اليوم: الأربعاء11 ربيع الأول 1442هـ الموافق: 28 اكتوبر 2020

مع السيّد فضل الله عشنا الإسلام متجسّداً

الشيخ جهاد عبد الهادي فرحات

بسم الله الرّحمن الرّحيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد، وعلى آله الطيّبين الطّاهرين.

الحديث عن سماحة المرجع فضل الله، لا يمكن أن يختصر بدقائق، لأنّنا نتحدّث عن إنسان ملأ الدنيا وشغل الناس، ثقافةً وفكراً ودعوة وإرشاداً، وقيادةً للناس نحو عناوين الحقّ.

لا يمكن أن نختصر في دقائق معدودة سنوات طويلة عشناها مع سماحته، بنينا فكرنا وشخصيّتنا تحت منبره، ومن خلال دروسه. وعندما تعمّقت أنا شخصياً أكثر مع فكر سماحة السيد، من خلال عملي على تفسيره "من وحي القرآن"، وبقيّة كتبه التي أتحمّل مسؤوليّة إنجازها للطبع، ازددت قناعةً وإدراكاً بأنّ هذا الإنسان عندما انطلق إلى الحياة، وعندما جاء من النجف الأشرف، لم يكن مقلِّداً في مفاهيمه وفكره؛ كان مجتهداً في القرآن والسنّة. ولذلك، هو يقدّم في كتابه "قضايانا على ضوء الإسلام"، أو في كتابه "خطوات على طريق الإسلام"، أو في كتابه "أسلوب الدعوة في القرآن"، أو "الإسلام ومنطق القوّة"، وصولاً إلى الكتاب الموسوعي تفسير "من وحي القرآن"، يقدّم لنا التكوين الذاتي الذي انطلق به في بناء المفاهيم. فالسيد بنى فكره وكلّ مواقفه في الحياة من خلال القرآن الكريم، ومن خلال السنّة النبوية الشريفة المثبتة. هو جاء إلينا مجتهداً في الفكر ومجتهداً في الفقه، وكان مرجعاً لكلّ الناس قبل أن يكون مرجعاً في الفتيا، التي هي مرحلة متأخّرة في حياته، فهو كان يفتي للسياسي ويفتي للداعية، ويفتي للإنسان العادي، ويفتي للأستاذ وللأمّ وللأب، ولكلّ الناس، يفتي كيف ينبغي أن يكون الإنسان في حياته.

السيد محمد حسين فضل الله(رض)، المرجع الديني المقدَّس، عشنا معه الإخلاص وعشنا معه الثبات، وعشنا معه التعب في سبيل الدعوة، نجده في كلّ كتبه ينظّر كيف ينبغي أن يكون الداعية، فكان يقول إنّ الداعية ينبغي أن يتحمل مسؤوليّة الدعوة حتّى في سلوكه، فلم يفصل ما بين الحديث الّذي يتحدَّثه الدّاعية وبين السلوك الذي يتمثّله، على طريقة أهل البيت(ع)، لأن الدعوة تكون من خلال التطبيق، انطلاقاً من الآية الشريفة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ}.

مع السيد (رضوان الله تعالى عليه)، عدنا إلى رحاب أهل البيت(ع)، عدنا إلى الإسلام الأصيل. عندما يقولون إنّ السيد مجدِّد، ويقف بعض الناس في إشكالية مصطلح التجديد، أنا أقول له إنَّ السيّد عاد بنا إلى الإسلام الأصيل، عاد بنا إلى القرآن، عاد بنا إلى السنَّة النبويّة الشّريفة الطاهرة، عاد بنا إلى سيرة أهل البيت(ع). من خلال السيّد، عشنا الإسلام متجسِّداً، وعشنا القرآن متجسّداً، وعشنا سيرة أهل البيت(ع) متجسِّدة في سلوكياته، في مواقفه، وفي كلّ حركته.

لقد أتعب سماحته نفسه، ويتعب كلّ من يأتي من بعده، وبيّن بالدليل أنّه يمكن للإنسان مع المثابرة، مع الجهد، مع الإخلاص، مع تقوى الله، ومع القصد إلى الله عزّ وجلّ أن يصنع شيئاً في الحياة.

السلام عليه يوم ولد، ويوم عاش بيننا أباً ومربّياً، وداعياً إلى الله بإذنه، ومتمثّلاً للقرآن وللسنّة النبوية وللعترة الطّاهرة. والسلام عليه يوم توفي وانتقل إلى رحاب ربّه مرضيّاً، إن شاء الله، ونسأله سبحانه أن يجعلنا ممن تناله شفاعة هذا العبد الصّالح، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلب سليم.

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ خاصّ موقع بيّنات.

* سماحة الشّيخ جهاد فرحات، عالم دين وباحث إسلامي. أستاذ الدّراسات القرآنيّة في الحوزة العلميّة.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله للمطبِّعين مع العدوّ: ستكتشفون أنّ رهانكم كان خاسراً من دروس الحسن العسكريّ (ع): النّصيحة في السرّ خدماتي للمنظّمة.. هل تتعارض مع طاعة الله؟! استنكر حادثة قتل أستاذ التّاريخ في فرنسا هل حفظنا وصايا الرّسول (ص)؟! السّجالات دليل على استمرار المحاصصة مركز الإمامين الحسنين (ع) في برلين يحيي أربعينيّة الحسين (ع) بمسرحيّة ثورة الثّقفي: الثّأر من قتلة الحسين (ع) فضل الله: لبناء دولة تحترم إنسانها وحجرها وشجرها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر