً مشرّفاً يفصل فيه الإنسان بين الحقّ والباطل، فيكون همّنا أن نحيي الحقَّ ونزهق الباطل، وهذا جوهر الدِّين.
لا نريد أناساً يمتنعون عن الحرام أمام أنفسهم وأمام النَّاس، ثم إذا تعرّضوا لمواقف وتجارب، سقط إيمانهم، واستسلموا لرغباتهم، ووقعوا في الشّبهات والانحرافات.
فكم يا ترى هي نسبة اقتحام روح الدّين لساحاتنا في الحياة؟ وهل تحوَّل الحلال والحرام إلى مسائل نمارسها بشكلٍ آليّ من دون تأثير حقيقيّ في مجريات واقعنا؟!
سؤال ينبغي أن نقف عنده ونراجعه ونتعرّف إلى ما نحن فيه، علّنا نعيد التّفكير في حساباتنا وما نحن عليه.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م أيّهما أسبق؛ الدّين أم الحريّة؟ "راب.. حسيني"! مسلم كمستشار لألمانيا! منبر الجمعة: 1 رجب 1440هـ/ 8 آذار 2019م ورشة التَّهدئة المجتمعيَّة في رجب مركز "بيو" البحثي ينشر خريطة أتباع الأديان 2060 دور الشَّباب في وجه تسقيط الآخرين! الإصلاح عمليّة شاقّة وطويلة ودعوة إلى مؤتمر بمناسبة 13 نيسان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر