اليوم: الثلاثاء4 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 17 يوليو 2018

هل شكرت معلّمك؟!

سوسن غبريس

 قال رسول الله(ص): "من علَّم أحداً مسألة ملك رقّه. قيل: أيبيعه ويشتريه؟ قال: بل يأمره وينهاه".

وسئل الإسكندر يومًا: لِمَ تُكرِّم معلّمك فوق كرامة أبيك؟ فقال: إنَّ أبي سبب حياتي الفانية، ومعلّمي سبب حياتي الباقية‏.

بمثل هذه النَّظرة السّامية كان ينظر إلى المعلّم؛ فهو الّذي يصنع رجال الغد ونساءه، وهو الّذي يعجنهم بعجينة العلم والأخلاق والقيم، ويغرس فيهم بذور الخير والعقل والتفكّر، وهو الّذي ينقلهم من صحراء العتم والجهل، إلى مراتع النّور والمعرفة. هو اليد الحانية الّتي تربت على أكتافهم، وهو الرسّام الّذي يلوِّن بريشته حكايا أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم، والشَّاعر الّذي يكتب قصائد أفراحهم وابتساماتهم، ويخطُّ بحبره درب نجاحاتهم، ويفتح الأفق نحو عالم الغد الزّاهر الواعد.

ولو أردنا أن نعرف قيمة المعلِّم، فلنتخيَّل عالماً ليس فيه معلّمون؛ أيَّ عالمٍ سيكون؟ لا ريب في أنَّ الصّورة ستبدو سوداء قاتمة، وخصوصاً أنَّ كلّ ما نشهده اليوم من ارتقاء في العلم والتطوّر والاكتشافات وكلّ مظاهر الحياة الحديثة، إنّما كانت بدايته وخطوته الأولى من المعلّم.

لقد تغيّرت الأزمان وتبدَّلت، وتطوَّرت أساليب الحياة، واستجدَّ الكثير على شكل التّعليم ومظاهره، وعلى مضامين المناهج الدّراسيّة والتّعليميّة، ولكنّ الحقيقة الّتي لاتزال ثابتة، هي أنّه لا غنى عن المعلّم، وعن الدّور الكبير الّذي يقوم به بحقّ الأفراد، وبحقّ الأوطان، وبحقّ الإنسانيّة كلّها..

وبعد كلّ ذلك، وفي عيد المعلّم، سؤال: هل شكرت معلّمك على ما قدّمه أو يقدّمه لك؟ هل قدَّرت تعبه وجهاده ونضاله وحركته الدّؤوبة في النّهار واللّيل؟ هل تواضعت له معترفًا بحقّه عليك؟ هل أدركت قيمة العمر الّذي أهدره على مذبح تعليمك وتهذيبك لترتقي في مدارج الحياة؟

التّعليم قد يبدو للكثيرين مهنةً يستفيد منها المعلّم.. لا بأس، ولكنّها ليست بالمهنة العاديّة، بل هي مهنة مقدَّسة، لأنّها تعنى بتربية النّفوس وصناعة الشّخصيّات وبناء الأوطان.. وكلّ من يمتهن هذه المهنة، ويدرك مسؤوليّتها الكبيرة، لجديرٌ بكلّ الحبّ والاحترام والتّقدير، ويستحقّ منّا كلّ الامتنان والشّكر، كما يستحقّ أن يعيش حياةً كريمةً تليق به وبعطاءاته الكثيرة.

فكلَّ عام وأنت بخير أيّها المعلّم، وإنّي لأشكر كلّ معلّم أمسك بيدي يومًا وعلّمني حرفًا، وكلّ معلّم منحني بكلماته عزمًا وأملًا، وكلّ من فتح لي أفقًا، وغذَّى في داخلي الرّغبة في التطوّر والارتقاء، بل إنّي لأشكر كلّ من علّمني في مسيرتي التّعلّميّة كلّها، وأسأل الله أن يثيبهم على ما أعطوه الأجر الكبير، ولهم منّي كلّ الحبّ والاحترام، وأقول لهم كما قال الشّاعر:

لا أطفأ الله نوراً أنت مصدره      يا صادق الفجر أنت الصّبح والفلقُ

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام عيناتا تحيي ذكرى غياب المرجع فضل الله الوقت في حياتنا.. ثقافة ومسؤوليّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر