اليوم: الاثنين11 شوال 1439هـ الموافق: 25 يونيو 2018

صفاء القلوب من ثمار الصّوم

محمد عبدالله فضل الله

ونحن على أبواب انتهاء شهر رمضان المبارك، من منا يتجرّأ ويسأل نفسه كيف خرج قلبه من هذا الشّهر؟

الصوم بكلّ أجوائه وإيحاءاته، يدفع الإنسان إلى تصفية قلبه من كلّ كره وحقد وضغينة وحسد تجاه الآخرين، وإلى أن يجعله محلاً لنزول الرحمة والمحبة، وسكناً لمشاعر التسامح والانفتاح، حتى يذوق القلب طعم الإيمان وحلاوة التقوى.

قال تعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}. فلعلّ قلب العبد تنبت فيه التقوى وتترعرع، جراء استفادته من صومه، وإقباله على ربّه إقبالاً فيه كلّ خير وبركة ورحمة، فلا يشعر إلّا بالخير تجاه الآخرين، ولا يتعاطى معهم إلّا من منطلق التّقوى.

ومن مهام الصوم وغاياته الشريفة، أنه يربي الإنسان على نبذ كلّ كراهية وفتنة ولؤم وخبث نوايا، فإذا خرجنا من الصّوم ونحن لم نطهّر قلوبنا من كل ذلك، فمعناه أننا أضعنا الفرصة، ولم نكن مؤهَّلين لجني ثمار عبادة الصوم، التي تهدف إلى تطهير النفوس، وتنقية القلوب من الشّوائب والغلّ.

ينبّهنا الله تعالى إلى أهمية أن نكون العباد الواعين الصّائمين المخلصين في صيامهم، المنفتحين على ثماره الطيّبة، التي تعمل على تغيير نفوسهم، وتصفية قلوبهم، حتى تكون قلوباً مطمئنة، لا يسكنها إلا ذكر الله وحده، ولا تلهج إلا بكلّ شعور فيه كلّ خير ورحمة للناس.

من هنا، علينا الإسراع في محاسبة نفوسنا، ومراجعة ما عليه قلوبنا، وما تحمله من مشاعر، بغية أن نصلح ما يمكننا إصلاحه، والخروج من الشهر الكريم ونحن عازمون على أن نكون أصحاب القلوب الطاهرة النظيفة التي اختارها تعالى موضعاً لرحمته وفضله وبركاته.

فمن وجوه الشّقاء وحرمان الغفران في هذا الشهر الفضيل، أن نبقى أصحاب قلوب مريضة معقّدة، لا تحمل إلا بغضاً ووكرهاً وحقداً على الآخرين، وتسبب الألم والشقاء لهم، فما بين المحبة والرحمة والخير، وبين الكره والحقد والضغينة، على المرء المؤمن أن يميّز ويختار.

محمد فضل الله

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الكيان الصّهيوني يسعى للسّيطرة أكثر على "الحرم الإبراهيمي" منبر الجمعة: 8 شوّال 1439ه/ 22 حزيران 2018م القصاص حماية للحياة طفلي بين الثّواب والعقاب! السفير الإيراني عند فضل الله حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر