اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

هل ينفع البكاء على القدس؟!

سوسن غبريس

هل ينفع البكاء على القدس، ومخاطبتها بأجمل الأوصاف والنّعوت؟ هل يكفي أن ننظم القصائد لأجل عينيها وأن نتغزَّل بها في المحافل والمواقع؟ هل ينفعها أن ندعمها بكلمات الثَّورة الافتراضيّة، وهي تغرق في كآبتها وحزنها، وتضيع وسط متاهات الخذلان والتّآمر؟!!...

لطالما أبدع الشّعراء والكتّاب في التغزّل بالحبيبة والتَّضامن معها، ولطالما بكوا عليها حتّى جفَّت المآقي، وصلّوا لأجلها حتّى ملّوا الرّكوع، ودعوا لخلاصها حتّى ضجَّت الكلمات.. ولكن، ما الّذي تغيّر؟

لاتزال تلك الأميرة الجميلة تعيش أسرها ومحنتها الّتي تزداد يوماً بعد يوم، بعد أن تخلّى عنها الحكّام العرب، وباعوها في سوق النّخاسة للسيّد المستبدّ، والتهوا عنها بخلافاتهم وعنجهيّاتهم وبطولاتهم الوهميّة ضدّ بعضهم البعض، وتمسّكهم بالعروش والمناصب حتّى رمق الكرامة الأخير...

ما الّذي ينفع القدس بعد أن تجرّأ السيّد الأمريكيّ على استكمال مسرحيّة اغتصابها، ولم يكن ليفعل ذلك، لولا رأى بأمّ العين والحقائق الدّامغة، أنّ خطوته لن تواجَه إلّا ببعض الانفعالات المعتادة الّتي لا تقدِّم ولا تؤخّر..؟

أين الشّعوب العربيّة تنادي بقدسها؟ أم أنّها تاهت في زواريب العتم وعفن السّياسات المحليّة والخلافات المذهبيّة، والاستغراق في تفاصيل التّاريخ الّتي عفا عليها الزّمن؟

القدس رمز عزّتنا وكرامتنا، القدس رمز استقلالنا وحرّيّتنا، القدس رمز إسلاميّتنا ومسيحيّتنا.. هي مهد عيسى وإسراء محمّد، هي مدينة الإنجيل والقرآن، هي مهد الأديان والرّسالات السّماويّة، والأهمّ من كلّ ذلك، أنّها الإثبات بأنّنا لانزال في قيد الإنسانيّة.

ما الّذي ينفع القدس؟ ينفعها أن نتوحَّد لأجلها، أن نمتلك القوَّة الّتي بها نواجه أعداءها، أن نخطِّط لأجل خلاصها، والأهمّ، أن تكون وجهتَنا وقبلتَنا وبوصلَتنا الوحيدة.

اللّهمّ هل بلّغنا؟!

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر