اليوم: الاثنين11 شوال 1439هـ الموافق: 25 يونيو 2018

الغيب مختصّ بالله وحده

محمد عبدالله فضل الله

علم الغيب علم مختصّ بالله تعالى، بكلّ ما فيه من أسرار وخفايا. وقد يثار هنا وهناك كلام حول علم الملائكة والأنبياء والأئمّة بالغيب. ولكن طبيعة هذا العلم وحدوده، يبيّنها القرآن الكريم كنصّ واضح وصريح، بما لا يسمح بالإفراط والمبالغة والغلوّ في هذا الباب، ولا بالانحراف عن الحقّ وتشويش الذّهن، بحيث يأخذه مآخذ شتى في التفسير والتأويل.

هذا، وقد أوضح العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) مسألة الغيب، مبيّناً أن الغيب بيد الله تعالى وحده، وهو بمشيئته يطلع من يشاء من خلقه على بعض غيبه لحكمة يراها. يقول سماحته:

"أمّا بالنسبة إلى الملائكة، فهم عباد مكرمون، لا يعصون الله طرفة عين أبداً، ولكنهم لا يعلمون الغيب إلا من خلال ما يطلعهم الله عليه ممن ارتضى، وكذلك الشأن بالنّسبة إلى الأنبياء والأئمة صلوات الله عليهم أجمعين.. وهذا ما تؤكّده الآيات القرآنية، والتي تؤكد أن الغيب إنما هو لله، وهو يطلع عليه من ارتضى من عباده: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَد} (الجـن: 26)، و: {قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ}(الأنعام: 50)، و: {قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}(الأعراف:188). نعم، يوحي الله الى أنبيائه بعضاً من هذا الغيب، كما في قوله تعالى: {تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ}[هود: 49]، والله العالم.

فعلم الغيب مختصّ بالله تعالى، وحتى النبيّ(ص) لا يعلمه، إلّا أن يعلمه الله بعض الأمور لحكمة أو مصلحة تتصل بالرسالة، وإخبار النبيّ(ص) وأهل بيته(ع) ببعض حوادث الأمة المستقبلية مما صحّ منه، فهو من جهة اللطف وبث التوعية والاستعداد وقراءة الأحداث، مع أن كثيراً مما ذكر في هذا المجال غير صحيح سنداً.

فلا يعلم كل شيء إلا الله سبحانه وتعالى. وعلم النبيّ(ص) هو علم مستفاد من الله، فهو الذي يطلع على غيبه من يشاء ممن ارتضى من عباده..

إنّ هناك فرقاً بين علم الغيب كمَلَكة تدخل في نطاق التّكوين الذاتي للنبيّ ـ في خصوصيّة نبوّته ـ؛ وهذا ما ينفيه الظّاهر القرآني، ولا سيما ذاك المتّصل بأخبار الماضين، والذي يمكن إدراجه تحت عنوان علم الغيب، حيث ثمّة إشارة واضحة في القرآن الكريم إلى أنَّ أنباءه هي من وحي الله تعالى، وبين علم الغيب المتّصل ببعض موارد الحاجة إليه في موارد معيَّنة، فيُلهمه الله تعالى إيّاه إلهاماً، وهذا ما لا ينفيه النصّ القرآني". (كتيب عقائد، ص 74).

وعن علم الأئمة بالغيب، يقول سماحته:

"علم الغيب المطلق هو من مختصّات الله سبحانه، وهو قد خصّ بعض عباده ببعض الأمور الغيبية التي لا يطلع عليها الإنسان عادة، وكلّ ما عند الإمام عليّ(ع) هو من رسول الله(ص)، فقد ورد عنه أنه قال: "علّمني حبيبي رسول الله ألف باب من العلم، يفتح من كل باب ألف باب". وقد تحدّث عن بعض الغيبيات، فقيل له: هل هذا علم غيب؟ فأجاب: "كلا، ولكنه علم من ذي علم"، ما يدل على نفيه علمه بالغيب ذاتاً". (استفتاءات عقيديّة).

أمام ذلك، نفهم أنّ الغيب هو من اختصاص الله وحده، وهو ما ينبغي أن نعيه وعياً تامّاً، بعيداً من السير في خطّ المبالغة والانحراف، وحتّى نبقى في إطار الفهم الصّحيح للدّين والعلاقة بالله والغيب.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الكيان الصّهيوني يسعى للسّيطرة أكثر على "الحرم الإبراهيمي" منبر الجمعة: 8 شوّال 1439ه/ 22 حزيران 2018م القصاص حماية للحياة طفلي بين الثّواب والعقاب! السفير الإيراني عند فضل الله حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر