اليوم: الأربعاء13 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 21 نوفمبر 2018

لا تستمعوا لنمّام!

سوسن غبريس

مدفوعاً بقلّة الإيمان والتّقوى، وبمشاعر السّوء والأذيّة، وبقلّة الأخلاق والإنسانيّة، يتنقّل النّمّام من طرفٍ إلى آخر، يسعى بين النّاس، يفضح عيوبهم، ينقل ما ائتمنوه عليه، يزيد على الكلام، يحلف ويكذب، وفي نفسه هدف واحد، هو زرع الفتنة، وإيقاد نار الخلاف والعداوة بين الأطراف، وتأليب بعضهم على بعض، لا يردّه عن ذلك غضبٌ من الله، ولا ورعٌ من ضمير، ولا إحساسٌ بذنب، ولا بقيّةٌ من شهامة وإنسانيَّة.

يقول تعالى في كتابه الكريم: {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ* هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ* مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ* عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}.

هو، إذًا، الّذي يمنع الخير بين النّاس، ويعتدي عليهم وعلى سلمهم وأمانهم، ويسعى للوشاية لينشر الخراب والفرقة في المجتمع، ويوجر القلوب بعضها على بعض. وإذا كانت هذه حاله، فإنَّ شريكه الفعليّ في هذه الجريمة، هو كلّ من يستمع إليه، ويأخذ بكلامه، ويبني على وشايته، ويسمح له بالتّطاول على الآخرين وأذيّتهم.

ولا يعتقدنّ أحد أنَّ النّمّام يبغي مصلحته، عندما ينقل له الكلام عن الآخرين، أو يسيء إليهم أمامه، أو يؤلّبه عليهم، حتّى ولو ادّعى ذلك، لأنَّ شخصاً كهذا؛ لا يردعه رادع عن الأذى والشّرّ، ولا يمنعه مانع منهما، ولا يجد من يضع له الحدّ، سيمارس هوايته المؤذية، وعمله المفضَّل، وسيقوم بالنمّ على من نمّ له عندما يتاح له المجال، ولن يوفّره أبداً.

هذه هي نصائح الأنبياء والحكماء لنا عبر الزَّمن، وهذه هي تجارب الواقع تثبت هذه المسألة. ألم يحذّرنا رسول الله(ص) عندما قال: "أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِشِرَارِكُمْ؟"، قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ الله. قَالَ: "الْمَشَّاؤونَ بِالنَّمِيمَةِ، الْمُفَرِّقُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ، الْبَاغُونَ لِلْبُرَآءِ الْمَعَايِبَ".

وقال لنا الصّادق(ع): "احذر من الناس ثلاثة: الخائن، والظَّلوم، والنمّام، لأنَّ من خان لك سيخونك، ومن ظلم لك سيظلمك، ومن نمَّ إليك سينم عليك".

هذه هي المعادلة التي ينبغي أن لا نتجاهلها أبدًا، إذا ما أردنا أن نعيش بأمان وسلام، وفي جوّ إيمانيّ وإنسانيّ نظيف، بعيدًا من هذه الشّريحة الفاسدة الّتي يكاد لا يخلو منها مجتمع ولا بيئة من البيئات.

إنّ النّميمة تؤذي، وتدمّر، وتخرّب العلاقات بين النّاس، والأخطر من كلّ ذلك، أنّها تودي بصاحبها إلى نار جهنّم، لأنّه لا يدخل الجنّة نمّام.

وقانا الله من النّميمة والنمّامين، وحمى المجتمع منهم ومن شرّهم.

ونختم مع قول الشّاعر:

وَاخْشَ النَّمِيمَةَ، وَاعْلَمْ أَنَّ قَائِلَهَا يُصليكَ منْ حرّهاَ ناراً بلاَ شُعَلِ

كمْ فِريةٍ صدعتْ أركانَ مملكةٍ وَمَزَّقَتْ شَمْلَ وُدٍّ غَيْرِ مُنْفَصِلِ

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ فتاوى صوتيّة وبالرسوم المتحركة فضل الله: مسؤوليّتنا جميعًا أن نتعاون لمصلحة الوطن الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! منبر الجمعة: 8 ربيع أول 1440هـ/ 16 تشرين ثاني 2018م المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر