اليوم: الأربعاء4 شوال 1441هـ الموافق: 27 مايو 2020

الإمام علي بن موسى الرّضا(ع) ثامن الأئمّة الأبرار

محمد عبدالله فضل الله

الإمام علي بن موسى الرّضا(ع) ثامن الأئمّة الأبرار

اسمه: علي بن موسى الرّضا (ع).

كنيته: ككنية جدّه أمير المؤمنين علي (ع)؛ أبو الحسن. ولهذا، يعرف بأبي الحسن الثاني.

ألقابه: الرضيّ، الصّابر، الوفيّ، الصّادق، سراج الله، وأشهرها الرّضا.

نسبه: والده: موسى بن جعفر الصّادق (ع)، منتهياً بأبي الحسن علي بن أبي طالب (ع) وبالنبيّ الأكرم (ص).

أمّه: أمّ ولد، ولها أسماء وألقاب عديدة، منها: نجمة وسمانة.

مولده: ولد في المدينة المنوَّرة في 11 ذي القعدة العام 148هجرية، وفي رواية، في الحادي والعشرين من ذي القعدة.

من عاصر من الخلفاء : كانت أيام إمامته بقية خلافة الرشيد ثم ابنه محمد الأمين ثم المأمون .

زوجاته وأولاده: تزوّج بزوجات عدّة، منهن أم حبيب بنت المأمون، والمعروف أنه لم يولد له سوى الإمام محمد الجواد (ع).

إمامته: صرَّح الإمام الكاظم (ع) بإمامة ابنه الرّضا تكراراً ومراراً، وأشهد على ذلك أصحابه في مواقع عديدة.

علمه: كان له علم واسع، ظهر أكثر ما ظهر، من خلال المحاججات الكثيرة مع رؤساء الأديان والملل وعلماء الكلام، من صابئة ويهود ونصارى ومجوس، شهدوا بفضله ونبوغه وعلمه وإمامته في مجالس المأمون.

ولاية العهد: هناك روايات تقول بقبول الإمام لولاية العهد أيام الخليفة المأمون، وهناك روايات تقول بأنّه قد أجبر وأكره غلى قبولها تحت التهديد، لأنّه كان يرفضها بشدّة.

وفاته: أوعز المأمون إلى غلام له اسمه عبدالله بن بشير بدسّ السمّ للإمام (ع)، فوضع له ذلك في حبات العنب والرمّان، وبعدها، توفي الإمام بعد تناولها بيومين في داره غريباً مسموماً آخر شهر صفر العام 203 هجرية، وقد عاش، بحسب الروايات، أربعاً وخمسين أو خمساً وخمسين سنة، منها أربع وعشرون سنة وستّة أشهر مع أبيه الكاظم(ع)

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة خطبة عيد الفطر: لا معنى للعيد إلّا بالبذل والعطاء. المبرّات وزّعت كسوة العيد على 4600 يتيم فتح الرسول (ص) مكة وأسباب انتصاره. الأحد أوّل شوّال 1441هـ ليلة القدر.. ليلة البركات والعطاءات فضل الله: ليتحسّس كلّ منّا إنسانيّته للتّخفيف من مآسي كورونا فضل الله: التّهاون في إجراءات الوقاية يهدّدنا بكارثة كيف الخلاص من وساوس الشّيطان؟! الدّعاء نعمة تستوجب الشّكر والحمد.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر