اليوم: الجمعة10 شعبان 1441هـ الموافق: 3 ابريل 2020

هل كان ابن نوح من أهله؟!

السيّد مرتضى علم الهدى

فإن سأل سائل عن قوله تعالى: {وَنَادَىٰ نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ* قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}[هود: 45].

نقول في هذه الآية وجوه...

أوّلها: إنَّ نفيه لأن يكون من أهله لم يتناول فيه نفي النسب، وإنما نفى أن يكون من أهله الذين وعده الله تعالى بنجاتهم، لأنّه عزَّ وجلَّ كان وعد نوحاً (عليه السّلام) بأن ينجّي أهله في قوله: {قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ}، فاستثنى من أهله من أراد إهلاكه بالغرق.

ويدلّ على صحة هذا التّأويل، قول نوح (عليه السلام): {إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ}.

وعلى هذا الوجه، يتطابق الخبران ولا يتنافيان.

وقد روي هذا التّأويل بعينه عن ابن عباس وجماعة من المفسِّرين.

الوجه الثّاني: أن يكون المراد من قوله تعالى: {لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ}، أي أنه ليس على دينك، وأراد أنه كان كافراً مخالفاً لأبيه، فكأن كفره أخرجه من أن يكون له أحكام أهله. ويشهد لهذا التأويل قوله تعالى على سبيل التّعليل: {إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ}، فتبين أنه إنما خرج عن أحكام أهله بكفره وقبيح عمله. وقد حكي هذا الوجه أيضاً عن جماعة من أهل التأويل.

الوجه الثالث: أنه لم يكن ابنه على الحقيقة، وإنما ولد على فراشه. فقال(ع) إن ابني على ظاهر الأمر. فأعلمه الله تعالى أنّ الأمر بخلاف الظاهر، ونبّهه على خيانة امرأته، وليس في ذلك تكذيب خبره، لأنه إنما أخبر عن ظنّه وعما يقتضيه الحكم الشّرعي، فأخبره الله تعالى بالغيب الذي لا يعلمه غيره...

والوجهان الأوّلان هما المعتمدان في الآية. فإن قيل أليس قد قال جماعة من المفسّرين إن الهاء في قوله تعالى: {إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ} راجعة إلى السؤال؟ والمعنى أنّ سؤالك إياي ما ليس لك به علم عمل غير صالح، لأنه قد وقع من نوح(ع) السؤال والرغبة في قوله: ربّ إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق، ومعنى ذلك نجّه كما نجيته. قلنا: ليس يجب أن تكون الهاء في قوله إنه عمل غير صالح، راجعة إلى السؤال، بل إلى الابن، ويكون تقدير الكلام: إن ابنك ذو عمل غير صالح، فحذف المضاف، وأقام المضاف إليه مقامه...

فإن قيل: لو كان الأمر على ما ذكرتم، فلم قال الله تعالى: {فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}، فكيف قال نوح(ع) من بعد: {قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.

قلنا ليس يمتنع أن يكون نوح(ع)  نهي عن سؤال ما ليس له به علم، وإن لم يقع منه، وأن يكون هو(ع)  تعوَّذ من ذلك، وإن لم يواقعه. ألا ترى أنّ نبيّنا(ص) قد نهي عن الشّرك والكفر، وإن لم يقعا منه، في قوله تعالى: {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ

وإنما سأل نوح(ع) نجاة ابنه باشتراط المصلحة، لا على سبيل القطع. فلما بين الله تعالى أن المصلحة في غير نجاته، لم يكن ذلك خارجاً عما تضمَّنه السؤال.

فأمّا قوله تعالى: {إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}، فمعناه لئلّا تكون منهم. ولا شكّ في أنّ وعظه تعالى هو الّذي يصرفه عن الجهل وينزّهه عن فعله. وهذا كلّه واضح.

*تنزيه الأنبياء(ع)، للسيّد مرتضى علم الهدى، دار الأضواء، ص 35 ـ 38.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان المبرات توزع مساعدات عينية وحصصاً غذائية
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر