اليوم: الأربعاء6 شوال 1439هـ الموافق: 20 يونيو 2018

هل نحن من أهل الفِكر؟

محمد عبدالله فضل الله

يريد الله منا أن نترقى في الحياة ونصبح أناساً أصحاب وعي نزن من خلاله تصرفاتنا، فلا نفعل إلّا ما يحقّق مصلحتنا التي فيها رضا الله تعالى، ولا نحمل في صدورنا إلّا مشاعر الخير والرّحمة والمحبّة للناس.
من هنا، لا بدّ لنا من أن نعمل على أن نكون من أصحاب الفِكر والسّلوك الذين يترفعون عن الجهل والتخلف والصغائر، ويتفكّرون في عظمة الله، ويعتبرون من الأحداث والعبر، ويتأمّلون في الحياة، بما يجعلهم من أهل الوعي وأهل الإخلاص والإيمان الحقيقيّين.

إنَّ الفكر من صفة المؤمن، بحيث يستحثّه كي يعتبر من الحياة وما فيها من مظاهر وآثار وعبر، بحيث يكون الإنسان المتفاني في خطِّ الإيمان، والمتعلّق بطاعة الله، كما يدفعه الفكر كي يـتأمّل في نظام الطبيعة والحياة والخلق، ليعتبر بما يراه، بما يجعله يأمن العثرات والمشاكل، فيبتعد عن الانغماس السّلبي في أهواء الدّنيا وزينتها، ويأخذ منها ما يحتاجه، وبما ينسجم مع حدود الله تعالى.

إنَّ الفكر أيضاً يورث المؤمن مزيداً من الإعانة على الحقّ والتزامه عن وعيٍ وقناعةٍ وحكمةٍ ومسؤوليّة، فالمؤمن يثمر الفكر في نفسه مزيداً من الاستعداد للمواجهة، ويجعله محتاطاً ومتجنّباً الزلّات والعثرات ونقاط الضّعف، بحيث يكون في حماية من كلّ ما يؤثّر سلباً في أخلاقه، فلا ينحرف بها، وفي عقله ومشاعره، فلا يجعلهما مرتعاً للشّيطان.

فلنفكّر ونتأمّل، ونعتبر ونتّعظ، ونعوّد أنفسنا على ذلك، كي نخرج من السطحيّة والسّذاجة، وندخل في دائرة الفعل الإنساني الواعي والفاعل والمنتج.
لا يمكن أن نفكّر ونتّعظ ونطلب العون على الحقّ من أنفسنا، ونحن نكره بعضنا بعضاً، ويتحامل بعضنا على بعض، ويحقد بعضنا على بعض، ونسعى بالفتنة والغيبة والنّميمة، فهذا لا يعقل، ولا يمكن لإنسان مؤمن أن يتَّصف به ويبقى على إيمانه.

يقول أمير المؤمنين عليّ(ع) في كلماته: "الفِكرُ يُوجبُ الاعتبار، ويُؤمن العِثار، ويُثمر الاستظهار".


إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف! جدول وعناوين صلاة عيد الفطر المبرّات توزّع كسوة العيد على 4600 يتيم ويتيمة رسوم وأشغال فنيّة لطلاب ثانويّة الكوثر في معرض الفنون "حرفيّات" مسيرات مليونيّة ليوم القدس العالمي في إيران قمّة العبادة مساعدة الفقراء والمحتاجين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر