اليوم: الاثنين15 صفر 1441هـ الموافق: 14 اكتوبر 2019

التَّسبيح والتَّنزيه

الإمام السيّد موسى الصّدر

{سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ}[يس: 36].

في القرآن الكريم، يلتقي الإنسان بآياتٍ تدهش العقل، لما لها من أفكار ومعانٍ، وحتى معلومات تسبق الزمن.

فعندما نلاحظ معنى الآية: التسبيح والتنزيه، وعدم النقص في الخالق الّذي خلق الأزواج، من الطبيعي والمعروف أنّ في البشر أزواجاً، الذكر والأنثى، وكذلك في الحيوانات أزواج. وقد كان الإنسان يعرف من قديم الزمن، بعض الأزواج في النباتات. فكانوا يعرفون أن النخيل له ذكر وأنثى، وكانوا يستعملون التأبير. أما في بقية النباتات، وفي بقية الموجودات، فلم يكن يعلم أحد أن هناك أزواجاً. فالعلم، لم يكن قد وصل إلى ما وصل إليه اليوم، وهو أنّ في كلّ شيء، وفي كلّ نوع من أنواع الموجودات، إنساناً كان أو حيواناً أو نباتاً، كلّ نبات وحتى في الأجسام، وفي الموجودات غير الحية، وحتى في الهواء، والرياح، والصواعق، والقوى والطاقات الموجودة في الكون، فيها كلّها أزواج.

هذه الآية تقول: {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا}، ثم فصَّلت الآية: الأزواج موجودة {مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ}، يعني من كلّ شيء تنبته الأرض، نجد فيه أزواجاً. ففي النّخيل معروف، ولكن نحن نعرف أنّ الموجودات النباتية الأخرى: الأوراد، الفواكه فيها ذكر وأنثى. في بعض الأشجار، الذّكر والأنثى مختلفان متفرّقان، فهناك نبات ذكر وهناك نبات أنثى. وفي بعض النباتات الذكر والأنثى يجتمعان في وردة واحدة، ويتزاوجان، فتتكون النواة، ثم تتحول إلى البذور أو إلى الفواكه.

إذاً، في جميع النباتات يوجد الزوجان، والزّوجان هما السبب لبقاء النبات، وجنس النبات ونوع النبات على وجه الأرض. إذاً، في كلّ ما تنبت الأرض، خلق الله الأزواج.

{وَمِنْ أَنفُسِهِمْ}. إذا كان المقصود بالأنفس البشر، كما هو الظّاهر، فهنا الأمر واضح، {وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ}، أي من كلّ شيء لا يعلمون أصله، أو تزاوجه. وهنا نصل إلى ما اكتشفه العلم حول الذرّة، وما في الذرّة من الطاقات السالبة والموجبة؛ وتزاوج الطاقات السالبة والموجبة هو المكوّن للمادة. وفي الصّواعق، وفي الكهرباء، وفي الموجودات الأخرى التي تتكوّن من الذرات، ومن الطاقات، نجد هذا التّزاوج قائماً.

والحقيقة أن معنى الأزواج يتخطى نطاق الذكورة والأنوثة في الطاقات وفي الموادّ. والقرآن الكريم لا يقف عند كلمة الذكورة والأنوثة، وإنما يتحدّث عن معنى الأزواج. فإذا قلنا إن الأزواج، ذكر وأنثى، يصحّ أن نقول إن الأزواج أيضاً سالب وموجب.

وعند ذلك، ننتقل إلى المعنويات الموجودة في العالم، والأحاسيس المتقابلة في البشر، التي تتجاوز نطاق الذّكر والأنثى. فهناك الفاعلية والانفعالية في الأخلاق، وهناك القيادة والانقياد في الموجودات وفي البشر، وهناك العطاء والأخذ في كلّ شيء.

هذا التركيب الازدواجي الثابت في جميع الموجودات، أمر معروف علماً وفلسفةً وتجربة. والغريب أنّ هذه الآية القرآنية مثل بقيّة القرآن الكريم، قد نزلت قبل قرون وقرون، وقبل مئات السّنوات من تاريخ اكتشاف هذه الآراء وهذه المعلومات.

وهنا نقف بخشوع وبإيمان أمام هذه الآية الكريمة، لكي تثبت لنا من جديد، أنّ القرآن الكريم كتاب الله، وأنه معجزة من الله، وتوجيه منه، لكي نتنبه ونتأكّد أنّ خالق الدين هو خالق الكون، وأنّ الدّين تصحيح علاقات الإنسان مع الكون، وأنَّ الله هو وحده يتمكن من التشريع، لأنه وحده المطّلع بالحقيقة الكاملة للإنسان، وبالحقيقة الكاملة للموجودات.

*من كتاب "أحادیث السّحر"، ط2، ص 215-217.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟! لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟! فضل الله مستقبلاً رئيس جامعة الجنان والوفد المرافق
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر