اليوم: الأحد14 رجب 1444هـ الموافق: 5 فبراير 2023

ما معنى (وليّ الله)؟

محمد عبدالله فضل الله

عند وقت كلّ صلاة ورفع الأذان، نسمع بالشهادة الثالثة، وهي (أشهد أنّ عليّاً وليّ الله). فما معنى وليّ الله ؟

الوليّ، كما هو مستفاد من العبارة، هو العبد الذي يخلص لربه في الطاعة، ويصل إلى مرتبة عالية ودرجة رفيعة عنده تعالى في الدنيا والآخرة. وعليّ(ع) وصل إلى هذه المرتبة، بأن كان في كل سيرته وليّاً حقاً لله، بما قدَّم لله من إخلاص وعمل وطاعة وجهاد في سبيله، فخصّه تعالى بأن جعله مثال الوليّ والعبد الصالح والقدوة التي ينبغي للناس الاقتداء بها.

يقول العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض) في هذا المجال:

"معنى (وليّ الله)، أنه في علوّ المقام ورفعة الشّأن، قد وصل إلى مرتبة أن يتولى الله تعالى ويخلص له، وأن يتولاه الله تعالى، فيعمّه بالتسديد واللّطف، ويجعله مولًى من قبله تعالى على المؤمنين وأميراً لهم، فقد قال تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}، حيث اتّفق المفسّرون على أنها نزلت في عليّ(ع)، عندما تصدّق بخاتمه أثناء ركوعه في الصّلاة".[استفتاءات عقيدية].

هذا، وقد ورد في كتاب الله العزيز: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}[يونس: 62].

وقد تناولها بالتفسير، العلامة المرجع السيّد فضل الله(رض)، بقوله:

"{أَلا إِنَّ أَوْلِيَآءَ اللهِ} الذين اطّلع الله عليهم في خفاياهم وأسرارهم، فرأى منهم صدق النيّة وإخلاص العمل واستقامة الطريق وسلامة الهدف، فرضي عنهم وأمّنهم في مصيرهم.

{لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}. وكيف يخاف المؤمنون بالله المخلصون له، وكيف يحزن المتّقون الطائعون العاملون في سبيله؟!..." [تفسير من وحي القرآن، ج 11].

{اللهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[البقرة: 257]. فالله تعالى هو وليّ عباده المؤمنين، وهو وليّ المخلصين المحبّين له والعاملين لنهجه والملتزمين حقّه وحقّ عباده، وهو حاضن الطائعين له وموفّقهم وكافلهم في كلّ خطواتهم ومواقفهم. قال العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):

"{اللهُ وَلِيُّ الَّذِينَ ءامَنُواْ}، فهو ربهم الذي خلقهم ورزقهم ورعاهم وربّاهم ودلّهم على مواقع هدايته وسبل رشده، وأفاض عليهم من نور علمه، وزوَّدهم بوسائل معرفته، وأنزل عليهم وحي رسالاته، وفتح قلوبهم على نور البصيرة، فكانوا منه على نور في العقل والرّوح والشعور والحركة، بحيث لا تلتقي بهم ظلمةٌ في أيّ طريقٍ يسلكونه، وفي أيّ فكرٍ يفكّرون به، أو أيّ أفقٍ يتطلّعون إليه، إلا وأعطاهم ـ من خلال كلّ ما وهبهم من ألطافه ـ نوراً وإشراقاً يمنحهم من كلّ نور نوراً جديداً، ومن كلّ إشراقةٍ وعياً جديداً. وهكذا تنطلق ولاية الله للإنسان المؤمن لتحتضن روحه وعقله وحياته، وتوجّه خطواته إلى الصراط المستقيم الذي يفتح لهم كلّ نوافذ النور التي تطلّ بهم على السعادة في الدنيا والآخرة...". [تفسير من وحي القرآن، ج 5].

ويبقى المهمّ في كيفية فهمنا وتفاعلنا لمعنى الولاية لله تعالى، أن نكون فعلاً من أولياء الله الذين يخلصون له في عبادتهم بلا رياء، وأن يلتزموا حدوده، فلا يعتدوا على حقوق الناس وأموالهم وأعراضهم وكراماتهم، ولا يسعوا بإفساد حياتهم وتخريب علاقاتهم، فلا يمكن أن نكون ممن يتولون الله، ونقوم بكلّ ما يخالف تعاليمه في الواقع. فإذا كنا نريد بجدّ أن يتولانا تعالى ويحتضننا ويوفقن، فلا بدّ من أن نترجم ولايتنا لله ولرسوله وأهل البيت(ع) موقفاً مع الحقّ في كلّ شيء، وعملاً دؤوباً لمواجهة الباطل والغيّ والفساد والفتنة، وأن نعكس ذلك مزيداً من الاستقامة والثّبات على صراط الله. فعندما نقرّ بالشهادة بالولاية لعليّ(ع)، فإنّ عليّاً يريدنا أن نتعلم منه ونقتدي به في أقوالنا وأفعالنا، وأن نجسّد الإخلاص والعبودية لله تعالى وحده بكلّ مسؤوليَّة ووعي وحرص.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر