اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

الضَّحك في الشَّارع أو الأكل فيه أو في السّوق!

محمد عبدالله فضل الله

الضَّحك والسّرور من حقِّ المؤمن، طالما يبقى الأمر منضبطاً ومألوفاً لا يخرج عن الحدّ الطبيعيّ، ولقد كان الرّسول الأكرم(ص) دائم التبسّم، وكان وجهه منبسطاً أمام الناس، يعطيهم روحه ونفسه كلّ راحة وشعور بالأنس، فروح اللّطافة والتبسم والسرور هو ما يتحلّى به الإنسان المؤمن. والممدوح في الإسلام، ما كان ضحكاً مقبولاً وخفيفاً، وليس أن يصل إلى حدّ القهقهة والضّحك عالياً، دون مراعاة أدب ولا لياقة ولا حياء.

روي عن الإمام جعفر بن محمد الصّادق(ع) أنّه قَالَ: "ضَحِكُ الْمُؤْمِنِ تَبَسُّمٌ".

 والمذموم من الضَّحك، ما كان عالياً وملفتاً وخارجاً عن الحدّ، كالقهقهة اللّافتة مثلاً، ما يؤدّي إلى التسبّب بمهانة الضّاحك والتجرّؤ عليه. فعَنْ عَنْبَسَةَ الْعَابِدِ قَالَ: "سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ(ع) يَقُولُ: كَثْرَةُ الضَّحِكِ تَذْهَبُ بِمَاءِ الْوَجْهِ".

ورُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصّادق(ع) أيضاً أنّه قَالَ: "الْقَهْقَهَةُ مِنَ الشَّيْطَانِ".

وَرُوِيَ عَنْ الإمام الباقر(ع) أنّه قَالَ: "إِذَا قَهْقَهْتَ، فَقُلْ حِينَ تَفْرُغُ: اللَّهُمَّ لَا تَمْقُتْنِي" .

وهنا ينبغي الإشارة إلى أنّ ضحك الفتاة أو المرأة في الشّوارع أو الأماكن العامّة بشكل لافت وغير مألوف، لا يتناسب أبداً مع قيمة المرأة وكرامتها، ومع الحشمة والوقار، وهو أمر مكروه في الحالات العاديّة، وكلّ ذلك مما نبّه إليه الإسلام، ودعانا إلى وعي محاذيره على استقامتنا وكرامتنا ومروءتنا وأخلاقنا العامّة.

وهناك موضوع الأكل في الشَّوارع والطّرقات أو الأسواق، فإنَّ ترك ذلك يعتبر من علامات الوقار والأدب واللّياقة وحفظ المروءة والكرامة. وَرُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمّد الصّادق(ع) أنّه قال: "لا تأكل وأنت تمشي، إلاَّ أن تضطرَّ إلى ذلك".

الشّريعة لا تريد التّضييق علينا، ولكنّها تربّينا على اللّياقة والحياء والكياسة والمروءة، وحفظ القيمة والكرامة، والتزام الوقار والأدب، والترفّع عن أمور قد تسيء إلينا بشكل أو بآخر. لذا علينا وعي تصرّفاتنا، والأخذ بما يفيدنا وينفعنا، وفي الحدود المعقولة والطّبيعيّة.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر