اليوم: الأربعاء13 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 21 نوفمبر 2018

استفتاءات حول بعض مسائل الحجّ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

مع اقتراب موسم الحجّ، تُطرَح الكثير من الأسئلة المتعلّقة بهذه الفريضة، وتتنوّع حول شتّى المسائل والأمور الّتي تشغل بال المسلم الرّاغب في الحجّ، ليكون حجّه على أتمّ وجه، وليتقبّل الله منه. وفيما يلي، بعض استفتاءات الحجّ ممّا أجاب عنه سماحة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله(رض):

الاستعداد الروحيّ

ـ كيف نعيش أجواء الحجّ الروحيّة والروحانيّة؟ وكيف نستعدّ ونهيّئ أنفسنا للحجّ؟

ـ الحجّ وفادة على الله تعالى، كما جاء في حديث الإمام الرضا(ع)، وهو جهاد الضعفاء، وهو المطهِّر للإنسان من ذنوبه، يرجع منه الإنسان كيوم ولدته أمّه، فعلينا الاستعداد له بالاستغفار والتوبة وإخلاص النيّة وإبراء الذمّة من حقوق الله تعالى وحقوق الناس، وحسن أداء المناسك والشعائر كما أمر الله تعالى، والمداومة على ذكر الله، لنعيش أجواء عبادته، والتوجّه والانقطاع إليه عمّا سواه.

الوصيّة قبل الحجّ

ـ ما هي الخطوات والأشياء الواجب على الرَّاغب في الحجّ القيام بها قبل ذهابه؟

ـ لا يجب عليه إلا الوصيّة بما تشتغل به ذمّته من عبادات، وذلك حين يخشى أن يدركه الموت، ليقوم الوصيّ بقضائها عنه، كما أنّه يجب عليه المبادرة إلى أداء ما عليه من حقوق شرعيَّة، كالخمس، أو ديون النّاس التي حلّ أجلها، مع القدرة على الأداء والإيفاء، وإلا فالتّسامح من أهلها في تأجيل ذلك، مع العلم أنّه إن لم يفعل ذلك، فلا يبطل حجّه، لكنّه قد يأثم لتهاونه وتقصيره.

حقّ النّاس

ـ نسمع أنّ من يؤدِّي فريضة الحجّ، يعفو الله عنه ويمحو ذنوبه، ماعدا حقّ أخيه الإنسان، فهل هذا صحيح؟ وهل يسامحه الله بالواجبات الدّينية التي قصّر بها؟ وما الذي يغفره الله للإنسان عند الحجّ؟

ـ غفران الذّنوب لا يعفي الإنسان من أداء الحقوق الواجبة عليه لله أو للنّاس، لأنّ العفو هنا إنما هو عن معصية مخالفة الله تعالى والجرأة عليه، أمّا ما يترتّب على ذلك من قضاء أو كفّارة أو دية أو خمس أو زكاة أو غيرها، فلا بدّ من القيام به، ولا يشمله العفو.

الحجّ دون المسامحة!

ـ هل يجوز لي الحجّ دون التسامح ممّن كنت معهم على خلاف سابقاً، مع العلم أنّ العلاقة بيننا الآن لا بأس بها؟

ـ على الإنسان أن يبرّئ ذمّته من حقوق الآخرين الواجبة عليه، سواء أراد الحجّ أو لا. ولكن حتى لو لم يحصل ذلك، فيجب الحجّ مع تحقّق الاستطاعة، لأن أداء الحقوق والتسامح من الآخرين لا يرتبط بصحّة الحجّ، بل بالحرص على طاعة الله تعالى والأخذ بأسباب التقوى.

حجّ مع الخصام؟!

ـ والدتي على خصام مع والدي، فهل يجوز لها الذّهاب إلى الحجّ مع عدم قبوله؟

ـ إذا كان الحجّ واجباً عليها، فلا قيمة لرفضه، وعليها الذهاب رغم معارضته، أمّا إذا لم يكن الحجّ واجباً عليها، فلا يجوز لها الذهاب، لأنّ عملها حينئذٍ يكون معصيةً.

هل التهيّؤ النفسيّ شرط؟!

ـ إذا كنت مستطيعاً مادياً، ولكني غير متهيّئٍ نفسياً للحجّ، فهل يجوز لي أن أؤجّل أداء الحجّ؟

ـ الأحوط وجوباً المبادرة إلى الحجّ في عام الاستطاعة، والوضع النفسي لا يعتدّ به، فليس شيء أكرم للنفس من الوفادة على الله تعالى.

* من كتاب "مسائل الحجّ"، لسماحة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله(رض).

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ فتاوى صوتيّة وبالرسوم المتحركة فضل الله: مسؤوليّتنا جميعًا أن نتعاون لمصلحة الوطن الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! منبر الجمعة: 8 ربيع أول 1440هـ/ 16 تشرين ثاني 2018م المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر