اليوم: الأربعاء13 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 21 نوفمبر 2018

كيف نصنع السّعادة في العمل؟

الأستاذ رضي منصور العسيف

بيئة العمل هي بيتك الثاني.. أنت تقضي فيه 8 ساعات أو أكثر. لذلك، يجب عليك أن تصنع السعادة في بيئة عملك. لن أتحدّث عن الترقيات والمكافآت والعلاوات وغيرها، وإن كانت هذه الأمور من ثوابت السعادة في بيئة العمل.

الكثير منا يذهب إلى مقرّ عمله وهو مثقل بالهموم والضغوط الحياتية. لذلك، علينا أن نفكّر بطريقة أكثر إيجابية، تجعل من مقرّ عملنا مقرّاً مفعماً بالحيوية والبهجة، وبعيداً من الضغوط بقدر الإمكان.

ومن الأمور المهمّة التي أريد أن أؤكّدها:

1 - اِنطلق إلى عملك بكلّ سعادة:

تخلّص من كلّ المشاكل.. تخلّص من الهموم.. افتح باب مكتبك بكلّ أريحيّة، وابدأ يومك عازماً على أن يكون يوماً سعيداً.. يجب أن تنبع السعادة من داخلك.. دع الآخرين يرون انبعاث السعادة من عينيك.. دعهم يرون السعادة بادية على كلّ ملامحك.. ابتسامتك.. نشاطك.. حيويتك.. دع السعادة تفوح منك.. ليستنشقها بقية الزملاء، ولتنتقل العدوى إليهم.

2 - كن إيجابيّاً في عملك:

أتعلم ماذا يعني أن تكون إيجابيًّا؟

أن تكون إيجابيًّا، يعني أن تكون محبوبًا؛ لأنّك ستنقل عدوى إيجابيتك إلى كلّ من حولك، والذين سيودّون مرافقتك على الدوام، وهذا معنى السّعادة. لذا:

تعامل مع كلّ مفردات العمل بروح إيجابيّة. انظر إلى الزوايا المشرقة في مقرّ عملك.. ابحث عن لأشياء الإيجابيّة في عملك.. تعامل مع المشاكل بروح إيجابيّة.. فلو رأيت تقصيراً ما، فما عليك إلا أن تسهم في إكمال هذا التقصير بطريقة مناسبة..

3 - عملك يحتاج إلى تغيير:

لا تقف مكتوف اليدين متفرجاً، فهذا مقرّ عملك يحتاج منك إلى تجديد، إلى تطوير.. ساهم في دفع عمليّة الإنتاجية في عملك.. دع التغيير الإيجابي يكون شعارك.. ربما لا يوافقك كل الزملاء، لكن عليك أن تبعث الحياة من خلال التغيير والتطوير في بيئة العمل... الإيجابيون ستغمرهم السعادة عندما يرون أنّ مقرّ عملهم يتغير إلى الأفضل.. كن رائداً للتغيير والتجديد.

4 - اِمنح الشكر والتقدير:

لا تبخل بالكلمة الطيبة.. ارفع من معنويّات ذاتك وزملائك من خلال الكلمة الطيبة.. قل شكراً وأثن على كلّ شخص يسهم في الارتقاء بالعمل، مهما كان ذلك الإنجاز صغيراً..

أتعلم أنّ لكلمة "شكراً" موقعيتها وأثرها في النفوس، فعندما يقوم المدراء أو الزملاء بشكر بعضهم البعض تقديراً لإنجازاتهم، فإن ذلك يجعل الجميع أكثر سعادة.

يقول عالم النفس روبرت إيمونز في كتابه "شكراً": "الامتنان يحسّن شعورنا بالقيمة الذاتية، وفي الوقت نفسه، يقوّي الروابط الاجتماعيّة"، ووجد في دراسته أن التعبير عن الامتنان يؤدّي الى زيادة السعادة لكلّ من المانح والمتلقي.

5 - اِصنع مناسبات سعيدة:

اِصنع مفاجآت ومناسبات سعيدة.. اكسر الروتين اليومي، وقم بصناعة مناسبة سعيدة.. احتفل بـ:

يوم المعلّم العالمي

يوم الصحّة العالمي

يوم الغذاء العالمي

وهكذا هي المناسبات التي من شأنها أن تخلق جوًّا سعيدًا في بيئة العمل... استثمر المناسبات.. لا تدعها تمرّ مرور الكرام.. عش لحظاتها بكلّ سعادة، وأشرك معك الآخرين.

أخيراً، علينا أن نعي أنّه ليس هناك بيئة عمل مثاليّة ترفرف عليها السّعادة، ولكن علينا أن نصنع هذه الأجواء، لنسعَ دائماً لتغيير السلبيات، وزيادة مساحة الإيجابيات، والتركيز عليها لتكون مصدر السّعادة في العمل.

*منشور بتاريخ 9/10/2017.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ فتاوى صوتيّة وبالرسوم المتحركة فضل الله: مسؤوليّتنا جميعًا أن نتعاون لمصلحة الوطن الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! منبر الجمعة: 8 ربيع أول 1440هـ/ 16 تشرين ثاني 2018م المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر