اليوم: السبت9 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 17 نوفمبر 2018

برّ الوالدين واجب وليس اختياراً

الشيخ يوسف سبيتي

يعتبر برّ الوالدين في الإسلام من الواجبات وليس من المستحبّات أو المباحات، بمعنى أنّه ليس اختياراً شخصيّاً، بل إنّ من الواجبات على الإنسان أن يبرّ بوالديه، وهذا أمر متفق عليه بين جميع المسلمين، فيجب على الولد أن يكون باراً بوالديه، ويحرم عليه عدم برّهما، ويعتبر عقوق الوالدين من الكبائر التي أوعد الله عليها الإنسان الذي يرتكبها الخلود في النار، لأنَّ الكبائر هي التي يخلَّد بسببها الإنسان في النار.

برّ الوالدين له جانب إنسانيّ، بسبب الجهود التي بذلها الوالدان لتنشئة هذا الولد حتى أصبح ما أصبح عليه؛ تعب الأب وعمله من جهة، ومن جهة أخرى، حمل الأمّ لولدها في أحشائها مدّة تسعة أشهر، وأيضاً سهرها عليه واهتمامها به فترة طفولته وفترة حضانته، وهذا الاهتمام وهذه العناية تبقى وتستمرّ حتى لو أصبح بالغاً راشداً، وحتى لو استقلّ بنفسه، يبقى هذا الاهتمام العاطفيّ قائماً وموجوداً عند الوالدين. وبالتَّالي، فإنَّ البرّ بالوالدين، إذا ما قارنّاه بما قدَّمه الوالدان، فإنّه لا يقارن بعمل الأبوين ولا بجهودهما. والله سبحانه لشدَّة اهتمامه ببرّ الوالدين، قال في كتابه الكريم: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيم}[الإسراء: 23]...

فقد نهى عن قول "أفّ" لهما، باعتبار أن ّكلمة "أفّ" أقلّ ما يمكن أن يقوله الولد باتجاه أبويه. هذا منهيّ عنه، وبالتالي إذا تصرف بهذه الطريقة لا يكون باراً.

وإذا كان الله سبحانه، لشدّة اهتمامه بهذا الموضوع، رفض قول كلمة "أفّ" لهما، فما بالكم بأيّ كلمة أخرى، أو بأيّة إهانة يمكن أن تصدر عن الولد تجاه أبويه، أو بأيّ فعل يمكن أن يسبِّب لهما الأذيّة أو الإساءة بالنِّسبة إلى هذين الوالدين؟!

وفي المقابل، صحيح أنَّ البرَّ واجب للأبوين، لكنَّ الأبوين لهما دور أساس في هذا البرّ، بمعنى أن يزرعا هذا البرّ في قلب ولديهما من خلال ممارستهما.. لا بدّ أن تكون ممارستهما مع أولادهما ممارسة سليمة غير خاطئة، تزرع في قلوب أبنائهما هذا البرّ وهذا الإحساس، لذلك، لا يجوز أيضاً أن يصدر عن أحد الأبوين ما يمكن أن يصبح به الولد عاقّاً أو غير بارّ في يوم من الأيام.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م مسؤوليَّة مواجهة الانحراف. فضل الله: نحذِّر من سياسة تخويف الطوائف بعضها من بعض العلّامة فضل الله خلال تأبين الراحل الحاج كاظم عبد الحسين محمد
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر