اليوم: الجمعة12 جمادى الأولى 1440هـ الموافق: 18 يناير 2019

اجتماع المؤمنين للدّعاء

محمد عبدالله فضل الله

تناقلت كلمات العلماء استحباب اجتماع المؤمنين للدّعاء، وأن اجتماعهم من موجبات تقبّل الدعاء، لما لهذا الاجتماع من معنى وثواب عند الله تعالى، كما وردت أحاديث كثيرة عن أهمية اجتماع المؤمنين للدعاء، كما في كتاب "الكافي" للكليني، وكتاب "وسائل الشيعة" للحر العاملي، وهي لا تحصى، حيث تحثّ هذه الأحاديث المؤمنين على الاجتماع لقراءة الدعاء والتفاعل مع مضامينه أكثر، وحتى يكون الأثر عند الله أبقى وأنفع.

قال المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): "نعم، قد ورد في ذلك عدد من الأحاديث التي تحثّ المؤمنين على الاجتماع لقراءة الدعاء". [سؤال وجواب]، مشيراً إلى أهمية هذا الاجتماع الإيماني الذي يترك أثراً طيّباً في النفوس، ويسهم في تهذيبها وتربيتها أكثر روحيّاً وأخلاقياً واجتماعياً.

من جهته، قال الشيخ باقر شريف القرشي: "من الأسباب المؤدية لاستجابة الدّعاء، اجتماع المسلمين في دعائهم، وتضرّعهم إلى الله تعالى. وقد أعلن ذلك الإمام الصادق(ع) بقوله: "ما من رهط أربعين رجلاً، اجتمعوا فدعوا الله عزّ وجلّ في أمر، إلا استجاب لهم، فإن لم يكونوا أربعين فأربعة، يدعون الله عزّ وجلّ عشر مرات، إلا استجاب لهم، فإن لم يكونوا أربعة فواحد، يدعو الله أربعين مرّة، فيستجيب الله العزيز الجبّار له".

إنّ اجتماع المسلمين له موضوعيّة في نجاح الدّعاء واستجابته، وقد أكّد الإمام الصّادق(ع) ذلك في كثير من أحاديثه، وقد قال: "كان أبي إذا أحزنه أمر، جمع النساء والصبيان، ثم دعا، وأمّنوا". [الصحيفة الصادقية/ القرشي].

نحن بحاجة إلى إحياء الروح الجماعيّة والشعور الإيماني الجماعي بيننا، فمن أهمّ دروس الاجتماع لقراءة الدّعاء التواصل الحيّ والفاعل مع الآخرين، والشعور بوحدة الحال والمصير بين يدي الله تعالى، وذوبان الحواجز والتّمييز بكلّ أشكاله بين المؤمنين.

إنّ الاجتماع في الدعاء وغيره من صور الروح الإيمانية الواحدة، والتي تعكس حضارية في الشكل والمضمون والمشاعر والتفكير. فالله تعالى أرادنا أن ندعوه كأفراد وكجماعات موحّدة، تترجم هذا الاجتماع وهذه الوحدة الشعوريّة والإيمانية مزيداً من الطاعة والإخلاص والعمل الصالح والمواقف التي تلتزم نهج الحقّ والعدل والخير في الحياة.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن السيّدة الزّهراء(ع) في ذكرى وفاتها أعاني مع ابني المراهق! فضل الله: نجتاز مرحلة معقّدة وأمور المنطقة تتَّسم بالضبابيّة وفد من المؤسّسة شارك في احتفال دائرة المعارف الإسلامية في قمّ زوجتي تكره العلاقة الجنسيّة! منبر الجمعة: 5 جمادى الأولى 1440هـ/ 11 كانون الثاني 2019م في رحاب ولادة السيّدة زينب(ع) الهند تحرم المسلمين من الجنسيّة كيف أربّي طفلي على حبّ الله؟ فضل الله: لجبهة عريضة ضدّ الفساد في القطاع الطبيّ وغيره فضل الله: للحؤول دون تحوّل الأزمة الحكوميَّة إلى أزمة نظام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر