اليوم: الثلاثاء11 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 18 ديسمبر 2018

المؤمن لا يغشّ

محرر موقع بينات

بالعودة إلى أرشيف خطب الجمعة لسماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، نستحضر خطبته الدينيّة التي ألقاها بتاريخ 29 جمادى الثّانية 1418هـ / ٣١/١٠/١٩٩٧، في مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، والّتي تحدَّث فيها عن الغشّ ومخاطره وانعكاساته السلبيَّة على الحياة، مستشهداً بالكثير من الأحاديث عن الرّسول(ص) وأهل البيت(ع)، حيث جاء في الخطبة:

"في مقابل النّصح، هناك الغشّ، فتعالوا إلى كلمات رسول الله(ص) وأهل بيته(ع) في مسألة الغشّ. في الحديث عن رسول الله(ص): "ليس منَّا من غشّ مسلماً أو ضرّه أو ماكره"، أي خادعه.

وفي حديثٍ عن عليّ(ع) أنّه قال: "الغشّ شيمة المردة"، أي الشّياطين. وفي أحاديث أخرى يقول(ع): "الغشّ يكسب المسبَّة"، "الغشّ شرّ المكر"، "الغشّ من أخلاق اللّئام"، "الغشوش لسانه حلو وقلبه مرّ"، "من علامات الشَّقاء غشّ الصَّديق"، "شرّ النَّاس من يغشّ النّاس"...

ثم نأتي إلى الجانب التَّطبيقيّ، وهذا موجَّه إلى الّذين يبيعون ويشترون ويغشّون.. ففي روايةٍ عن رسول الله أنّه مرّ(ص) في سوق المدينة بطعام، فقال لصاحبه: ما أرى طعامك إلا طيّباً! وسأله عن سعره، فأوحى الله عزَّ وجلَّ إليه أن يدسّ يديه في الطّعام، ففعل، فأخرج طعاماً رديّاً، فقال(ص) لصاحبه: "ما أراك إلا وقد جمعت خيانةً وغشّاً للمسلمين".

وفي روايةٍ أخرى، أنَّ رسول الله(ص) مرّ على صبرة طعامٍ، فأدخل يده فيها، فنالت أصابعه بللاً، فقال: "ما هذا يا صاحب الطّعام؟"، قال: أصابته السَّماء يا رسول الله ـ من خلال المطر ـ فقال(ص): "أفلا جعلته فوق الطّعام حتى يراه النّاس؟!". ثم قال له: "من غشَّنا فليس منّا".

وفي كلمةٍ للإمام عليّ(ع): "المؤمن لا يغشّ أخاه ولا يخونه ولا يخذله ولا يتَّهمه"، فإذا كان هذا هو حال المؤمن، فأين نحن في هذا المجال من الإيمان؟! وعن هشام بن الحكم، قال: كنت أبيع السّابري في الظّلال، فمرَّ بي أبو الحسن موسى(ع) ـ الإمام الكاظم ـ فقال لي: "يا هشام، إنَّ البيع في الظلّ غشّ"، فإذا أردت أن تبيع، فاعرض بضاعتك في النّور، لأنّ الظلَّ يحجب الكثير من صفات البضاعة.

وعن "الحلبي" عن أبي عبد الله جعفر الصَّادق(ع)، سألته عن الرّجل يكون عنده لونان من طعامٍ واحدٍ، وسعرهما بشيء، وأحدهما خير من الآخر، فيخلطهما جميعاً، ثم يبيعهما بسعرٍ واحد؟! قال(ع): "لا يصلح له أن يفعل ذلك يغشّ به المسلمين، حتّى يبيّنه". وفي حديثٍ عن رسول الله(ص) قال: "لا يحلّ لأحدٍ يبيع شيئاً إلا بيَّن ما فيه، ولا يحلّ لمن علم ذلك ألا يبيّنه"، من باب النَّهي عن المنكر.

نفهم من ذلك، أنَّ مسألة الغشّ بعيدة من الإسلام، والغشّ قد يكون في التجارة، وقد يكون بأشياء أخرى، بالزّواج مثلاً: بعض النّاس يريدون أن يزوّجوا ابنهم لفتاةٍ يكون أهلها متديّنين، والّذين يسألون أهله عنه، فيقول أهله عنه إنّ أخلاقه كأخلاق الأنبياء، وبعد ذلك، يظهر أنّ هذا الشابّ لا يصلّي ولا يصوم، ويتناول المخدّرات أو الخمر، ويتنقّل مع العاهرات، أو قد يكون عنده عجز أو مرض معدٍ، وهو ما يؤثّر سلباً في الفتاة، ولا يفصح أهله عن هذا المرض.

وقد تكون القضيّة بالعكس، فيأتي إنسان لخطبتها، فيُتحدَّث عنها أحاديث تجعلها بمقام السيّدة مريم(ع)، وبعد ذلك، يظهر أنّها من أسوأ النّاس، وهو ما يخلق المشاكل الاجتماعيَّة بشكل فوق العادة.

وقد يكون هناك غشّ في السّياسة، عندما ينطلق رجال السياسة ليدخلوا الناس في أحلام ورديّة فيما يتحركون به، وإذا بالخطط التي يخطّطونها هي على عكس ذلك، والنّاس تنتخبهم وتمشي وراءهم وتقاتل من أجلهم، وهم في الواقع يكذبون على النّاس، ويعاونون أعداء النّاس وأعداء الله، وهذا الغشّ هو من أكثر أنواع الغشّ خطورةً، لأنّه يتّصل بمصائر النّاس وأوضاعهم.

ومن هنا، فإنَّ على الغشَّاش أن يلتفت إلى نفسه، ويفكِّر في أنّ الله قد يفضحه في الدّنيا قبل أن يفضحه في الآخرة، وعلى الّذين يشجّعون الغشّاش التجاريّ أو الأمنيّ أو الاجتماعيّ أو غير ذلك، أن يعرفوا أنّ النّتائج سوف تنقلب عليهم، لأنَّ الإنسان إذا غشَّ الآخرين، فالآخرون سيغشّونه أيضاً.

لذلك، وأمام هذه الأخلاق السَّلبيَّة الَّتي سمعتم خطورتها وموقعها من سخط الله ونقمته، من خلال أحاديث رسول الله(ص) وأئمّة الهدى(ع)، علينا أن نجعل أنفسنا صورةً لما يريده الله لنا، بالابتعاد عمّا يكرهه الله لنا، لأنَّ المسألة تتَّصل بالدّنيا والآخرة، وتتّصل بنا أيضاً سلباً أو إيجاباً.

وعندما نعرف أنَّ الرّزق من الله، وأنَّ العمر والجاه والنّجاح من الله، لأنَّ الله يملك الأمر كلَّه، فعلينا أن نحسب حساب الله في ذلك كلِّه، وندرك أنَّ الله يراقبنا عند البيع والشّراء والزّواج، وعند الحكم والحركة في مواقع السّياسة والأمن والاقتصاد.

إنَّ على الإنسان دائماً أن لا يقدِّم رجلاً ولا يؤخِّر أخرى، حتى يعلم أنَّ في ذلك لله رضى..

أيّها النّاس، كلّ حساباتنا تسقط وتموت معنا أو بعدنا، ولكنَّ حسابات الله تبقى، فلنضبط حساباتنا وأوضاعنا مع الله، ولنكثر رصيدنا عند الله: {وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ}، {وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللهِ}، فقدِّموا لأنفسكم، لتجدوا عند الله السَّعادة في الدّنيا والآخرة.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: لتأصيل مفاهيمنا الدينيَّة قبل الشّروع في الإصلاح القاعدة الإسلامية في الحكم على الآخرين منبر الجمعة: 7 ربيع الثاني 1440هـ/ 14 كانون الأول 2018م هل ينفق الزّوج على زوجته العاملة؟! فضل الله: العمل بالقوانين في المغتربات جزء من الالتزام الإسلاميّ أفقد الثِّقة بالإسلاميِّين! بين المولد والميلاد محطّات مشعّة وقيم حضاريّة مستلهمة ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر