اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

بعض أحكام التّجميل والزّينة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يجوز لكلٍّ من الرجل والمرأة إجراء الجراحة التجميلية، مع الالتزام بالجوانب الشرعية الأخرى، كأن يكون إجراؤها عند الطبيب المماثل في الذّكورة والأنوثة، مع عدم استلزامه النظر أو اللمس لما يحرم، إلّا على فرض لزوم الحرج في ترك ذلك.

وتجوز عمليات التجميل، شرط أن تعالج المرأة المرأة والرّجل الرّجل، لكن إن كان هناك حرج ومشقّة لا تتحمّل، جاز إجراؤها عند غير المماثل مع فقد المماثل ، وعندها، لا مانع من إجراء الطبيب لعملية التّجميل للمرأة ، مع ملاحظة عدم النظر إلى ما لا يجوز كشفه من المرأة، وعدم لمس جسد المرأة إن لم يكن هناك ضرورة تقتضي ذلك.

يحرم إجراء عمليّة تجميل لإخفاء بعض العيوب، إذا كان من باب التّدليس الموجب لإخفاء بعض العيوب عن طالب الزّواج من تلك الفتاة، إذا كانت تلك العيوب رغم تجميلها تجعل الرجل غير راغب في الزّواج من صاحبتها، وكذلك لا يجوز ما يكون من قبيل الزّينة المثيرة، كما لا بدّ من مراعاة الحدود الشرعيّة عند إجراء العملية.

لا يجوز ما يسمَّى بعمليات نفخ الشفاه إن كان من الزينة التي تعدُّ عرفاً من التبرج المحرَّم، كما لا بدَّ من إجرائها عند طبيبة امرأة، ويصحّ شرعاً عمليات شفط الدّهون، مع المحافظة على الضوابط الشرعية وعدم استلزامها الضّرر.

كما لا تعتبر العمليّات التجميلية تغييراً لخلق الله، وإلّا لكان حلق الشّعر وقصّ الأظافر من تغيير خلق الله تعالى. والمقصود بتغيير خلق الله، هو فعل أو ترك ما ينافي الشّريعة من الأحكام المتناسبة مع الفطرة الإنسانيّة.

يجوز للمرأة زرع شعر اصطناعي لتقوية شعرها الطبيعيّ، ويصح المسح عليه في الوضوء، ولا يمنع من صحة الغسل.

يجوز للمرأة إجراء عملية تكبير الصّدر تلبيةً لرغبة زوجها، ولا مانع منه، مع مراعاة أن يكون ذلك عند طبيبة امرأة، لأنه لا يجوز الكشف على الطبيب إلّا في حال الضرورة. نعم، إن كان عدم إجراء العمليّة يؤثّر في العلاقة الزوجية ويعرّضها للفشل، ما يؤدّي إلى إرباك حياة المرأة إرباكاً فوق طاقتها، ولم يكن هناك امرأة يمكن إجراء العمليّة عندها بنجاح، جاز إجراؤها عند طبيب رجل عندئذٍ للضّرورة.

يجوز للمرأة أن تفعل في نفسها وفي غيرها - مع رضاها - جميع ما يدخل تحت عنوان التجميل، سواء في ذلك وضع الأصباغ على اختلافها، أو تزيين الشّعر، أو إزالته من أماكن الجسد المختلفة، أو معالجة مشاكل البشرة وأمراضها المختلفة. نعم، لا يجوز لها الخروج متبرجةً أمام الرجل الأجنبي.

ويجوز لبس العدسات الملوّنة، وهو ليس من الزينة المحرَّمة للنساء. نعم، لا يجوز الظهور به أمام الخاطب بقصد التّدليس عليه.

ويجوز للمرأة العمل في حقل الماكياج والتّجميل، ولا إثم عليها لو خرجت المرأة التي جمّلتها سافرةً أمام غير المحارم.

لا يجوز للمرأة لمس عورة المرأة الأخرى أو النّظر إليها، إلا عند الضّرورات الطبية أو العرفية، كما في حال تزيين العروس إن اقتضى الأمر ذلك، وأما في غير هذه الحالات، فلا يجوز لهنّ ذلك، فلو كان إزالة الشعر لا يقتضي النّظر إلى العورة أو لمسها، جاز لها ذلك، وكذا يجوز لها إزالة الشّعر عن العورة نفسها إن كان يصعب على المرأة إزالته بنفسها، مع التحفّظ عن فعل ما يوجب إثارة الشّهوات والغرائز بين النساء.

*العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، من كتاب المسائل الفقهية/ المعاملات ص 53-58.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر