اليوم: الأربعاء6 شوال 1439هـ الموافق: 20 يونيو 2018

المعوَّقون بحاجة إلى احتضان

محمد عبدالله فضل الله

المعوَّقون أناس كاملو الخصائص الإنسانيّة، أصابتهم مشاكل جسدية أو حتى نفسية منعتهم من التكيّف العادي مع ظروف الحياة كباقي النّاس.

وبدايةً، فقد ورد في القاموس المحيط: "العَوْقُ: الحبس والصّرف والتَّثبيط". ويقول صاحب مختار الصّحاح: "عوق (عاقة) عن كذا، حبسه عنه وصرفه".

الإنسان صاحب الإعاقة، عليه أن يرضى لمشيئة الله وتقبّل حاله، وأنّ الله حكيم فيما يقدر للنّاس، وأن يكتشف مواهبه وطاقاته، كي يعمل على تنميتها، ويصبح كائناً مساهماً في مسيرة المجتمع. وفي المقابل، على المجتمع أن يكون خير معين للمعوَّق، وأن يساعده كي يتكيّف مع الحياة العامّة، من دون ضغوطات وموانع، وأن ينظر إليه نظرة فيها كلّ العاطفة والاهتمام والرعاية والتقدير، وأن يعمل على خلق كلّ الظروف التي تخدم حياته وتساعده كي يطلق إمكاناته وطاقاته.

نستفيد من الأحاديث، أنَّ علينا واجب الرّعاية لمشاعر المعوَّقين، وتقدير إنسانيّتهم، حتى لا يشعروا بالنّقص والدونيّة، فقد ورد عن رسول الله(ص): "لا تديموا النّظر لأهل البلاء والمجذومين، لأنّ ذلك يحزنهم".

من هنا، فإنَّ على المعوَّق أن يثق بنفسه، وأن لا ييأس ويكتئب، وأن يتأقلم مع ظروفه ويستفيد من إمكاناته، فيما على المجتمع مسؤوليّة أخلاقيّة وإنسانيّة يبرز من خلالها مدى إحساسه بإنسانه، ومدى تمثّله للواجب والقيم التي تستحثّه على إعانة المعوّق، وتقديم كلّ ما يأخذ بيده نحو الثّبات والتّوازن والاستمراريّة بشكل أفضل.

إنَّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف! جدول وعناوين صلاة عيد الفطر المبرّات توزّع كسوة العيد على 4600 يتيم ويتيمة رسوم وأشغال فنيّة لطلاب ثانويّة الكوثر في معرض الفنون "حرفيّات" مسيرات مليونيّة ليوم القدس العالمي في إيران قمّة العبادة مساعدة الفقراء والمحتاجين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر