اليوم: الثلاثاء7 صفر 1440هـ الموافق: 16 اكتوبر 2018

الإسفاف على الشّاشات.. إلى أين؟!

سوسن غبريس

لم تعد وسائل الإعلام في لبنان تخجل من عرض شيء على شاشاتها؛ باتت كلّ المواضيع بالنسبة إليها أمرًا مستساغًا، حتّى لو كان مدرجًا تحت عنوان المحرَّمات الاجتماعيَّة أو الدّينيَّة، حتّى باتت كلّ القيم الّتي يقوم عليها المجتمع، عرضةً للخطر والاختراق.

هكذا، صرنا نرى الكثير من الشّاشات والإعلاميّين يتبجَّحون بتسليط الضّوء على ظواهر أقلّ ما يقال فيها إنّها من الإسفاف والانحطاط بمكان، فصرنا نرى فضائح غرف النّوم على الشّاشات، والشّاذّين جنسيًّا يتبجّحون بميولهم علنًا، وهم يدركون أنّ ثمّة من يسوِّق لهم ويدافع عنهم، ويفتح لهم شاشاته لعرض أفكارهم الشّاذّة، والدّفاع عن شذوذهم، والتّسويق له وكأنّه أمر محتوم ونهائيّ، وكأنّ الإعلام يريد منّا أن نتقبّل هذه الظّاهرة المرضيّة، ويروّج لها بأسلوب ممنهج، ومنذ سنين، حتّى نعتاد هذا الأمر ونصل إلى حدٍّ على الأقلّ لا نراه مستغربًا، وصارت بعض الشّاشات تقدّم عروضًا للمتعرّين، وكأنّه أمر طبيعيّ لا يدعو إلى الاستغراب، في مجتمعٍ شرقيٍّ من المفترض في الحدّ الأدنى أنّه لايزال يحافظ على شيء من التّقاليد والعادات والقيم.. إلى فضائح الاغتصاب، والزّنا... وغيرها الكثير من الظّواهر الّتي يتمّ عرضها بطريقة استعراضيّة تبغي لفت النّظر أكثر من المعالجة.

أمّا الهدف، فقد يبدو في شكله بسيطًا، وهو جذب أكبر عدد من المشاهدين نحو الشّاشة، وتسجيلها النّقاط على الشّاشات الأخرى بعدد المشاهدين. إلا أنّ ما يدعو إلى القلق فعلًا، هو أن يكون الهدف الأساس من وراء ذلك، هو ضرب كلّ المحرّمات في المجتمع واختراقها، وتحويل مجتمعاتنا إلى مجتمعات تشبه الغرب في اعتبار الحريّة الفرديّة المطلقة هي الأساس، بعيدًا من أيّ ضوابط مجتمعيّة أو دينيّة، حتّى ليصبح من يقف في وجه بعض الظّواهر متّهماً في إنسانيّته، وبأنّه يتعدَّى على حقّ الإنسان الفرديّ، حتّى لو كان في هذا الحقّ ما يؤذي المجتمع، ويغيّر من هويّته، ويجعله في مهبّ رياح الفردانيّة، والانزلاق نحو كلّ ما يخطر على البال من انحرافات وشذوذ وأمراض مجتمعيّة.

وما الّذي بقي لنا في مجتمعنا غير هذه القيم، حتّى يأتي من يغير عليها، محاولاً هدمها، وتشويه صورة مجتمعاتنا، وتحويلها إلى صورة ممسوخة ملطّخة ببعض مساحيق التّجميل المزيّفة، ومموّهة بقناع الإنسانيّة والحقوق الفرديّة، للترويج لأمراض تفتك بالمجتمع وتؤذيه؟!

ومن الّذي يتحمّل هذه المسؤوليّة، في بلدٍ لا يستطيع مسؤولوه أن يشكّلوا حكومة، في وقت ينهار كلّ شيء من حولنا في كافّة القطاعات، وآخرها، ما كنّا نعتبره ملاذًا لنا، وهو قطاع القيم والمثل؟! وإلى أين سنصل بعد؟

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440 منبر الجمعة: 25 محرم 1440هـ/ 5 تشرين أول 2018م أريد المعرفة عن التشيّع!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر