اليوم: الخميس5 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 16 اغسطس 2018

الانضباط حتى في العطل

محمد عبدالله فضل الله

مع بداية العطلة الصيفية، ترى الناس يتوجهون إلى أماكن الاصطياف والترفيه. وقد دعانا الإسلام إلى الترويح عن النفس، واغتنام الفرصة بما لا يخالف إرادة الله وتعاليمه لنا، بأن نكون الأناس الواعين الذين يعرفون قيمة الوقت، ويحسنون استثماره بكلّ خير ورضا وبركة، قال تعالى: {وجَعَلَني مُبَاركاً أيْنَمَا كُنْتُ}.

فما يريده الناس، هو تحسين ظروفهم النفسية، والتزوّد من أوقات الفراغ والعطلة بما يريح أعصابهم، وينشّط أجسادهم، وينمّي طاقتهم، حتى يواجهوا تحدّيات الحياة.

من هنا، فإن المؤمن الواعي، مَن إذا حلّ في مكان ما أثناء ترويحه عن نفسه وعياله، فإنه يكون الإنسان المبارك والخيّر في الحياة، فيقدّم الصورة الحيّة لنموذج الخلق الحسن الكريم، فلا يؤذي أحداً، ولا يعتدي على ممتلكات أحد، ويعطي أفضل ما لديه من تواصل مع الآخرين، ومن محبة وإيثار وتعارف على أصدقاء وانفتاح على الناس، فيؤثّر فيهم بالشكل الإيجابي، من خلال دماثة أخلاقه وتعامله الليّن مع المحيط.

ليست العطلة الصيفيّة أو السفر للترويح عن النفس مناسبة للتفلّت من الأخلاق والتحلّل الخلقي، عبر معصية الله، وممارسة الخلاعة والعبثيّة واللّهو المنحرف الذي يسيء إلى صاحبه ودينه وعلاقته بربّه والناس من حوله، إنها فرصة كي نتنعّم ما أمكننا بالحياة بانضباط وتوازن، والترويح عن النفس بالشّكل الطبيعيّ، من ممارسة ألعاب رياضية بدنية وعقليه، والتجوال في الطبيعة، والتمتع بالمناظر الجميلة، والصيد والسباحة وغير ذلك...

كثيرون يعدّون مناسبة الفراغ والعطلة والإجازة مجالاً حتى يتفلتوا من التزاماتهم ومسؤولياتهم الأخلاقية والاجتماعية، فتراهم أناساً غير منضبطين في تصرفاتهم وسلوكياتهم، وهذا خلاف ما أراده تعالى للإنسان من أن يكون مباركاً في أخلاقه أينما حلّ في أي وقت وفي أيّ مكان يذهب إليه، بحيث يبرز أصالة انتمائه إلى هويته الإنسانية، وأخلاقياته التي تحجزه عن محارم الله، فحتى في فترة الترويح، لا بدّ من أن يتحسّس الإنسان مسؤوليّاته ويعرف حدوده وما عليه التزامه وفعله.

الأهل عليهم مسؤولية كبيرة في تربية أولادهم على استثمار الوقت والعطل، بما يجعلهم يعيشون البركة والخير لأنفسهم وللناس من حولهم أينما كانوا، وإلى أية جهة قصدوا، للترويح عن النفس، وتعويدهم على احترام الوقت والانضباط في السلوك، بما يحقق متعتهم الحقيقية في التواصل النافع والطبيعي مع محيطهم.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟ 28 ذو القعدة 1439هـ/ 10 آب 2018م سأحجّ هذا العام.. بماذا تنصحونني؟ الأحد أوّل أيّام شهر ذي الحجّة فضل الله: الحوار مع الفاتيكان مهمّ لبنانياً ودينياً سحب الجنسيّة يثير مخاوف المسلمين في الهند
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر