اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

القدس أرض الدّيانات السماويّة المستباحة

جاء في التاريخ، أنّ اسم القدس يعود إلى اسم بانيها، وهو إيلياء بن أرم بن سام بن نوح(ع)، وقيل إنّ (مليك صادق)، وهو اسم أحد ملوك اليبوسيّين ـ وهم أشهر قبائل الكنعانيّين ـ أوّل من اختطّ وبنى مدينة القدس، وذلك سنة (3000 ق. م)، والتي سميت بـ ( يبوس). وقد عرف (مليك صادق) بالتقوى وحبّ السلام، حتى أُطلق عليه (ملك السّلام)، ومن هنا، جاء اسم مدينة سالم أو شالم أو (أورشالم)، أو مدينة سالم، وبالتالي، فإنّ أورشليم كان اسماً معروفاً وموجوداً قبل أن يغتصب الصهاينة هذه المدينة من أيدي أصحابها اليبوسيين. وسماها الإسرائيليون أيضاً (صهيون)، نسبةً إلى جبل في فلسطين، وقد غلب على المدينة اسم (القدس من القدوس)، الذي هو اسم من اسماء الله الحسنى، وسميت كذلك بـ (بيت المقدس) الذي هو بيت الله.

المدينة باللغة العبرية اسمها "يوروشاليم"، وبالعربية القدس، وهي واحدة من أقدم مدن العالم، وقد تعرّضت للغزو والتدمير وإعادة البناء مرات ومرات، فكلّ طبقة من أرضها تكشف عن قطعة من ذلك التاريخ.

وفي قلب المدينة الذي يضمّ أزقة ضيقة، توجد أربعة أحياء: المسيحي والمسلم واليهودي والأرمني، وهي تضمّ بعضاً من أقدس الأماكن في العالم.

والحي الإسلامي هو أكبر الأحياء الأربعة، ويضمّ قبّة الصخرة، والمسجد الأقصى في منطقة يعرفها المسلمون باسم الحرم القدسي الشّريف.

ويعدّ المسجد الأقصى ثالث أكثر الأماكن قدسيّة في الإسلام، ويديره الوقف الإسلامي.

ويزور الفلسطينيّون هذا الموقع المقدَّس طوال العام، وخلال شهر رمضان، يصلّي مئات الآلاف من المسلمين في المسجد الأقصى.

في داخل الحيّ المسيحي، توجد كنيسة القيامة التي تتمتّع بأهميّة خاصّة لدى المسيحيّين في كلّ أنحاء العالم، حيث يحجّون إليها كلّ عام وعند المناسبات.

ويدير هذه الكنيسة ممثّلون عن مختلف الكنائس، فهناك بطريركية اليونان الأرثوذكس، والفرانسيسكان من كنيسة الرّومان الكاثوليك، والبطريركية الأرمنية، فضلاً عن الأقباط، والأثيوبيين، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

اليوم، ومع اعتراف الرئيس الأميركي ترامب بالقدس كعاصمة لكيان مغتصب، فإن الولايات المتحدة على المستوى الرسمي، أكّدت استباحتها لكلّ الأعراف القانونية والإنسانية، وأنها دولة راعية للكيان الصهيوني الغاصب، في وقت كان الشعب الفلسطيني المظلوم والأمّة الإسلامية، ينتظران منها ممارسة الضغوط على الكيان، كي يعيد الحقوق إلى أصحابها، ويحترم أرض الديانات التي تستباح أمام مشاريع سياسيّة واستعماريّة جديدة ومستنكرة.

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر