اليوم: الأحد21 رمضان 1440هـ الموافق: 26 مايو 2019

اللّهمّ اجعلنا من المنتظرين لفرجك

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[جاء في دعاء الإمام زين العابدين(ع) في الظّلامات، الوارد في الصّحيفة السجاديّة:]

"اللهُمَّ لا تفْتنّي بالقُنُوط من إنْصافِكَ، ولا تَفْتِنْهُ بالأمْنِ منْ إنكارِكَ، فيُصِرَّ على ظُلمي ويُحاصرني بحقّي، وعرِّفْهُ عمّا قليل ما أوْعَدْتَ الظّالمين، وعرِّفْني ما وعَدْتَ منْ إجابة المضطرّين".

* * *

خفِّف عني ثقل الظلم:

يا إلهي، قد يُصاب الإنسان المبتلى بالظلم وبغيره من أنواع البلاء، في ضغوط الناس عليه، بالقنوط، عندما تمرّ الأيام والليالي، وهو بعيد عن ألطاف عافيتك ووسائل فرجك، فيخيّل إليه أنك قد أهملته وأبعدته عن عين رعايتك، فيفقد أمله بالخروج من المأزق، ويحسّ إحساس الطريد من رحمتك، افتح لي ـ يا ربّ ـ نافذة الرجاء، وتعهّد حياتي باللّطف، وخفّف عني ثقل الظلم، ولا توقعني في الاختبار الصعب والفتنة الخانقة، فيبعدني ذلك عن الثبات في الخطّ المستقيم.

أعطني من إنصافك في بليتي هذه كلّ الحلّ لمشكلتي، حتى أتحسّس روح الرضى وطمأنينة النفس بأنّني لاأزال في عين لطفك وحمايتك.

وقد يخيّل إلى الظالم ـ هذا أو غيره ـ في ما تمدّ له من حبلك، وتمهله في انتقامك، أنك أعطيته الأمان من عذابك، ومنحته الحريّة المطلقة في القيام بما يريد، والتحرّك بما يجب، فيفتنه ذلك، ويجرّه إلى الامتداد في ظلمه، والإصرار عليه والإمعان في عدوانه، ويعمل على إبطال حقّي بمحاصرتي فيه، والتضييق عليّ، أو مغالبتي ومنازعتي إيّاه، مما يشكّل خطراً عليه وعلى الناس من حوله، لأنّ الإنسان إذا لم يلتقِ في حياته بالصدمة القوية، فقد يسترخي في أوضاعه، ويبتعد عن مواقع الخير، ويقترب من مواقع الشر.

وهكذا كان الإمهال هنا، والإمهال هناك، فتنةً للمؤمنين، ليقعوا في بعض الحالات في قبضة اليأس. اللّهمّ افتح لي أبواب اليقظة، حتى يعرف سريعاً ما توعّدت به الظالمين من عذابك، فلا يشعر بالأمن، بل يترقّب بين لحظةٍ وأخرى أن تناله بعقابك، أو تنزل به بلاءك، في قراءة واعية لقولك سبحانك: {وسيعلَمُ الذين ظلموا أيّ منقلبٍ ينقلبون} [الشعراء: 227].

وعرفني من خلال وعي ما أنزلته في كتابك، وأجريته في سننك، لأقرأ قولك، تبارك وتعاليت: {أمّن يجيب المضطرّ إذا دعاه ويكشف السوء}[النّمل: 62]، فأعي جيّداً أنك وعدت المضطرّين بالإجابة، فيكبر الأمل في نفسي... بأنك لا بدّ من أن تكشف عني السّوء، وترفع عني الاضطرار، إن عاجلاً أو آجلاً، فيمنعني ذلك من القنوط، وأبقى في انتظار الفرج مهما طال.

*من كتاب "آفاق الروح"، ج1.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن للوقوف مع جميع القيادات الواعية في مواجهة أصوات الفتنة إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر