اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

المرجع فضل الله: الاستنساخ ليس خَلْقاً

محرر موقع بينات

ضمن الحوارات الإعلاميَّة التي كانت تُجرَى مع العلَّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) حول ملفّات وقضايا متنوّعة، طرحت مجلّة الحوادث، بتاريخ 17 آب العام 2001، سؤالاً حول مسألة الاستنساخ التي تثار بين الحين والآخر، وعمَّا إذا كان بمثابة الخلق في مقابل خلق الله، فأجاب سماحته موضحاً:

إنَّ الاستنساخ، سواء كان استنساخاً للحيوان أو للإنسان، لا ينافي العقيدة الدينيّة، لأنَّه ليس خلقاً (ما من خالق إلَّا الله). الخلق هو أن تنتج قانوناً جديداً للوجود يختلف عن القانون الّذي وضعه الله للخلق. ونحن عندما ندرس الاستنساخ، فإنَّنا نجد أنَّه لن يبتعد عن الخطّ الحيويّ للقانون الإلهيّ في مسألة التوالد. من أين يخلق الكائن الحيّ؟ هو يخلق من خليّة تختزن رقم (46) من الـChromosome ، وهي موزَّعة بين النطفة (23)، والبويضة (23)، وعندما تتكامل النطفة في عملية التلقيح، تبدأ حركة الحياة في الإنسان الحيّ.

هنا، ما الذي يفعله المستنسخون؟ إنّهم يأتون بخليّة تختزن هذا الرّقم (46)، ثُمَّ يفرغون البويضة بما فيها من الكروموزومات، ويزرعون فيها هذه الخليّة، فتكون الخليّة (46)، ولكنَّها كانت موزعة بين النطفة والبويضة، وأصبحت متكاملة في قلب البويضة.

إنَّهم لـم يخلقوا قانوناً للوجود، بل صنعوا على القانون الموجود. لذلك نحن نقول ليس هناك عمليّة خلق في مقابل خلق الله. ولكن المسألة التي طرحناها منذ البداية ونطرحها، هي أنَّ تجربة استنساخ الحيوان لا مشكلة فيها، ولكنّ تجربة استنساخ الإنسان قد تُربك النّظام الإنسانيّ في طبيعة العلاقات، ثُمَّ إنَّها ربَّما تُكلّف الإنسان الّذي يقوم بهذه العمليّة جهداً ماليّاً لا يحتاجه في إنتاج أيّ إنسان أو أيّ حيوان في الطّرق الطبيعيّة في هذا المجال.

لذلك، لا بُدَّ من أن تدرس المسألة من ناحية الواقعيّة والتشريع، من خلال طبيعة السلبيّات والإيجابيّات التي تحدث من خلال هذا الاكتشاف الجديد، فإذا كانت السلبيّات أكثر، فمن الطبيعي أن نحرّم ذلك، لا من خلال طبيعة التجربة العلمية، فنحن لسنا ضدّ العلم، إلاَّ إذا تحوّل العلم إلى عنصر تدمير للبشريّة، كما في القنابل الذريّة وغيرها، وإذا كانت الإيجابيّات أكثر، فمرحباً بالاستنساخ البشريّ. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر