اليوم: الخميس9 صفر 1440هـ الموافق: 18 اكتوبر 2018

معنى "كن في الفتنة كابن اللّبون"

محمد عبدالله فضل الله

من جملة الحكم والمواعظ والوصايا التي لا بدَّ للإنسان من التوقف عندها والاستفادة من دروسها في حياته العمليّة، ما يتّصل بأيام الفتنة التي تمرّ عليه، سواء الفتنة السياسيّة أو الاجتماعيّة أو الأمنيّة، التي تستهدف جرّه إلى عواقب وخيمة، وإقحامه في نار الفتن، واستغلال الإنسان في تسعير نارها من حيث يدري أو لا يدري.

قَال الإمام عليّ(ع) مخاطباً الناس جميعاً في كلّ عصر ومكان: "كُنْ فِي الْفِتْنَةِ كَابْنِ اللَّبُونِ، لاَ ظَهْرٌ فَيُرْكَبَ، وَلاَ ضَرْعٌ فَيُحْلَبَ".

وحول معنى الحديث وتوجيهه، قال العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض): "ابن اللّبون هو ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل في الثالثة، لأنّ أمّه ولدت غيره فصار لها لبن، وهو في هذا العمر غير مؤهّل لأن يستفاد منه بالركوب، ولم يصر بعد مما ينتج ويستفاد من نتاجه، لأنّه ذكر. فالإمام (ع) يقول للمؤمن إنّ عليه أن يكون كذلك، وهذا من باب التشبيه، بأن يملك الوعي عند الفتن، فلا يطمع أحد في تحيّزه، ولا ينجرّ اليها، ولا يسقط فيها.

على المؤمن أن يتحلّى بالوعي والبصيرة، إضافةً إلى انطلاقه على أساس طاعة الله ورضاه، فلا يسقط في الفتن ليكون مطيّة لها أو يُستغلّ فيها". [سؤال وجواب].

إنّ المؤمن هو من يسعى إلى تركيز وعيه، والتفطّن إلى ما يدور حوله من أحداث وفتن ومشاكل، وما يثار حوله من تحدّيات، وهو ما يستدعي منه تنبّهاً ويقظةً، فيدرس الأمور والأوضاع وما يسمع ويرى، وما يحاول البعض استدارجه إليه ليكون عنصراً سلبيّاً يساهم في زيادة المشاكل وتفاقمها، وإشعال الفتنة أكثر من حوله في كلّ مكان، هذه البصيرة تجعله يتحسَّس المسؤولية، ولا يجعل نفسه بالتالي ضعيفاً لا يملك قراره ولا موقفه ولا حركته، كي لا يطمع المفتنون والمغرضون بضعفه، وحتَّى لا يعملوا على استدراجه إلى صفّهم، وجعله يساهم معهم في دعم الباطل وأهله، وليكون عيناً لهم ويداً على الآخرين والتعدّي على حقوقهم وكراماتهم ومصاردة قرارتهم وأوضاعهم.

فالمؤمن لا يكون منساقاً للفتنة، مستغلاً من قبل الآخرين، ولا يكون منجراً لها ساقطاً في حضنها من حيث يشعر ومن حيث لا يشعر، بل هو المتبصّر الخبير الدارس لكلّ ما يجري حوله، والمتوقّف بعين التأمّل لكلّ الأحداث، فيقف موقف الحقّ الذي يعمل على تأكيده في الحياة العامّة والخاصّة.

التشبيه الوارد في وصيّة أمير المؤمنين (ع)، هو توجيه وإرشاد، ومن باب التعليمات الملزمة التي لا بدّ من أن نسير بهديها، من باب الحرص على عدم الانجرار والدّخول في الفتنة التي لا تبقي ولا تذر، وتستهلك واقع الناس، وتضيّع مصيرهم، وتتلاعب بأمنهم وأمانهم. فهل نكون كابن اللّبون في فتن تحيط بنا من كلّ جانب؟!

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر