اليوم: الخميس9 صفر 1440هـ الموافق: 18 اكتوبر 2018

عيد الفطر السعيد مناسبة لجني النتائج

محمد عبدالله فضل الله

العيد هو عودٌ محمود إلى الله تعالى، يفرح فيه الإنسان فرحاً يبرز فيه مدى حبه وإخلاصه والتزامه طريق الخير والاستقامة في عمره، بحيث تتحوّل مناسبة العيد إلى محطة يفرغ فيها الإنسان كلّ مشاعره الطيبة، وينهض ليعبّر عن حجم استفادته من مواسم العبادة، وترجمتها سلوكاً واعياً، وشعوراً نبيلاً، وفكراً منفتحاً، ومعاملة حسنة يتقرّب بها إلى الناس، وينفتح من خلالها على كثير من مسؤوليّاته.

وكما المزارع يفرح عندما يجني ثمار تعبه، هكذا الصَّائم يفرح عندما يأتي العيد، ليجني ثمار عبادته وتقواه، وليجسّد هذه التّقوى سلوكاً في علاقته بنفسه وبالآخرين؛ عطاءً ورحمةً وخيراً وعدلاً، وحفظاً للحقوق والأموال والأعراض، وحمايةً للمجتمع من كلّ ما يسيء إليه، وتأكيداً لمشاعر الوحدة بين المسلمين، ورفضاً لكلّ أشكال الفتنة والكراهية والبغي.

فإذا لم نحرك، كمؤمينن، معنى العيد والتقوى في حياتنا، وإذا لم ندرك الأبعاد الحقيقيّة لمعنى الصّوم والعيد، فلن يكون لفرحنا طعم، وتبقى احتفالاتنا شكليّة خالية من المضمون الحقيقيّ، ومن الأثر الفعلي في المجتمع..

إنَّ العيد المبارك هو تجديدٌ للعهد على أنفسنا، بأن نكون من المؤمنين الّذين يلتزمون الإيمان والتّقوى في حياتهم، والّذين يفرحون كلّما تقرّبوا من الله، وابتعدوا عن الحرام والصّغائر والرّذائل، وزاد منسوب وعيهم وانفتاحهم على الحقّ ومواجهة الباطل.

لقد أرادنا الله تعالى أن نحيا معنى العيد، ونفرح به فرحاً حقيقيّاً؛ فرح الإيمان والالتزام بسبيل الرّشاد والاستقامة والهدى وخطّ الرسالة، فرح الانتصار على أهوائنا..

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر