اليوم: الاثنين15 صفر 1441هـ الموافق: 14 اكتوبر 2019

رمضان شهر التأمل

الإمام السيّد موسى الصّدر

أيّها الإخوة المؤمنون، مع إطلالة شهر رمضان المبارك، تغمرنا مشاعر عميقة ترتبط بذكرياته الموحيات، وبدروسه القيمة، وبنتائج الصيام وآثاره، فتخلق للمؤمن جوًّا طاهرًا وموجهًا ومشبعًا بالعِبر.

وفي هذه الظروف العصيبة التي تمرّ على المسلمين والعرب، والتي تنذر بالتدهور المستمر، في هذه الظروف بالذات، نجد في مدرسة رمضان درسًا يتناسب مع أوضاعنا، وينفع حاضرنا ومستقبلنا.

إن شهر رمضان فترة تأمّل، يقف المؤمن فيها بقلب سليم، وعقل نيّر، وجسد طاهر، ينظر إلى ماضيه ويحاسبه ويعيد تقييمه، ثم ينظر إلى المستقبل لكي يخطّط له ويبدأ ببنائه، ويجعل من شهر رمضان قَدَرًا وقَدْرًا.

إنّ الأوضاع الدينية بصورة عامّة تتدهور في العالم، ويرافق التدهور هذا الانحطاط الخلقي الذي يبلغ مداه، ويهدد جميع العلاقات الإنسانية بالتفكك والانهيار؛ وينتج من جراء هذا وذاك مأساة الإنسانية بأبرز صورها وفي مختلف جوانبها.

وفي عالمنا العربي، تتضاعف المشكلة وتتعقد، لأجل محنته الكبرى بوجود إسرائيل وما وراءها من عقد سياسية وأعباء دفاعية وصعوبات اجتماعية، وما استتبع وجودها من نكسات وخلافات واضطرابات. وشاهدنا ونشاهد كلّ يوم، أن العزائم تخفّ، والإخلاص يُودَّع، والأنانيات تنمو وتكبر، ويرتسم لنا في الأفق مستقبل متفكك.

والمشكلة تزداد خطورةً، حينما نلاحظ أن الدوافع الروحية والعلاجات المعنوية فقدت وتفقد تأثيرها وفاعليتها.

فلا الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، ولا الصيام يخلق تحسّسًا بآلام الآخرين، ولا الحجّ يعطي الثمار المطلوبة منه، ولا... ولا...

والأعياد الدينية والشعائر التي وُضِعت لكي تكون دوافع جديدة لمساعدة الإنسان نحو السموّ الروحي والتهذيب الخلقي، تحوّلت إلى مناسبات شكلية محضة.

أصبح كل شيء طقسًا، وفقد كلّ علاج محتواه وخاصيته، وتحوّل الدين والتدين ومختلف شؤونهما وعباداتهما إلى عادات وأجواء.

وهذا أخطر جانب من المشكلة العامة؛ الطبيب يسقم، والدواء فقد أثره، بل تحول إلى داء وأعباء.

التأمل في هذا الشهر؛ شهر الله مصدر العلم والعزم، التأمل وحده يمكِّننا من الرؤية الصحيحة لواقعنا، ويمنع عنا اليأس والقنوط، ويسهّل لنا مهمة التخطيط والعزم وبناء مستقبل أفضل.

التأمل الذي اعتبر في التعاليم الإسلامية أفضل العبادات، هو الذي يعيد إلى العبادات محتواها، ويحوّل الطقوس إلى دوافع لخدمة الإنسان، ويدبُّ في هياكل الشعائر روحها، وبالتّالي، يجعل في شهر رمضان ليلة القدر الّتي هي خير من ألف شهر.

أيها الإخوة، إذا اقترن الجوع والعطش اللّذان نرحّب بهما، وبترك كثير من عاداتنا في حالة الصيام، إذا اقترنت هذه الرياضات الجسدية بالتأمّل، فسوف نجد بسهولة ووضوح أمامنا الرغبة والعزيمة لأجل تحسين أوضاع المعذّبين من حولنا؛ الجهد مع المجاهدين، ومساعدة الفقراء، ورعاية الأيتام، وحماية حقوق الكادحين...

مع تأمّلٍ في أوضاعنا، وفقدٍ لأخطائنا، نتمكّن من بناء مستقبل أفضل.

ومن اعتبار شهر رمضان المبارك فرصة أخرى جعلها الله تعالى أمامنا لكي تنير فصلًا جديدًا ومشرقًا من تاريخنا، كان الشهر مبدأ تحوّلات عميقة في حياة أمّتنا؛ في بدر الكبرى يوم الفرقان، وفي فتح مكة يوم بلغت الانتصارات الإسلامية قمّتها، وفي فترات الجهاد، وفي ليالي القدر.

أيها الإخوة المؤمنون، أسأل الله أن يبارك للمسلمين وللعرب وللبنان هذا الشهر بركة حقيقيّة، تجعل منه مصدر عطاء وخير وتحوّل، ومنطلقًا للعزة الإلهية التي خُصَّ المؤمن بها، وللنصر المبين. والسّلام عليكم.

* رسالة الإمام السيّد موسى الصّدر إلى اللّبنانيين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، جريدة الحياة 01-11-1970.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟! لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر