اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

"كبار من جبل عامل"

محرر موقع بينات

كتاب "كبار من جبل عامل/ مختارات من القرآن الكريم ومن الحكمة والشّعر والأدب"، للدكتور علي الحسن، الاختصاصي بأمراض الأطفال.

بعد مقدّمة الكاتب التي يضمنها مشاعره الخاصّة تجاه الكتابة بوجه عامّ، وهو وليد أسرة علمية عاملية، ينتقل إلى القسم الأوّل من كتابه تحت عنوان "كبار من جبل عامل"، يتحدث فيه عن جملة من رجالات الجبل الأشمّ وعلمائه ومفكّريه ومبدعيه، فكانت البداية مع المخترع الشّهير حسن كامل الصباح ونبذة عن حياته ومحبّته للعلم ورؤيته الفكرية الخاصّة وبعض أقواله، وما سجّله من عشرات الاختراعات بوجه خاصّ في مجال الكهرباء، حيث لقّب بفتى العلم الكهربائي.

في الكتاب ذكرٌ لجملةٍ من العلماء ورجالات جبل عامل، أطلّ الكاتب من خلالهم على نبذة من حياتهم ومسيرتهم العلميّة والفكريّة والنضاليّة ومواقفهم ووصاياهم ومؤلّفاتهم وإسهاماتهم في تاريخ جبل عامل، وما تركوه من أثر على هذا الصعيد، ومنهم السيّد حسن يوسف مكّي، والشيخ أحمد رضا، وسليمان ضاهر، والسيد عبدالحسين شرف الدين، والسيد موسى الصّدر، والشيخ محمد مهدي شمس الدين، والشيخ أحمد عارف الزين، والشيخ محمد جابر آل صفا، والقاضي محمد الحسن.

وخصّ الكاتب العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) أيضاً بعرض نبذة عن حياته وعطاءاته ومواقفه وحركته الفكرية والسياسية النهضوية والتجديدية، ودعمه لخطّ الجهاد والمقاومة، مستعرضاً بعض وصاياه ونشاطاته وتجاربه في ميادين مختلفة دينية واجتماعيه وفقهية وسياسية، إضافةً إلى علاقاته مع بعض الشخصيات المؤثّرة، ونظرته إلى جملة من قضايا الدين والسياسة والاجتماع، لافتاً إلى تجربة سماحته الشعريّة الغنيّة.

القسم الثاني استعراض للعديد من الشواهد القرآنية تختصّ بالسلوك الإنساني في مجالات كثيرة.

أما القسم الثالث، فكانت مختارات من حكم وأمثال لكبار الفلاسفة والأدباء.

في القسم الرابع، نجد مختارات شعرية كاملة ومتنوّعة من القديم والحديث، ورسائل ومختارات للشّاعر السوري نزار قبّاني.

اتّصف الكتاب بأسلوبه السّهل والبسيط والمباشر، حيث عمد صاحبه إلى إعادة تسليط الضّوء على شخصيات ورجالات عامليّة، وعلى بعض آثارها، مستخدماً طريقة انتقاء ما تيسَّر من مواقف ووصايا وأقوال لهذه الشخصيّات.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر