اليوم: الأربعاء5 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 18 يوليو 2018

العمل أم طول الأمل؟!

محمد عبدالله فضل الله

قد يستغرق المرء في دنياه، فتأسره مصالحه ومطامعه وأهواؤه، وقد يأسره إضافةً إلى ذلك، جهله الذي يبلغ مداه عندما لا يحاول الخروج منه بالتذكّر والتأمّل، ومراجعة النفس ومحاسبة الذات، وأين يقف من الحياة، وهل هو في خير وعافية في دينه وماله وعرضه ومواقفه وعلاقاته وأوضاعه، في بيته ومع زوجته وجيرانه وأرحامه ورفاقه.

قليلون من يتفكّرون في أمورهم، ويعمدون إلى الخروج من آمالهم القاتلة الّتي تزيدهم جهلاً فوق جهلهم، فالأمل المستمرّ بطول العمر والخلود والدّعة والسكون لرغيد العيش وسعة المال وكثرة الولد، يدفع الجاهل أحياناً إلى تسويف عمره ووقته، وإلى الغفلة عن مسؤوليّاته وواجباته، فينطلق بجهله واغتراره إلى إشباع نزواته، غير مكترث بمصيره، وغير متوقّف كثيراً عند حدود الحلال والحرام، موهماً نفسه في مسألة الإقلاع عن غيّه وظلمه لنفسه ولغيره، بأنّه سيتوب يوماً ما، فأمله بالدّنيا يعطيه دوماً أماناً مزعوماً ووهماً لا نهاية منه، حتى إذا ما استفاق يوماً، سيجد نفسه قد خسر عمره وأوقاته، وانشغل فيما لا طائل منه.

في المقابل، فإنَّ العاقل هو من لا يغترّ بطول الأمل، ويبقى صاحياً في ضميره، متنبّهاً لسلوكه وتصرفاته ومواقفه، ينطلق في الحياة من خلال إحساسه بمسؤولياته وواجباته تجاه ربّه والناس من حوله، ويعتمد على عمله، عكس الجاهل المعتمد على أمله. لذا، يكثر من عمل الخيرات والتصرفات العقلانية التي تبرز إيمانه واخلاقياته، لا يظلم، ولا يعتدي على الحقوق، ويقف الموقف الحقّ، ويقول الكلام الحقّ، ويؤدي الأمانة، ويصل الأرحام، ولا يغتاب، ولا ينافق، ولا يسرق، ولا يكذب؛ إنه العبد الذي عرف حدود الله فانطلق عاملاً في سبيله.

الإنسان من خلال خياراته، ومن خلال ما يخطّه من مسارٍ في الحياة، يكتب مصيره، فإن انساق وراء التّسويف والاغترار بطول الأمل، فقد خسر نفسه ومصيره في الآخرة، وعاش في صغار وذلّة ووهم، ولم يحصل على طائلٍ من دنياه وآخرته.

وإن اختار العمل الصَّالح النَّافع له ولغيره، من أهله ومجتمعه، بما يرضاه تعالى، فقد ربح دنياه وآخرته، وعاش مطمئنَّ البال، مرتاحاً في أوضاعه وعلاقاته. فالعاقل هو الذي يحبّه الله ويرضى عنه ويرحمه ويسدِّد خطاه، أمّا الجاهل، فهو الّذي ابتعد عن رضا الله بجهله، وأغلق عن نفسه كلَّ فرصة للعودة إليه.

من هنا، لا بدّ وأن نكون المجتمع المؤمن العاقل الّذي يتصرّف بمسوؤليّة، وينهض بوعي، من أجل تصحيح ما انحرف فيه، فلا تكون هذه السلوكيّات إلّا في خطّ الخير والصّلاح، وبعيدة كل البعد عن طول الأمل واتباع الهوى.

ونختم بما قاله أمير المؤمنين عليّ(ع): "العاقل يعتمد على عمله، والجاهل يعتمد على أمله".

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام عيناتا تحيي ذكرى غياب المرجع فضل الله الوقت في حياتنا.. ثقافة ومسؤوليّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر