اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

مواصفات الجنّة.. والعمل

محمد عبدالله فضل الله

يشغل البعض باله بمفردات تتعلّق بالجنة ومواصفاتها، وما تعنيه بعض الإشارات القرآنيّة من قبيل جنّة عدن وعليّين، إضافةً إلى نقطة أخرى متّصلة، ألا وهي هل إنّ الأزواج يكونون مع بعضهم البعض في الجنّة؟
إنّ مثل هذه المفردات من قبيل عدن وعليّين، لفت المفسّرون إلى أنها تعني الدّرجة الرفيعة والمرتبة التي يحصل عليها الإنسان في النّعيم الذي أعدّه الله له.

فجنّة عدن تعني الإقامة الخالدة في الجنّة، والبعض قال بأنّه فعلاً هناك مكان اسمه "عليّين"، وهو أعلى مكان في الجنّة. ومن المفسّرين من قال بأنها مفردات ترمز إلى الدّرجة في الجنّة، وأن القرآن لم يصرّح بنحو قاطع حول هذه الأمور. ومن جهة ثانية، أوضح القرآن بأنّ الأزواج سجتمعون ويكونون مع بعضهم البعض في جنان الله.

يقول العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) في هذا المضمار:
"لم يصرّح القرآن الكريم بوجود طبقات للجنّة بنحو واضح وحاسم، ولكن قد ذكر المفسّرون أنّ جنة (عدن) وجنة (عليّين) هي أسماء لمراتب في الجنّة، بعضها أهمّ وأعظم من بعض، وحيث يظهر من بعض الأحاديث أنّ للجنة أبواباً، فإنه ربما كان المراد بها درجات ومراتب فيها. أما الزوجات، فيبدو من قوله تعالى: {إنَّ أصحاب الجنّة اليوم في شغل فاكهون* هم وأزواجهم على الأرائك متّكئون}، أنَّ زوجة المؤمن تكون رفيقته في الجنّة".[استفتاءات عقيديّة].

ما يهمّنا، كوننا نؤمن بالجنّة، هو أن نشغل أنفسنا بما يوصلنا إليها، عبر العمل الصّالح، والكلم الطيّب، والموقف الذي ينسجم مع تعاليم الله وخطّه، وأن نتحرك في هذه الحياة بكلّ ما يسمو بنا روحيّاً وأخلاقيّاً وفكريّاً، وبما يقوّي إخلاصنا وإيماننا بالله، ويجعلنا بالفعل لا بالقول ممن يستحقّون المراتب العالية في جنانه، وممن يستحقّون ثواب الله ورضاه والقرب منه والخلود برحمته وفضله، وهذا ما لا يكون إلا بالتزام الحقّ، ونبذ الباطل بكلّ أنواعه وأشكاله.

إنَّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر