اليوم: الثلاثاء7 صفر 1440هـ الموافق: 16 اكتوبر 2018

الشيطان يغري بتسويف التّوبة فاحذروا

محمد عبدالله فضل الله

إنّ الله تعالى لطيف بعباده، ورحمته لهم واسعة، وهو يقبل التوبة النصوح من عبده المذنب مادام العبد مخلصاً في توبته، يسعى عن صدق وعمل إلى الفرار إلى الله والنفاذ إلى ساحة رحمته، من خلال الاستغفار والتوبة التي تعكس عملياً مدى رجوعه إلى الله تعالى.

أما الشيطان، فهو الذي يقعد للناس كلّ مقعد، وينتظرهم عند كل مفترق طريق، وينشط من أجل تسويف التوبة لديهم، ويعدهم ويزيّن لهم سوء أفعالهم، ويمنّيهم ويوسوس لهم بأن يؤخّروا التوبة، حتى ينسيهم ذكر الله نهائياً، وحتى يستغرقوا أكثر في غفلتهم، عندها يتيهوا في الأماني المكذوبة، ويتثاقلوا عن الذكر والعودة الواعية إلى ربهم. فكم من أناس نراهم لا يتوبون ولا يقلعون عن ذنوبهم، نتيجة وسوسة الشيطان لهم بتأخير توبتهم، وإذا ما دققت في أوضاعهم وعلاقاتهم، يعدون أنفسهم ومن حولهم بأنهم سيتوبون عاجلاً أو آجلاً، وأنّ أمامهم الفرصة، وهؤلاء لا يملكون حقيقةً من أمر أنفسهم شيئاً، ولا يضمنون العمر، وأنهم سيعيشون أمداً طويلاً ليتوبوا في مستقبلهم!

المؤمن هو من يبادر إلى التّوبة فوراً، ولا يسوّف ويتباطأ ويتثاقل، فيقلع عن تصرفاته السيّئة التي لا يرضاها الله تعالى، ويقلع عن كلّ خلق يسيء به إلى النّاس من حوله، ويعاهد ربّه على الصّدق والخير في كلّ سلوكه ومشاعره ومواقفه، فلا يقول ولا يفعل ولا يشعر إلا بما يرضاه تعالى لعبده من حال لا بدَّ من أن يتّصف بها.

إنّ مواجهة الشيطان تكون بالإرادة والعزيمة والتحمل والإحساس بالمسؤوليّة، ورفض كلّ خنوع وخضوع لوساوس الشيطان، والتحلّي بالشجاعة والهمّة من أجل الفرار من الذنوب إلى رحمة الله، حيث الانتصار على النفس الأمّارة بالسوء، وحيث كلّ خير وبركة.

إن المجتمع المتصالح مع نفسه، والمجتمع الرساليّ، هو المجتمع الذي يشعر فيه أفراده بأهميّة الحذر والتنبه واستثمار الوقت والجهد في سبيل تحصين الذات من الشيطان، والانتقال إلى مرحلة تأكيد التوبة مزيداً من التشبث بالحقّ والاستقامة في الموقف والسلوك والعمل، والعزم على ترك التخيلات والأفكار والأفعال المنحرفة والفاسدة، والتفكير في كلّ خير وأمر حسن، والإكثار من ذكر الله، والإخلاص في العمل والنيّة، والاكثار من ذكر الله ومن محاسبة النفس.

إنّ الباري تعالى برحمته الواسعة، يبارك عباده المسرعين إلى استغفاره وتوبته، ويمقت الناس الذين لا يملكون قرارهم، والضعفاء في نفوسهم، المستسلمين لأهوائهم الشيطانيّة، الذين يحيون الأماني المعسولة والكاذبة، حيث يخسرون مصيرهم من حيث لا يدرون في دنياهم وآخرتهم.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440 منبر الجمعة: 25 محرم 1440هـ/ 5 تشرين أول 2018م أريد المعرفة عن التشيّع!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر