اليوم: الثلاثاء7 صفر 1440هـ الموافق: 16 اكتوبر 2018

العبادة في مفهومها الواسع

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}[الذاريات: 56].
ما هي هذه العبودية التي خلقنا الله تعالى لأجلها؟
إنّ كلمة «العبادة» تعني غاية الخضوع، أي أنّ الله تعالى ما أمر الجنّ والإنس إلا ليخضعوا له بكلّ ما يريد منهم، وأن تكون إرادتهم خاضعة لإرادته، وأن تكون حركتهم خاضعةً لأمره ونهيه، وأن تكون كلّ حياتهم في الدنيا منطلقة من خلال ما أراده الله لهم في تحمّل مسؤوليّة خلافة الإنسان على الأرض.

وفي ضوء ذلك، نجد أنّ العبادة تتّسع لكلّ ما يتسع له أمر الله تعالى ونهيه، ولكلّ ما تتسع له محبة الله ورضاه في الحياة، وهذا ما نستوحيه من الأحاديث التي تقول: «العبادة سبعون جزءاً أفضلها طلب الحلال»، أو «أفضل العبادة العفاف»، أو «ما عبد الله بشيء أفضل من عفّة بطن أو فرج»، أو الأحاديث التي تتحدث عن أنّ طلب العلم عبادة، وأن «تفكّر ساعة خير من عبادة سنة»، بحيث يكون التفكّر نوعاً من أنواع العبادة التي تفضل عبادة السنة، بمعنى الصلاة من دون وعي.

تحقيق إرادة الله تعالى
وهكذا نستطيع أن نفهم، بأنّ عبادة الله التي يريد للجن والإنس أن يعتبروها هدفاً في الحياة، هي تحقيق إرادة الله سبحانه وتعالى في الكون، ولعلّنا نستوحي ذلك من قوله سبحانه حول الحكمة من إرسال الأنبياء وإنزال الكتب: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} [الحديد: 25]، لنفهم أن الغاية من إرسال الرسل، هي أن يقوم الناس بالقسط. ولذا، فإن الرسل يرسلون للناس لتبيان ما يريده الله تعالى منهم، فالهدف من الحياة عند الله هو أن يقوم الناس بالقسط.

تحقيق العدالة في الكون
وعلى هذا، يمكن القول إن القيام بالقسط وتحقيق العدالة في الكون، هو نوع من العبادة الحركية التي يريد الله لعباده أن يتحرّكوا فيها، فالآية لا تعطي المعنى الشعبي المعروف للعبادة، أي أنّ الله خلق الجنّ والإنس ليصلّوا أو يصوموا، فالعبادة تتجاوز ذلك. ونحن نعرف أنّ الفقهاء يقولون إنّ كل عمل جاء به الإنسان بقصد رضا الله والقربة إليه، فإنه يعتبر عبادة.
*كتاب دنيا الشباب ص 41-42.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440 منبر الجمعة: 25 محرم 1440هـ/ 5 تشرين أول 2018م أريد المعرفة عن التشيّع!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر